fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| مصر بالمركز 62 في إصابات فيروس كورونا المستجد.. 50 كلمة عن 25 يناير في خطاب السيسي احتفالاً بـ”عيد الشرطة”.. الشيوخ الأمريكي يتسلم لائحة اتهام ترامب

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث التي شهدتها الساعات الأربع والعشرين الماضية على الصعيدين المحلي والدولي، ومن بينها ترتيب مصر في عدد إصابات فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، وحديث الرئيس المصري عن ثورة 25 يناير، وكذلك

مصر تسجل 669 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد

سجلت مصر 669 حالة إصابة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا. وبلغت الوفيات اليومية أمس 53 حالة جديدة. وبذلك يرتفع إجمالي العدد المسجل في البلاد حتى الإثنين إلى 162486 حالة من ضمنهم 127001 حالة تم شفاؤها، و 9012 حالة وفاة. وهو عدد يقتصر على من خضعوا لفحوصات وزارة الصحة المصرية، ما يخالف حقيقة أعداد الإصابات في مصر. ذلك وفق تصريحات رسمية من مسؤوليها.

اقرأ ايضًا

مصر تحتل المركز 62 في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد

إلى ذلك، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، عبر موقعه الرسمي، أبرز إحصائيات الوضع الحالي لمكافحة فيروس كورونا المستجد في مصر مقارنة بالعالم.

إعلان

وشملت الإحصائية أن مصر تحتل المركز 62 في عدد المصابين بفيروس كورونا. وذلك من بين 215 منطقة ودولة حول العالم. كما احتلت المركز 10 في نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين، و151 في نسبة التعافي.

أيضًا نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أمس، ما انتشر من أنباء بشأن عجز فى أدوية البروتوكولات العلاجية للفيروس بالمستشفيات الحكومية. وقال المركز -في بيان- إن هيئة الدواء المصرية أكدت أن المخزون الاستراتيجى من هذه الأدوية آمن ومُطمئن.

كما أشار المركز إلى أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافر هذه الأدوية. وكذا ضخ كميات إضافية منها فى حالة الاحتياج. وذلك بالتنسيق مع هيئة الشراء الموحد، تماشيًا مع استراتيجية الدولة للتنبؤ المبكر بنواقص الأدوية.

ما هي نسب التطعيم ضد كورونا بالشرق الأوسط؟

ذكرت إحصاءات شبكة بلومبيرج الإخبارية أنه تم حتى الآن إعطاء أكثر من 60 مليون جرعة لقاح في 55 دولة. وذلك بمتوسط يومي بلغ ما يقارب 3 ملايين جرعة.

وحسب بيانات المركز العالمي للبيانات تأتي إسرائيل على رأس الدول السباقة إلى تطعيم سكانها. إذ بلغت نسبة التلقيح أكثر 39% من السكان. وتليها دولة الإمارات. وقد وصلت النسبة فيها إلى نحو 24%. ثم المملكة المتحدة بنسبة 8.6. وبعدها البحرين بنسبة 8.5%.

أما من ناحية العقود التي أبرمتها دول الشرق الأوسط مع الشركات المصنعة لهذه اللقاحات. فإن إسرائيل تأتي على رأس القائمة من حيث كميات اللقاحات بالنسبة لعدد السكان. إذ تغطي الكميات المتعاقدة عليها 185% من السكان. والشركات التي تعاقدت معها إسرائيل هي فايزر/ بيونتيك واكسفورد/ استرازينيكا و موديرنا وأركتوروس.

وضع مصر في التطعيم بلقاح كورونا

واستلمت مصر 100 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني عبر دولة الإمارات العربية المتحدة. لكنها لم تبدأ بعمليات التلقيح بين السكان بعد. ووافقت روسيا على إمداد مصر بـ 25 مليون جرعة من لقاح Sputnik V سبوتنيك في المستقبل القريب، وفق ما نقلت “بي بي سي”.

وقالت وزيرة الصحة، هالة زايد، في أواخر نوفمبر الماضي إن مصر ضمنت ما يكفي من لقاح فايزر/ بيونتيك لتلقيح 20% من سكانها. ويبلغ عددهم 100 مليون نسمة. وقالت زايد إن نسبة 30% أخرى من السكان سيتم تغطيتها بلقاح أكسفورد/ أسترا زينيكا.

وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في الآونة الأخيرة إن المصريين قد يضطرون إلى الانتظار حتى يوليو المقبل لبدء حملة تلقيح جماعية. وانضمت مصر إلى مشروع كوفاكس Covax للحصول على كمية من اللقاحات المجانية. ذلك في إطار المبادرة الدولية التي تقودها منظمة الصحة العالمية لإمداد الدول الفقيرة بما تحتاج من لقاحات.

أما الأردن فقد باشر في 13 يناير بحملة تلقيح بعد أن استلم أول دفعة من لقاح شركة فايزر/بيونتيك. كما تلقى الدفعة الأولى من اللقاح الصيني سينوفارم بعد الترخيص باستخدامه من قبل الجهات المختصة. وتعاقدت الجزائر مع روسيا على شراء كمية من اللقاح الروسي سبوتنيك 5 إلى جانب لقاح صيني من المتوقع استلامه بنهاية الشهر الحالي.

50 كلمة عن 25 يناير في خطاب السيسي احتفالاً بـ”عيد الشرطة”

فندت “سي إن إن” الأمريكية خطابًا ألقاه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الإثنين. وذلك خلال احتفال بمناسبة عيد الشرطة، الذي يتزامن أيضًا مع ذكرى “ثورة 25 يناير”. حيث أوردت أن الخطاب تضمن أكثر من 600 كلمة. حين كان من بينها حوالي 50 كلمة عن “ثورة 25 يناير”.

وقال الرئيس المصري، خلال الخطاب: “كما يتواكب اليوم مع احتفال مصر بذكرى ثورة الخامس والعشرين من يناير، تلك الثورة التي قادها شباب مخلصون، متطلعين لمستقبل وواقع أفضل، وأقول لشباب مصر إن وطنكم يتطلع حاليًا لسواعدكم الفتية وجهودكم الصادقة لاستكمال طريق الإصلاح والبناء والتنمية، ولتحقيق آمال كل المصريين في مستقبل مشرق، يوفر لجميع المواطنين فرصاً متساوية في الحياة الكريمة”.

الاتحاد السلوفيني لليد يستنكر التنظيم المصري لكأس العالم

في سياق آخر، استنكر الاتحاد السلوفيني لكرة اليد، الإثنين، التنظيم المصري لبطولة العالم. بعد تعرض 12 من لاعبيه لتسمم غذائي عشية المباراة الحاسمة مع المنتخب المضيف، بحسب بيان أصدره بعد اقصائه من الدور الرئيس.

وتابع البيان: “نحو 12 لاعبًا من منتخبنا تعرضوا لتسمم غذائي في الساعات الـ24 التي سبقت مباراتنا مع مصر”. وأضاف أن المنظمين المصريين “لم يكترثوا كثيرا” بالمسألة. وأوضح الاتحاد: “كان الشبان يصرخون من الألم، يتقيؤون ويهرعون إلى الحمام وكأن حياتهم تعتمد على ذلك”.

الشيوخ الأمريكي يتسلم لائحة اتهام ترامب.. وبايدن يتشكك

تسلم مجلس الشيوخ الأمريكي من مجلس النواب، يوم الإثنين، لائحة الاتهام ضد الرئيس السابق دونالد ترامب. وذلك تمهيدًا لإجراء محاكمة العزل مطلع فبراير. وذكرت شبكة (سي.إن.إن) أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر عن اعتقاده بأنه لن تكون هناك أصوات كافية لإدانة سلفه دونالد ترامب، في محاكمته بمجلس في الشيوخ.

وقالت الشبكة إن بايدن أبدى تشككًا في أن يصوت لإدانة ترامب 17 عضوًا جمهوريًا بمجلس الشيوخ. وهو العدد اللازم لهذه الخطوة إذا صوت جميع الديمقراطيين الخمسين لصالح الإدانة.

وحض ترامب أتباعه على “الكفاح” من أجل تغيير هزيمته في الانتخابات لصالح الرئيس جو بايدن. وذلك خلال خطبة حماسية في 6 يناير الجاري. ثم هاجم مئات من أنصاره، بعضهم رفعوا أو ارتدوا ما يرمز إلى تيارات عنصرية، مقر الكابيتول وحاصروه. في واقعة انتهت بمصرع 6 أشخاص، دفعت النواب إلى الاختباء داخل الكونجرس.

وفد رسمي إسرائيلي في السودان تعزيز العلاقات

زار وفد إسرائيلي السودان، وفق ما صرح مصدر سوداني مسؤول لـ”سكاي نيوز عربية”، الثلاثاء. حيث قال إن الوفد بحث مع الخرطوم التعاون في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب. وكشف المصدر أن الوفد الإسرائيلي برئاسة وزير المخابرات إيلي كوهين، التقى رئيسي مجلسي السيادة والوزراء السودانيين خلال الزيارة.

وأضاف المصدر، أن الوفد الإسرائيلي بحث أيضًا سُبل تطوير مجالات التعاون الزراعي بين البلدين. والزيارة هي الأولى لوفد رسمي إسرائيلي برئاسة كوهين السودان. وذلك لبحث سبل المضي قدمًا في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في أكتوبر لإبرام اتفاق سلام.

 

إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist