بث تجريبي

ازي الحال| السيسي يؤكد دعم المسار السياسي الراهن في ليبيا.. شبكة حقوقية يمنية ترصد 3419 انتهاكًا في إب

في نشرته الصباحة “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث التي شهدتها الساعات الماضية محليًا ودوليًا. ومنها: تأكيد الرئيس السيسي دعم مصر المسار الساسي الراهن في ليبيا. فضلًا عن ما رصدته شبكة حقوقية يمنية من انتهاكات في محافظة إب.

السيسي يبحث مع نظيره التونسي في بروكسل تعزيز العلاقات الثنائية

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر إقامته بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الجمعة، مباحثات مع نظيره التونسي قيس سعيد. وقد تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس السيسي أكد على العلاقات الأخوية الراسخة بين مصر وتونس. بالإضافة إلى حرص مصر على الدفع قدمًا بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة.

كما شدد الرئيس على الدعم المستمر للإجراءات وللجهود المبذولة من قبل الرئيس قيس سعيد لتجاوز كافة تحديات المرحلة الراهنة وتحقيق الاستقرار والأمن في البلاد، من أجل بناء مستقبل أفضل للشعب التونسي الشقيق.

من جانبه، أكد الرئيس التونسي اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة على المستويين الرسمي والشعبي. بينما ثمن ما حققته مصر خلال السنوات الماضية على الصعيد الداخلي من إنجازات في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية. فضلًا عن ثقلها السياسي البارز على الصعيدين الإقليمي والدولي. وما لذلك من انعكاسات إيجابية على العمل الأفريقي والعربي المشترك، وجهود التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة.

السيسى يؤكد دعم مصر الكامل للمسار السياسي الراهن لتسوية الأزمة الليبية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، دعم مصر الكامل للمسار السياسي الراهن لتسوية الأزمة الليبية ، وذلك في كافة المحافل الثنائية والإقليمية والدولية، والحرص على تعزيز التنسيق الوثيق مع الجانب الليبي خلال الفترة الحالية من أجل تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي الشقيق.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وذلك بمقر اقامته بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

المنفي: يثمن الجهود المصرية في ليبيا بقيادة السيسي

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى بأن رئيس المجلس الرئاسي الليبي أعرب عن خالص التقدير للمساندة المصرية الصادقة لبلاده ، وذلك في إطار العلاقات الممتدة والأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مثمناً في هذا الخصوص الجهود المصرية الحثيثة بقيادة الرئيس في دعم ليبيا، خاصةً عن طريق المساهمة في استعادة المؤسسات الوطنية، وتوحيد الجيش الوطني الليبي، فضلاً عن الدور المصري الحيوي الداعم علي المستوي الدولي للمسار السياسي الحالي في ليبيا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض مستجدات الوضع في ليبيا وجهود استعادة الأمن والاستقرار بها، حيث شدد الرئيس في هذا الصدد على استمرار ثوابت الموقف المصري تجاه تحقيق المصلحة العليا للدولة الليبية في المقام الأول، والتي تنبع من مبادئ الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية واستعادة الأمن والاستقرار بها، والتمتع بجيش وطني موحد، وإنهاء التدخلات الأجنبية، وخروج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

شبكة حقوقية يمنية ترصد 3419 انتهاكًا بحق المدنيين في محافظة إب

رصدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات باليمن، ارتكاب مليشيا الحوثي أكثر من 3419 جريمة وانتهاكا بحق المدنيين في محافظة إب. وذلك خلال الفترة أول يناير 2020 وحتى 31 ديسمبر 2021.

وذكرت الشبكة، في تقرير أوردته قناة (اليمن الإخبارية) اليوم الجمعة، أن الجرائم أسفرت عن مقتل 213 مدنيًا. وكان بينهم أطفال ونساء وكبار في السن. فضلًا عن إصابة 189 بينهم 9 أطفال و8 نساء و8 مسنين. وكذلك الاعتداء بالضرب على 121 آخرين بينهم 26 طفلًا و21 امرأة و18 مسنًا.

وأشار التقرير إلى ارتكاب 13 جريمة اغتيال، و9 جرائم إعدام وتصفية لقيادات سياسية ووجاهات اجتماعية، و9 جرائم قتل تحت التعذيب لمختطفين. بينما أشار إلى أن الميلشيات اختطفت خلال نفس الفترة 482 مواطنًا بينهم أطفال ونساء.

كما وثق التقرير 65 حالة تعذيب لمختطفين في سجون مليشيا الحوثي. بالإضافة إلى 532 حالة تضرر لحقت بالممتلكات العامة والخاصة جراء المداهمة الحوثية. وكان بينها 492 منشأة سكنية تعرضت للاقتحام والتفتيش والعبث بالمحتويات وترويع ساكنيها بمن فيهم النساء والأطفال. بالإضافة تفجير 12 منزلًا. لافتًا إلى قيام المليشيا بنهب عدد 65 مزرعة وإتلاف 12 مزرعة كليًا. فضلًا عن نهب عدد 38 مركبة ووسيلة نقل.

117 قتيلًا جراء فيضانات وانهيارات طينية في “بيتروبوليس” البرازيلية

سجلت حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الطينية الناجمة عن الهطول الغزير للأمطار في مدينة “بيتروبوليس” البرازيلية إلى 117 شخصًا على الأقل.

وذكرت قناة (فرانس 24) الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم الجمعة أن السلطات حثت السكان في عدة أحياء بالمدينة السياحية على الإجلاء عن منازلهم. ذلك مع توقع استمرار هطول المزيد من الأمطار. فيما لا يزال السكان في حالة صدمة بسبب الأنهار من المياه المحملة بالطين التي طمرت المنازل وجرفت سيارات وأشجار.

ويتوقع أن تهطل المزيد من الأمطار بينما لا يزال العشرات في عداد المفقودين في المدينة، التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترا من شمال ريو دي جانيرو, وفي الوقت الذي تقام فيه أولى الجنائز للضحايا الذين تم التعرف على هويتهم.

ودعا الدفاع المدني المحلي، عبر رسائل نصية، السكان للجوء إلى منازل أقربائهم أو إلى الملاجيء العامة. ذلك بسبب كمية الأمطار التي تأثرت بها المدينة والتي من المتوقع أن تستمر بشدة تتراوح بين المتوسطة والقوية خلال الساعات المقبلة.

فيما تمكن عمال الإغاثة من إنقاذ 24 شخصا.. وحتى الآن، نزح ما يقرب من 850 شخصًا عن منازلهم وانتقلوا إلى ملاجيء مؤقتة أقيمت الغالبية العظمى منها في مدارس عامة.

بايدن يستضيف اجتماعًا مع قادة الاتحاد الأوروبي حول أوكرانيا

يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، اجتماعًا في أوكرانيا مع قادة كندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وفي سياق ذي صلة، وصل عسكريون أميركيون إلى سلوفاكيا، الخميس، للمشاركة في تدريبات لحلف شمال الأطلسي. ذلك في ظل تصاعد التوتر بين الروس والغربيين بشأن أوكرانيا.

وقال رئيس أركان الجيوش السلوفاكية الجنرال دانيال زميكو للصحافيين، إن “تدريبات سابر سترايك 22 مخصصة لتعزيز التعاون بين الحلفاء”.

وأضاف: “ستتيح هذه التدريبات اختبار قدرتنا على العمل مع أقوى وأهم شريك استراتيجي لنا في المجال العسكري”، في وقت حطت أول طائرة في قاعدة كوتشينا آتية من ألمانيا وعلى متنها معدات عسكرية.

ومن المقرر أن يشارك في التدريبات المقرر إجراؤها بين الخامس والعاشر من مارس، 1200 عسكري أميركي و500 آلية.

تأتي التدريبات في خضم أزمة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي حول أوكرانيا والأمن الأوروبي، إذ يتهم الغربيون موسكو بالتحضير لتدخل عسكري ضد كييف.

وأعلنت الولايات المتحدة إرسال تعزيزات إلى أوروبا الشرقية، وقد وصلت مفارز منها إلى بولندا على مقربة من الحدود الأوكرانية. وسلوفاكيا عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وقد أعربت حكومتها عن دعمها لأوكرانيا، وهي لا تستضيف قوات أميركية بشكل دائم.

الكرملين يرد على تصريح بايدن حول “مهاجمة روسيا أوكرانيا في الأيام القريبة”

انتقد الكرملين تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي تحدث الخميس عن استعداد روسيا لشن هجوم على أوكرانيا في الأيام القريبة. مؤكدًا أن مثل هذه التعليقات تؤجج التوتر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، ردًا على بايدن: “للأسف يستمر تأجيج التوتر من خلال مثل هذه التصريحات”.

وفي وقت سابق من الخميس زعم بايدن قبل مغادرته البيت الأبيض إلى أوهايو أن هناك مؤشرات على أن روسيا ستهاجم أوكرانيا “خلال الأيام القريبة”. معتبرا أن خطر اندلاع حرب “عال جدًا”.

وتدعي الحكومة في كييف والدول الأعضاء في الناتو بإصرار بأن روسيا تحشد قوات كبيرة تجاوز تعدادها 100 ألف عسكري قرب الحدود مع أوكرانيا. ذلك “تمهيدًا لشن عملية غزو جديدة” للأراضي الأوكرانية.

وأكدت الحكومة الروسية مرارًا أنه لا نية لها لشن أي عملية على أوكرانيا. كما شددت على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة. وقالت إن الغرض من هذه الادعاءات يتمثل في تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا. ذلك استعدادًا لعقوبات اقتصادية جديدة وتبرير توسع الناتو شرقًا. الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة قائلة إنه يهدد الأمن الروسي.

أحدث المقالات

المقال التالي