بث تجريبي

ازي الحال| طقس حار غدا.. وتشغيل تجريبي لمترو العتبة-الكيت كات منتصف مايو الجاري.. وتوجيه 51% من استثمارات الحكومة لبناء الإنسان

في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها طقس الغد حار على كافة الأنحاء. وبدء التشغيل التجريبي لمشروع مترو العتبة-الكيت كات منتصف مايو الجاري.

غداً طقس حار بأغلب الأنحاء.. وشبورة صباحا على الطرق.. والعظمى بالقاهرة 30

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الثلاثاء، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيف ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا سيشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة، ونشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحرى.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا فهي في القاهرة العظمى 30 والصغرى18 . وفي الإسكندرية العظمى 25 والصغرى 18 درجات. وفي أسوان العظمى 41 والصغرى 24.

بدء التشغيل التجريبي لمشروع مترو العتبة-الكيت كات منتصف مايو الجاري

مترو الأنفاق-ازي الحال
مترو الأنفاق -ازي الحال

تابعت وزارة النقل أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، والتى تمتد بطول 17.7 كم. وتشتمل على عدد 15 محطة (8 نفقية + 5 علوية + 2 سطحية) من محطة العتبة بمنطقة وسط البلد أسفل شارع 26 يوليو بمنطقة رملة بولاق. مروراً بمنطقة ماسبيرو ووزارة الخارجية ثم تعبر أسفل نهر النيل مروراً بجزيرة الزمالك حتى ميدان الكيت كات. لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة مروراً بشارعى البوهي والقومية العربية وصولاً إلى الطريق الدائرى. وفرعه جنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية. ثم يمتد إلى جامعة القاهرة ويتم تنفيذه على ثلاثة أجزاء.

وأكدت الوزارة أن هذه الجولة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء شبكات النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة واستكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع تنفيذ  مشروعات الجر الكهربائى الجديدة مثل شبكة القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائى الخفيف LRT ومشروعي المونوريل، مضيفا أنه تم الاطمئنان اليوم على جاهزية الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والذي يمتد من العتبة حتى الكيت كات ويضم 4 محطات نفقية للتشغيل التجريبى بدون ركاب منتصف الشهر الحالى، والتشغيل بالركاب منتصف يوليو القادم، لافتا إلى أن كل مرحلة من مراحل المترو يتم تشغيلها للجمهور تسهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين، وتحقيق السيولة المرورية وتخفيض تلوث الهواء.

وزيرة التخطيط لـ”النواب”: توجيه 51% من الاستثمارات الحكومية لبناء الإنسان

مجلس النواب
مجلس النواب

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن توجّهاتِ خِطّة التَنْميَة الـمُستدامة للعامِ الـمَالي 22/2023، ومُستهدفاتِها وبرامجِها التنمويّة تأتي في إطار مواصلة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، والتي حرصت الوزارة على تحديثها لتكون وثيقة حية تواكب التطورات والتغيرات المحلية والدولية خصوصًا مع تطبيق البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بدءًا من عام 2016، وكذلك المستجدات المرتبطة بانتشار جائحة كوفيد-19، إلى جانب الحرص على تضمين القضايا الملحة التي زادت أهميتها مثل القضية السكانية، وندرة المياه، وتغير المناخ، والشمول المالي وغيرها من القضايا التنموية المحورية.

جاء ذلك خلال إلقائها بيان مشروع خِطّة التنمية الـمُستدامة للعام المالي22/2023  والملامح الأساسية لوثيقة الخطة أمام مجلس النواب اليوم، بحضور الـمُستشار الدكتور حنفي جبالي- رئيس مجلس النواب.

وأضافت السعيد أن الخطة تتسق كذلك مع توجه الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة، خصوصًا مع قيام الحكومة ممثلة في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية – للمرة الأولى- وبتعاون وشراكة مثمرة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFPA) ، بإعداد  27 تقريرًا ترصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع المحافظات المصرية، بهدف تحديد الفجوات التنموية في كل محافظة، ورصد المؤشرات ذات الصلة التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، مع العمل على تصميم وتنفيذ السياسات والبرامج الملائمة لزيادة تحسين الأداء التنموي للمحافظات وتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستويين المحلي والقومي.

النواب يوافق نهائيا على فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة بـ6 مليارات جنيه

اجتماع الحكومة
اجتماع الحكومة

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الإثنين، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 20201/2022.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن يفتح اعتماد إضافي باستخدامات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 بمبلغ 6 مليارات جنيه بالباب الثالث الفوائد.

وتنص المادة الثانية على أن تزاد الموارد العامة للدولة بالباب الخامس الاقتراض بمبلغ 6 مليارات جنيه. فيما نصا المادة الثالثة على الآتى: تعدل موازنة الخزانة العامة والجداول المرافقة القانون ربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022، المشار إليه بالآثار المترتبة على الاعتماد الإضافي المنصوص عليه بهذا القانون.

وزير الاقتصاد اللبنانى: البنك الدولى وافق على قرض طارئ بـ150 مليون دولار

لبنان منذ انفجار المرفأ
لبنان منذ انفجار المرفأ

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى أمين سلام، تسلمه الموافقة الرسمية من مجلس إدارة البنك الدولى على قرض طارئ بقيمة 150 مليون دولار لدعم استيراد القمح، بهدف خلق نوع من الاستقرار فى توفير الخبز بعد الأزمة الأوكرانية التي أثرت على واردات البلاد من القمح، وخصوصا فى ظل محدودية الاحتياطي الذي يملكه لبنان من القمح.

وأكد سلام – في مؤتمر صحفي اليوم – أن لبنان أصبح لديه تخوف بعد الحرب الروسية الاوكرانية أكبر على أمنه الغذائي وخصوصا فيما يتعلق بنقص المواد وتعطيل استيراد القمح، مشيرا إلى أن البنك الدولي تعاون استثنائيا مع الحكومة اللبنانية بشكل سريع جدا للحصول على قرض طارئ مدعوم بشكل مميز جدا للبنان، مشيرا إلى أن لبنان هو أول بلد يحصل على موافقة بقرض طارئ من أجل الأمن الغذائي.

وقال سلام إنه تسلم الموافقة الرسمية صباح اليوم، من مجلس إدارة البنك الدولي، موضحا أن القرض قيمته الإجمالية 150 مليون دولار: منها 135 مليون دولار في شكل قرض مدعوم للبنان و15 مليون دولار آخرين قرض ميسر بفوائد خفيفة ولكن عوائده كبيرة جدا على لبنان.

أحدث المقالات

المقال التالي