بث تجريبي

ازي الحال| حجز شقق إسكان متوسط بـ15 مدينة الثلاثاء.. واستمرار برهم صالح رئيسا للعراق

في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها فتح باب الحجز لوحدات الإسكان المتوسط بـ15 مدينة بعد غد الثلاثاء. بالإضافة إلى موافقة مجلس الشيوخ على غرامة 1000 جنيه لمخالفة العلاوة السنوية وإجازة الوضع بقانون العمل. فضلا عن استمرار برهم صالح رئيسا للجمهورية العراقية لحين انتخاب جديد.

فتح باب الحجز لوحدات الإسكان المتوسط بـ15 مدينة بعد غد الثلاثاء

يبدأ صندوق الإسكان الاجتماعي طرح كراسات شروط حجز وحدات الإسكان المتوسط في 15 مدينة وذلك بنظام التمويل العقاري بعد غد الثلاثاء.
وأوضحت مي عبد الحميد -رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى- أن الطرح يشمل وحدات سكنية بـ3 مشروعات. وهي “سكن مصر” و”دار مصر” و”JANNA”. فيما يتم الطرح بالتعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
إسكان -ازي الحال
إسكان -ازي الحال
وأوضحت أن مشروع “سكن مصر” يتضمن طرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري في أكتوبر الجديدة-العبور الجديدة-القاهرة الجديدة-المنيا الجديدة-بدر-حدائق أكتوبر-دمياط الجديدة-ناصر “غرب أسيوط”- الشروق. وذلك بمساحات 106 م2 و133 م2. فيما يقوم المواطن بسداد 40 ألف جنيه كمقدم جدية حجز.

“دار مصر”

وأضافت أنه فيما يتعلق بمشروع “دار مصر” فيتضمن طرح وحدات جاهزة للتسليم في مدن السادات-15 مايو-الشروق-العاشر- بدر- برج العرب الجديدة- حدائق أكتوبر. وبمساحات 100 م2 و150 م2. بينما يقوم المواطن بسداد 60 ألفا كمقدم. بينما يشمل مشروع “JANNA” طرح وحدات جاهزة للتسليم بمدن 6 أكتوبر-المنيا الجديدة- القاهرة الجديدة-الشروق-العبور. وبمساحات 100 م2 و151 م2. فيما يقوم المواطن بسداد 80 ألفا كمقدم.

الشيوخ: غرامة 1000 جنيه لمخالفة العلاوة السنوية وإجازة الوضع بقانون العمل

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم على غرامات للمخالف لعدد من أحكام مشروع قانون العمل. وفي مقدمتها استحقاق العاملين علاوة سنوية دورية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني. وحق العاملة في الحصول علي إجازة وضع 4 أشهر. وذلك بغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تزيد على 1000 جنيه. وتتعدد الغرامة بتعدد العمال الذين وقعت في شأنهم الجريمة وتضاعف في حالة العود.

غرامات قانون العمل -ازي الحال
غرامات قانون العمل -ازي الحال

من 200 إلى ألف

وتقضي المادة 258 حسبما انتهى إليها مجلس الشيوخ بمشروع قانون العمل بعقاب كل من يخالف أحكام المواد أرقام 12 و25 و27 و29 و32 و44 و49 و50 و51 و52 و53 و54 و55 و56 و72 و73 و74 و75 و76 و77 و87 و88 و89 و91 و90 و92 و93 و94 و95 و96 و97 و98 و100 و101 و102 و103 و104 و108 و109 و150. من هذا القانون والقرارات الوزارية المنفذة لها بغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على ألف جنيه. وتتعدد الغرامة بتعدد العمال الذين وقعت بشأنهم الجريمة وتضاعف فى حالة العود.

ووفقا للمادة القانونية تتم معاقبة صاحب العمل أو من يمثله إذا خالف أيا من أحكام المواد 58 و59 و60 و61 و62 من هذا القانون والقرارات الوزارية المنفذة لها بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ألفين. فيما تتعدد الغرامة بتعدد العمال الذين وقعت بشأنهم الجريمة. بينما حال العود يتم مضاعفة الغرامة ويتم الحكم بغلق المنشأة لمدة لا تجاوز الستة أشهر.

محكمة عراقية تقرر استمرار برهم صالح رئيسا للجمهورية لحين انتخاب جديد

قررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم استمرار رئيس الجمهورية المنتهية ولايته برهم صالح في القيام بمهام منصبه حتى انتخاب رئيس جديد.

وأوضحت المحكمة في بيان لها أوردته وكالة الأنباء العراقية أن القرار يأتي استنادا لأحكام المادتين (93/ ثانيا و94) من دستور العراق لعام 2005.

الرئيس العراقي برهم صالح -نشرة ازي الحال
الرئيس العراقي برهم صالح -نشرة ازي الحال

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد خاطب الثلاثاء الماضي المحكمة الاتحادية العليا بشأن الفراغ الدستوري عقب فشل عقد جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وقال “صالح”: إنه “نظرًا لاستكمال مجلس النواب في دورته الخامسة متطلبات المادتين (54 و55) من الدستور. وعدم استكماله متطلبات المادة (70) من الدستور الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية. بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للمجلس في جلسته أمس. نرجو من المحكمة تفسير المادة (72/ ثانية). حيث لم يعالج النص حالة عدم تمكن المجلس من إنجاز المتطلب الدستوري والتعامل مع الحالة فيما يتعلق بممارسة رئيس الجمهورية لمهامه تجنبا لحدوث فراغ دستوري ولحين استكمال متطلبات المادة (70) من الدستور”.

لتجنب الفراغ الدستوي

وذكرت المحكمة أنه وفقا لأحكام الدستور: حال خلو منصب الرئيس يحل رئيس مجلس النواب محله حال عدم وجود نائب له. على أن يتم انتخاب رئيس جديد خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ الخلو. وبناء عليه تجد المحكمة الاتحادية أن رئيس الجمهورية يستمر بممارسة مهماته لحين انتخاب رئيس جديد رغم انتهاء ولايته بانتهاء دورة مجلس النواب.

“الحرب في أوروبا وشيكة”.. إشارة قوية تخرج من ألمانيا

قال روبرت هابيك -نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد- اليوم إن أوروبا قد تكون على شفا حرب. وأضاف في مقابلة مع محطة “إن تي في” الإخبارية التابعة لمجموعة “آر تي إل” أنه يرى ذلك بالنظر إلى حشود ضخمة من قوات مسلحة في مواجهة بعضها.

وقال: “ربما نكون على شفا الحرب في أوروبا“. وتابع: “الأمر بالقطع مقلق وخطير”.

الوضع في أوكرانيا- ازي الحال
الوضع في أوكرانيا- ازي الحال

لا توقعات بنتائج ملموسة

وأفاد مصدر حكومي، الأحد، إن المستشار الألماني أولاف شولتس سيحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في اجتماع هذا الأسبوع من أن روسيا ستواجه “عواقب وخيمة” إذا هاجمت أوكرانيا. لكن برلين لا تتوقع نتائج ملموسة من هذه المناقشات.

ومن المقرر أن يسافر شولتس إلى كييف غدا الاثنين للقاء الرئيس الأوكراني وإلى موسكو يوم الثلاثاء للقاء بوتين. وذلك في إطار الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوتر.

وتقول الولايات المتحدة إن الجيش الروسي الذي يضم أكثر من 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا يمكن أن يغزو الجمهورية السوفييتية السابقة في أي وقت.
وتنفي روسيا التخطيط لمثل هذا الأمر وتقول إن أفعالها عبارة عن رد فعل على عدوان دول حلف شمال الأطلسي.

59 وفاة جديدة.. الصحة تعلن البيان اليومي لفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة أمس خروج 1232 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. فيما يرتفع بذلك إجمالي المتعافين إلى 385390 حتى اليوم.

أدوية كورونا -ازي الحال
أدوية كورونا -ازي الحال

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار -متحدث وزارة الصحة– أنه تم تسجيل 2145 حالة إصابة جديدة بالفيروس ومتحوراته. بينما تم تسجيل 59 وفاة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض. فيما أشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم هو 452821 منهم 385390 تم شفاؤهم و23292 وفاة.

أحدث المقالات

المقال التالي