بث تجريبي

ازي الحال| الصحة: نسعى لتقليل الزحام لا التحول إلى الدراسة “أون لاين”.. واشنطن تتوعد موسكو.. وتفكر بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

في نشرته الصباحية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. منها تصريحات مسؤولي وزارة الصحة بعد توجيه الرئيس السيسي بتعزيز برامج التوعية بشأن إجراءات مواجهة كورونا. وتحذير الأرصاد من الطقس الذي تشهده البلاد. بالإضافة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي عن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، وتحذير روسيا من الهجوم على أوكرانيا.

السيسي يوجه الحكومة بتعزيز إجراءات الوقاية من كورونا

وجه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، الحكومة بتعزيز برامج التوعية لكافة المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من فيروس كورونا.

وأكد أهمية اتخاذ ما يلزم للتقليل من الكثافات البشرية في هذه الأماكن، وتطبيق كل قواعد الوقاية والنظافة والتطهير بها. وذلك للحفاظ على المسار المتوازن الذي انتهجته الدولة على مدار الجائحة.

وجاءت تصريحات السيسي خلال اجتماعه مع مستشاره لشؤون الصحة والوقاية دكتور محمد تاج الدين.

أكد الرئيس أهمية اتخاذ ما يلزم للتقليل من الكثافات البشرية في الأماكن العامة
أكد الرئيس أهمية اتخاذ ما يلزم للتقليل من الكثافات البشرية في الأماكن العامة

الصحة العالمية: نحن في وسط الجائحة وعلينا التعايش

كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، الخميس، أن التغطية اللقاحية في أفريقيا لا تتجاوز 7.3%. وأضاف أن المنظمة تعمل على استراتيجية للتعايش مع كورونا خلال الأشهر المقبلة.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، الخميس، عن المنظري، إن “المرحلة الحرجة من الجائحة التي تتسم بمآسي الوفيات والاحتجاز في المستشفيات يمكن أن تنتهي في عام 2022”. مشيرًا إلى أن المنظمة ستعمل خلال الأشهر المقبلة على وضع استراتيجية للتعايش مع كورونا في إقليم الشرق الأوسط. مؤكدًا أن ذلك لن يقضي على الفيروس. “لكننا نستطيع السيطرة عليه بالقدر الذي يكفي للتعايش معه”. وذلك مثلما نفعل مع فيروس الإنفلونزا الموسمية وغيره من الفيروسات الشائعة.

وتابع: “في الوقت الحالي، ما زلنا في منتصف الجائحة”. وتتمثل أولوية المنظمة حاليًا في إنقاذ الأرواح باستخدام جميع الأدوات المتاحة التي ثبتت لنا فاعليتها. “نحن نعلم أن الناس قد تعبوا، ولكن علينا أن نستعد وأن نستبق هذا الفيروس، وألا نسمح له بأن يتقدمنا بخطوة”؛ قال المنظري.

الصحة: نسعى لتقليل الزحام لا التحول إلى الدراسة “أونلاين”

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن التوجيه الرئاسي لتقليل الكثافات يستهدف تقليل الزحام بسبب كورونا. ذلك لأن الازدحام هو الوسيلة الأكثر شيوعًا لنقل العدوى بين الناس.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج “من مصر” مع الإعلامي عمرو خليل، عبر قناة CBC، أن التباعد الاجتماعي يقلل أعداد الإصابات بشكل كبير داخل الدولة. مردفًا: “الالتزام بالإجراءات الاحترازية هو الطريق الأفضل للوقاية من فيروس كورونا”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: “نسعى لتقليل الزحام في الأماكن العامة وليس التحول إلى الدراسة أون لاين”. وأضاف: “نحن حاليًا في مرحلة التنفيذ الرئاسي لتقليل الازدحام داخل الدولة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا”.

الصحة: 1379 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، خروج 1599 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 337627 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1379 حالة إصابة جديدة. فضلاً عن 33 حالة وفاة. بينما بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 403990 من ضمنهم 337627 حالة تم شفاؤها، و 22238 حالة وفاة.

الأرصاد: برودة الطقس تستمر في مصر لفترة أطول

أعلن محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن برودة الطقس التي تشهدها البلاد الآن أمر طبيعي في هذا الوقت من العام. لكنها ستستمر لفترة أطول.

وأضاف المسؤول المصري، أمس الأربعاء خلال مداخلة هاتفية على قناة “صدى البلد”، أن سبب برودة الطقس يعود لكتل هوائية قادمة من جنوب شرق أوروبا مرت على البحر المتوسط. مما ساهمت في انخفاض درجات الحرارة.

وأشار إلى أن درجات الحرارة ستصل إلى أقل من صفر. وذلك بواقع ثلاث إلى أربع درجات تحت الصفر في سانت كاترين. وهو أمر طبيعي في هذا الوقت من العام، مضيفًا أن درجات الحرارة الصغرى في القاهرة والجيزة والسواحل الشمالية والوجه البحري سجلت ما بين 7 إلى 8 درجات خلال ساعات الليل.

ناشد شاهين، بارتداء ملابس شتوية ثقيلة خلال فترات الصباح الباكر والليل المتأخر
ناشد شاهين، بارتداء ملابس شتوية ثقيلة خلال فترات الصباح الباكر والليل المتأخر

وناشد شاهين، بارتداء ملابس شتوية ثقيلة خلال فترات الصباح الباكر والليل المتأخر، لافتا إلى أنه لن تكون هناك فرص لسقوط أمطار خلال الفترة الحالية.

وتوقع سقوط أمطار اعتبارًا من منتصف الأسبوع المقبل، تكون خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية. كما طمأن سائقي السيارات بأن الشبورة المائية تكون خفيفة على الطرق خلال تلك الفترة حتى الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن درجات الحرارة تنخفض على شمال الصعيد إلى 4 درجات، موضحا أن محافظات شمال الصعيد تشهد في هذا الوقت من العام تكون الصقيع. وكشف أن درجة الحرارة العظمى ليوم الخميس في القاهرة والجيزة والسواحل الشمالية والوجه البحري تتراوح ما بين 15 و17 درجة مئوية، بينما تسجل الصغرى ما بين 6 و8 درجات.

الإدارة الأمريكية تدرس إعادة توصيف الحوثيين منظمة إرهابية

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأربعاء، أن إدارته تدرس إعادة تصنيف جماعة “أنصار الله” الحوثية  كمنظمة إرهابية دولية. وذلك بعد الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة على الإمارات.

وقال بايدن، في معرض جوابه عن سؤال صحفي عما إذا كان يؤيد إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، بعدما تم حذفهم قبل نحو عام من قائمة الإرهابيين: “الإجابة هي أنها قيد الدراسة”.

وجاء تصريح الرئيس الأمريكي بعد فترة وجيزة من إصدار السفارة الإماراتية بيانًا. وقد قالت فيه إن سفير الإمارات بواشنطن يوسف العتيبة حث إدارة بايدن على إعادة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية. ذلك ردًا على الضربات التي استهدفت يوم الإثنين الماضي مطار أبو ظبي ومستودع وقود.

 

وفي نفس السياق، قال بايدن إنه “سيكون من الصعب للغاية” إنهاء الصراع بين الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية والذي تنتمي إليه الإمارات.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى عدم إحراز تقدم نحو إنهاء الحرب منذ أن أطلق مبادرة بعد وقت قصير من توليه منصبه قبل عام لتعزيز جهود الأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام وإنهاء ما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

البيت الأبيض يتوعد برد سريع إذا عبرت قوات روسية حدود أوكرانيا

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، روسيا من أنها ستواجه “كارثة” في حال غزت أوكرانيا. مقدّرا في الوقت نفسه أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين “لا يريد نشوب حرب واسعة النطاق”.

وقال بايدن، في مؤتمر صحافي: “ستكون كارثة لروسيا”. بينما حذر موسكو من خسائر “فادحة” في الأرواح بساحة القتال وعقوبات “قاسية” غير مسبوقة على الصعيد الاقتصادي.

البيت الأبيض قال في بيان، إن الرئيس جو بايدن كان واضحًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولوح بفرض عقوبات شديدة وصارمة على روسيا في حال عبور قواتها الحدود مع أوكرانيا.

كما حذر البيت الأبيض من أي نوع من الهجمات الروسية على أوكرانيا بما في ذلك الهجمات الإلكترونية والتكتيكات شبه العسكرية.

وكان وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي، حذر بدوره من حرب سيموت فيها الآلاف حسب قوله، إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا. ونقلت صحيفة “التايمز” البريطانية تصريحات هيبي، التي أكد فيها وجود “احتمال خطير” بأن تقوم روسيا بعمل عسكري في أوكرايا خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب الصحيفة، فقد طلب من الموظفين في وزارة الخارجية البريطانية أن يستعدوا للانتقال إلى “وضع الأزمة خلال مدة قصيرة للغاية”.

أحدث المقالات

المقال التالي