بث تجريبي

ازي الحال| “السيسي” في السعودية.. و”النواب” يوافق على تعديلات قانون الهجرة غير الشرعية

في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها “النواب” يوافق في المجموع على تعديلات قانون الهجرة غير الشرعية. بالإضافة إلى عدوة صينية لضبط النفس في النزاع الأوكراني.

 

“النواب” يوافق في المجموع على تعديلات قانون الهجرة غير الشرعية

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم في المجموع على مشروع قانون مُقدم من الحكومة. وذلك بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين. الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2016. وأعلن رئيس “النواب” تأجيل أخذ الموافقة النهائية على مشروع القانون إلى جلسة قادمة.

ويهدف مشروع القانون إلى مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والعمل على التصدى لها. وذلك بالتوافق مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الشأن من خلال تشديد بعض العقوبات المقررة على المخالفين. لتتناسب مع حجم الجرائم المرتكبة. على النحو الذى يحقق فكرة الردع المرجوة منه على الصعيدين العام والخاص. وبما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

مجلس النواب- ازي الحال
مجلس النواب- ازي الحال

وأكدت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في تقريرها أن مشروع القانون جاء متوافقاً مع أحكام الدستور والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. ومتماشياً مع أبرز أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية (2016- 2026). والتي تستهدف حماية الفئات الأكثر عرضة لخطر الاستغلال من جانب المهربين وهم الشباب والأطفال وأسرهم والوافدين إلى مصر بشكل غير شرعي. وكذلك ردع ومعاقبة سماسرة وتجار الهجرة من خلال إجراءات وعقوبات مشددة.

وذكرت اللجنة أن المشروع جاء لحماية الأمن القومي المصري. ويمثل خطوة بارزة تعكس رؤية الدولة وتصورها المستقبلي للقضاء على تلك الظاهرة. مؤكدة تضافر الجهود الوطنية والإقليمية والدولية القادرة على تحقيق النجاح المرجو بحمايةً لأرواح المواطنين الأبرياء من استغلال سماسرة الموت.

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن مشروع القانون جاء في إطار سعي الدولة وجهودها في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والعمل على التصدي لها. بالتوافق مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الشأن. حيث أثبت التطبيق العملي حاليا للقانون القائم أنه في حاجة إلى مراجعة العقوبات التي نص عليها. والتي توقع على المخالفين لأحكامه. وعدم كفاية بعض العقوبات على النحو الذي يحقق فكرة الردع المرجوة منه على الصعيدين العام والخاص. ومن ثم كان لزاما على الدولة أن تسارع وتتدخل بتشريع يشدد العقوبات المقررة بموجب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون القائم وتشديد العقوبة لتتناسب مع حجم الجرم المرتكب.

حرب أوكرانيا.. الرئيس الصيني يدخل على الخط ويوجه دعوة لضبط النفس

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم إلى “أقصى درجات ضبط النفس” في النزاع الأوكراني. واصفا الأزمة بأنها “مقلقة للغاية”. وذلك في قمة بالفيديو مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

وتأتي تصريحات “شي” بعد أكثر من أسبوع على شن روسيا حربا على أوكرانيا. مع إعلان الأمم المتحدة أن عدد الفارين من الحرب تجاوز مليوني شخص.

رئيس أوكرانيا -ازي الحال
رئيس أوكرانيا -ازي الحال

ورفضت بكين إدانة الهجوم الروسي لأوكرانيا. وقال “شي” إنه يريد “أن يحافظ الجانبان على زخم المفاوضات والتغلب على الصعوبات ومواصلة المحادثات من أجل تحقيق نتائج. ومنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق” -بحسب ما أوردت محطة “سي سي تي في” الوطنية.

وأضاف “شي” أن “الوضع الحالي في أوكرانيا مقلق للغاية” والصين “حزينة جدا لتجدد الحرب في القارة الأوروبية”.

وأعلنت الصين أيضا أنها سترسل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصداقة بين بكين وموسكو ما زالت قوية جدا رغم الإدانة الدولية للهجوم الروسي على أوكرانيا. فيما عرض مساعدة بكين في التوسط من أجل تحقيق السلام.

السيسي في السعودية.. واستعراض جوى لطائرات الصقور ترحيبا بزيارة الرئيس المصري للمملكة

وصل الرياض اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي. وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -ولي عهد المملكة. كما كان في استقبال السيسي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز -نائب أمير منطقة الرياض.

الرئيس السيسي - ازي الحال
الرئيس السيسي – ازي الحال

وفور وصول “السيسي” قدمت طائرات الصقور السعودية استعراضا جويا رسمت خلاله العلم المصرى ترحيبا بوصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المملكة.

بايدن يوقع أمرا تنفيذيا لبحث إصدار “دولار افتراضي” والإشراف على العملات المشفرة

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إن الرئيس جو بايدن سيوقع أمرا تنفيذيا خلال الأيام المقبلة لحشد الموارد فى الحكومة الأمريكية لوضع خطة شاملة للإشراف على العملات المشفرة. وتحديد ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة أن تصدر نسخة افتراضية كاملة من الدولار.

جو بايدن - ازي الحال
جو بايدن – ازي الحال

وأوضحت الصحيفة أن الأمر الذى طال انتظاره سيدعو الوكالات الفيدرالية إلى إكمال سلسلة دراسات خلال الأشهر التسعة المقبلة. وسيواجه بايدن الوكالات الفيدرالية للتعاون في تحليل مزايا ما يسمى ببنك مركزى للعملة الرقمية الذي سيصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الوصول المحتمل للدولار الرقمى سيكون له تداعيات هائلة على نظام الدفع العالمى والتجارة والداخلية والصناعة المصرفية.

وسارت الولايات المتحدة على درب حكومات أجنبية لخلق إطار تنظيمي لأسواق الأصول الرقمية التي وصلت إلى أكثر من 1.7 تريليون دولار بعد نمو بسرعة البرق في السنوات الأخيرة.

وفي حين أن قرار بايدن ليس بسياسة موجهة إلا أنه خطوة هامة لتقديم وضوح بشأن الصناعة التى أحدث اضطرابا فى الأنظمة المصرفية التقليدية ونظام الدفاع. ورغم ذلك لا يزال من الممكن أن تواجه مقاومة من العديد فى الصناعة الذين يجادلون بأن الهدف كله من العملة المشفرة هو تجنب السيطرة الحكومية.

وتوقعت بولتيكو أن تسبب الوثيقة موجة من جهود الضغط من القطاع المصرفى والتجارى. لعدم الحديث عن الأعمال الممولة بالعملات المشفرة والتى كان تبنى تواجدها فى واشنطن على مدار العام الماضى.

سفارة مصر بسلوفاكيا تنهي إجراءات عودة 71 مصريا من أوكرانيا لأرض الوطن

نجحت السفارة المصرية في براتيسلافا في إنهاء إجراءات عودة 71 مواطنًا مصريًا إلى أرض الوطن، وذلك على متن رحلة Air Cairo التي وصلت إلى القاهرة صباح الثلاثاء، وذلك بحسب ما أكده المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ عبر تويتر.

مصريون على حدود أوكرانيا
مصريون على حدود أوكرانيا

يأتي ذلك في إطار مواصلة سفاراتنا في دول الجوار الأوكراني لتقديم الدعم اللازم لمواطنينا القادمين من أوكرانيا.

السودان… مخاوف من “كارثة اقتصادية” بعد توحيد أسعار الصرف

أعلن بنك السودان المركزي، الاثنين، توحيد سعر صرف الجنيه السوداني، الذي فقد نحو 25 في المئة من قيمته خلال الأسبوعين الأخيرين، وسط مخاوف من أن تؤدي السياسة الجديدة إلى المزيد من الانفلات في أسعار الصرف ومستويات التضخم.

مظاهرات السودان
مظاهرات السودان

وبعد فترة استقرار دامت أكثر من عام، عاد السوق الموازي من جديد موسعا الفارق مع السعر الرسمي إلى أكثر من 120 جنيها، حيث يجري تداول الدولار الواحد في المصارف بنحو 455 جنيها مقابل 580 جنيها في السوق الموازي.

وقال البنك المركزي في بيان الاثنين، إنه سيسمح للمصارف وشركات الصرافة بتحديد وإعلان أسعار بيع وشراء العملات الحرة من دون تدخل منه.

وأوضح أن الخطوة تأتي في إطار سياسات نقدية إصلاحية ستصدر تباعاً تستهدف استقرار سعر الصرف وزيادة قدرة الجهاز المصرفي على استقطاب الموارد.

أحدث المقالات

المقال التالي