بث تجريبي

ازي الحال| انخفاض تدريجي بمعدلات البطالة.. مزاد لبيع ماشية “مستريح” أسوان.. تصريحات بوتين عن انضمام فنلندا والسويد للناتو

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث التي شهدتها الساعات الماضية. ومنها انخفاض تدريجي بمعدلات البطالة.. مزاد لبيع ماشية “مستريح” أسوان.. تصريحات بوتين عن انضمام فنلندا والسويد للناتو.

الإحصاء: نشهد انخفاضًا تدريجيًا في معدلات البطالة

قال طاهر صالح رئيس قطاع الإحصاءات السكانية والتعدادات بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن هناك الكثير من القطاعات بالدولة انخفضت فيها نسبة البطالة، لاسيما قطاع التشييد والبناء.

وأضاف طاهر صالح، في مداخلة هاتفية لبرنامج “من مصر” مع الإعلامي عمرو خليل عبر قناة CBC، أن مصر تشهد انخفاضا تدريجيا في معدلات البطالة، مردفا: “قطاعات التشييد والبناء والصناعات التحويلية شهدت معدلات إقبال من المشتغلين، وفي هذا الربع من العام الحالي نسب البطالة في الريف مستقرة رغم جائحة كورونا”.

وتابع رئيس قطاع الإحصاءات السكانية والتعددات بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: “ظاهرة البطالة في مصر، ظهرت بين الشباب والتعلمين، ورغم الرقمنة والتحول الرقمي في مصر، إلا أن هناك نسب بطالة في هذا الجانب، لأن الخريجين لا يواكبون متطلبات سوق العمل في هذا الجانب تحديدا، لاسيما وأن الرقمنة والتخصصات الحديثة هي أبرز قطاعات سوق العمل”.

بدء امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب ثانية ثانوي ورقيًا

بدأ طلاب الصف الثاني الثانوي العام، أداء امتحان اللغة الأجنبية الأولى في المدارس ورقيًا في فترة الامتحان الأولى لمدة ساعة. على أن يحصل الطلاب على راحة ليبدأ الامتحان الإلكتروني على التابلت. ويتضمن الامتحان الورقي الأسئلة المقالية. أما الامتحان الإلكتروني يشمل أسئلة الاختيار من متعدد، والتي تمثل 70%.

وحرصت المدارس على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية على الطلاب أثناء أداء الامتحانات. كما نبهت على الطلاب بعدم دخول لجنة الامتحانات، والابتعاد عن أي أفعال من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات.

طقس حار اليوم وشبورة على الطرق.. والعظمى بالقاهرة 30

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقسًا حارًا نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدلًا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيف ليلًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلًا للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم سيشهد شبورة مائية صباحًا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى، والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، ونشاط رياح شمال وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 24 والصغرى 16 ، وسوهاج العظمى 35 والصغرى 22 ، وقنا العظمى 38 والصغرى 23 ، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة.

“القوى العاملة” تُعلن نتائج المرحلة الأولى للانتخابات العمالية

تُعلن وزارة القوى العاملة، اليوم الثلاثاء، نتائج انتخابات المرحلة الأولى من انتخابات المنظمات النقابية العمالية، وممثلي العاملين بشركات القطاع العام والأعمال العام، للدورة النقابية 2022/2026، فضلا عن فتح باب التظلمات من النتائج.

ومن المقرر أن يتم البت في التظلم من نتائج الانتخابات غدا الأربعاء. وذلك تمهيدًا لإيداع الأوراق يومي الخميس والجمعة (19 و20 مايو الجارى).

وأكدت وزارة القوى العاملة أن اللجان المشرفة على هذه الانتخابات مشكلة بمواد القانون وبإشراف قضائي من خلال لجنة عليا لاعتماد النتائج، وأن كل من تقدم بطعن تم دراسته من قبل القاضي، مؤكدةً أن هناك شفافية مطلقة وحيادية تامة للوصول إلى تنظيم نقابي قوي يعبر عن العمال ويسهم في زيادة الإنتاج.

وكانت قد أجرت وزارة القوى العاملة انتخابات المرحلة الأولى من انتخابات المنظمات النقابية العمالية، وممثلي العاملين بشركات القطاع العام والأعمال العام، في تمام الساعة الثامنة من صباح أمس الاثنين. حيث فتحت لجان الاقتراع السري المباشر أبوابها  بمواقع العمل المختلفة على مستوى 27 محافظة. وذلك تحت إشراف قضائي كامل. فضلًا عن المشرفين من جانب المرشحين، وبتنظيم من وزارة القوي العاملة وفقا للقانون على العملية الانتخابية.

مزاد لبيع مواشي “مستريح” أسوان وحبس 16 من الضحايا

أمرت النيابة العامة ببيع الماشية التي تم  ضبطها بحوزة مصطفى البنك، الشهير إعلاميًا بـ”مستريح المواشي”. في مزاد علني يشرف عليه متخصصون، وأن يتم تسليم حصيلة البيع للنيابة لضمها للقضية من أجل النظر في رد مستحقات الضحايا.

وأضاف مسؤول، نقل عنه موقع “سكاي نيوز عربية”، أنه تم عقد مزاد علني الاثنين بيعت خلاله 210 رؤوس ماشية عبارة عن أبقار وجاموس، وكذلك عدد من الخراف وبلغت حصيلة البيع أكثر من 3 ملايين جنيه، بينما تم رفض بيع 163 جملا نظرا لقلة السعر المعروض بالمزاد وكان مليوني جنيه، وسيتم عقد مزاد جديد لبيعها.

بوتين: انضمام فنلندا والسويد للناتو لا يشكل تهديدًا لكن سيكون لنا رد

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا ليس لديها مشكلات مع فنلندا والسويد، وانضمامهما ‏إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) لن يشكل تهديدًا. لكنه سيثير ردًا خلال حديثه في قمة منظمة ‏معاهدة الأمن الجماعي في موسكو، الاثنين‎.‎

ووفقًا لشبكة “سي إن إن”، قال بوتين: “أما بالنسبة لتوسيع الناتو، بما في ذلك من خلال الأعضاء الجدد ‏في الحلف وهما فنلندا والسويد – ليس لدى روسيا مشكلات مع هذه الدول. لذلك، بهذا المعنى، فإن ‏التوسع على حساب هذه الدول لا يشكل تهديدًا مباشرًا لروسيا‎”.

وأضاف: “لكن توسيع البنية التحتية العسكرية في هذه المنطقة سيؤدي بالتأكيد إلى ردنا. سنرى ما ‏سيكون على أساس التهديدات التي ستنشأ بالنسبة لنا‎”.

اليوم.. تأبين الشهيدة شيرين أبو عاقلة بنقابة الصحفيين

تنظم نقابة الصحفيين، مساء اليوم الثلاثاء، لقاء تأبين للشهيدة شيرين أبو عاقلة، التى اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء ممارسة مهام عملها الصحفي.

وكان ضياء رشوان نقيب الصحفيين قد أعلن عن إقامة النقابة، لقاء تأبين للشهيدة الزميلة شيرين أبو عاقلة، والتي اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء ممارسة مهام عملها الصحفي، اليوم الثلاثاء الساعة 7 مساء.

وجدد ضياء رشوان تعازيه باسم جموع الصحفيين المصريين لأهلها وأصدقائها وزملائنا الصحفيين الفلسطينيين ونقابة الصحفيين الفلسطينية، مؤكدا مرة أخرى على ضرورة قيام المجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية بمحاسبة دولة الاحتلال على جريمتها الأخيرة في حق شهيدة الصحافة، وفتح تحقيق دولي أوسع حول كل جرائم قوات الاحتلال المتكررة فى حق الصحفيين وخصوصا الفلسطينيين، بالمخالفة لكل القوانين الدولية.

أحدث المقالات

المقال التالي