بث تجريبي

ازي الحال| رئيس الوزراء عن زيادات الأسعار: على المواطن تحمل جزء من التضخم.. الغرب يكرر سيناريو “بيدق بوتين”

في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث التي شهدتها الساعات القليلة الماضية محليًا ودوليًا. ومنها المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء للحديث عن زيادات الأسعار. فضلًا عن مستجدات الوضع المتأزم في أوكرانيا المهددة بغزو روسي محتمل.

رئيس الوزراء: لازم ننظر في سعر رغيف العيش.. آخر تحريك كان سنة 1988

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن تحريك سعر رغيف الخبز. وقال إن “آخر تحريك لسعر الرغيف كان سنة 88”. بينما أضاف: “وقتها ارتفع سعر الرغيف لخمسة صاغ لما كان تكلفة الرغيف على الدولة 17 قرشًا.. النهاردة تكلفة الرغيف على الدولة كام؟ 65 قرش، فبالتأكيد لازم ننظر في هذا الموضوع”.

وأكد مدبولي، خلال الاجتماع الأول لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم (الأربعاء)، أن الدولة تدرس قرار التحريك الذي سيحدث بالتأكيد، على حد قوله. مضيفًا: “لكن الدولة ترغب في الاطمئنان على ضمان عدم تضرر الفئات الأكثر فقرًا من هذه الخطوة عند تنفيذها”.

وقد أوضح أن الدولة تعمل على وضع عدد من السيناريوهات والاحتمالات بهدف معرفة وضع الفئات المهمشة أو الفقيرة أو غير القادرة التي تحصل على معاش تكافل وكرامة أو معاش اجتماعي عند اتخاذ قرار التحريك، وحتى نطمئن بقدر الإمكان أن لا يتأثروا بشكل كبير.

رئيس الوزراء عن استغلال مباريات الكرة لرفع سعر الوقود: الزيادة عالمية

وفي سياق حديثه عن زيادة أسعار الوقود، أكد مدبولي حرص الحكومة على التواصل مع المواطنين ووسائل الإعلام لتوضيح القضايا التي تهم الرأى العام. بينما كشف عن انتظام عقد المؤتمرات الصحفية التى تتيح فرصة التواصل. ومن ثم توضيح القضايا التى تشغل بال المواطن المصرى.

وعلق رئيس الوزراء على زيادة أسعار الوقود. فقال: “بيتقال أن حصلت زيادة واستغلينا ماتشات الكورة وزودنا وبنشوف الدعابات والمرح اللي بيبقا موجود من الشعب المصري.. الزيادات اللي حصلت في أسعار الوقود 9.7%. وذلك رغم الارتفاع الكبير جدًا في أسعار الوقود عالميًا، والذي وصل إلى 54%”.

وأضاف أن الدول التي حررت سعر الوقود قبل مصر وصلت لـ 54%. فيما أشار إلى أن الزيادة في أسعار السكر وصلت لـ 32% وزيادة زيت التموين وصلت لـ 19% مقارنة بالزيادة في الخارج، التي وصلت لـ 34%. وهذا يعني أن الدولة تحاول بقدر الإمكان استيعاب الزيادات في إطار الموازنة و”منحملش كل حاجة للمواطن”. وأكد: “مفيش دولة هتقدر تستوعب كل الزيادات على عاتقها وأن المواطن يجب أن يتحمل جزءًا من التضخم”.

رئيس الوزراء يكشف أسباب زيادة أسعار بعض السلع

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار بعض السلع، قال رئيس مجلس الوزراء إن التغيرات المناخية أثرت على المنتجات الزراعية. وبالتالي ارتفعت الأسعار. وأضاف أن الحكومة تتوقع أن يتجاوز معدل نمو الاقتصاد المصري 6% بنهاية العام المالي الحالي. وأشار إلى أن التوقعات الماضية أفادت بأن معدل النمو سيكون في حدود 5.5%.

وأكد مدبولي أن تجاوز معدل النمو نسبة 6%، يجعل مصر من أعلى معدلات النمو على مستوى العالم. وقال إن انخفاض معدلات البطالة عن الربع الأول يعني أن فرص العمل متاحة بصورة جيدة.

وأشار إلى مناقشته مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، قضية التضخم وما يحدث في العالم وانعكاسه على مصر. فيما أكد أنه يتابع الشواغل التي أثارها بعض المحللين عن زيادة أسعار بعض السلع، خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه أشار إلى أن العالم يشهد فترة شديدة الاضطراب والاستثناء لم تحدث منذ 100 عام. ذلك بسبب الجوائح وموجة التضخم التي واجهها العالم.

الغرب يكرر سيناريو “بيدق بوتن” في أوكرانيا

أطلقت الولايات المتحدة طلقة جديدة في حرب المعلومات مع روسيا. ذلك بعد ادعاء مسؤولين أميركيين أن الكرملين يريد وضع سياسي أوكراني موال له في منصب الرئيس. الأمر الذي أثار موجة من الشك. لكن المشكلة في هذه المعلومة أن الشخص المعني هو سياسي أوكراني سابق، ويدير حاليًا مصحة على البحر الأسود

وسخر أوليج تساريوف من الحديث عن أنه بيدق في خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الكبرى. وقال إنه ليس مهمًا بالدرجة الكافية حتى لتلقي دعوة من التلفزيون الرسمي الروسي. ناهيك عن تولي منصب الرئيس في أوكرانيا.

وتساءلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “من أين تحصل الولايات المتحدة على معلوماتها بشأن بوتن؟”. وقالت إن حرب المعلومات التي تخوضها مع موسكو باتت تحت المجهر.

وقال مسؤولون أميركيون في إدارة الرئيس جو بايدن إن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا، الأربعاء. بينما أشار إلى إرسال موسكو عناصر من القوات الخاصة لتنفيذ همية لتبرير الغزو. وحتى أنهم أشاروا إلى أن بوتن اختار نظام الدمية الذي سيتولى السلطة في كييف. ونقلت “ديلي ميل” عن مصادر أمنية ودبلوماسية قولها إن تسريب هذه المعلومات يأتي ضمن استراتيجية لحرمان بوتن من تبرير الغزو. لكن لهذه الاستراتيجية كلفة.

رئيس وزراء أوكرانيا يرفض إجلاء الحكومة عن كييف

أكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم الأربعاء، أن حكومته تواصل العمل في كييف. وأنه لا توجد هناك “عمليات إجلاء وهمية” على خلفية الوضع المتفاقم حول أوكرانيا.

وقال شميهال، خلال اجتماع لمجلس الوزراء: نحن نعمل في كييف. لا نسمح بأي عمليات إجلاء وهمية ولا ذعر في ظل ظروف الضغط الهجين. نعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن بعض ملوك المال وكبار رجال الأعمال يغادرون البلاد على متن رحلات الطيران العارض وسط تفاقم الأوضاع. والإثنين دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي جميع الموظفين الحكوميين الذين غادروا البلاد للعودة إلى أوكرانيا خلال 24 ساعة.

وذكرت وسائل إعلام غربية -في وقت سابق- أن الولايات المتحدة أبلغت حلفاءها بأن روسيا اختارت 16 فبراير موعدًا لشن “غزو واسع النطاق” لأوكرانيا. ونفت موسكو وجود أي نية لديها لمهاجمة أوكرانيا. بينما أشارت إلى أن الغرب يؤجج الهستيريا حول هذا الموضوع كتغطية لتعزيز حشود الناتو بالقرب من الحدود الروسية.

ليبيا: رئيس المجلس الأعلى للدولة يعارض تكليف رئيس جديد للحكومة

انتقد رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، في بيان اليوم الأربعاء، إصدار مجلس النواب قرارًا بتكليف رئيس جديد للحكومة قبل عقد جلسة رسمية للمجلس الأعلى. وقال إن هذا بمثابة “إجراء غير سليم لا يساعد على بناء جسور الثقة بين المجلسين”.

وكان المتحدث باسم البرلمان الليبي أعلن الخميس الماضي اختيار فتحي باشاغا رئيسًا مؤقتًا للوزراء بالتزكية، بعد انسحاب مرشح منافس. وتهدد هذه الخطوة بإعادة ليبيا إلى الانقسام بين إدارتين متصارعتين ومتوازيتين حكمتا من 2014. ذلك حتى قيام حكومة وحدة وطنية العام الماضي بموجب خطة سلام مدعومة من الأمم المتحدة.

وقال عبد الحميد الدبيبة الذي يشغل منصب رئيس الوزراء حاليًا إنه لا يعترف بمحاولة إزاحته ولن يتنحى، كما أكد أنه لن يسلّم السلطة إلا بعد إجراء انتخابات.

وكان من المقرر أن تجري ليبيا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، غير أن خلافات بين الفصائل وأجهزة الدولة بشأن طريقة إجرائها أدت إلى وقف العملية قبل أيام من التصويت.

أحدث المقالات

المقال التالي