fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| مصر تستعد لإنتاج اللقاح الصيني لكورونا.. وصحيفة كويتية تكشف موعد ومكان المصالحة الخليجية

في نشرته الصباحية “إزي الحال؟” يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والدولية، أبرزها استعداد مصر لإنتاج لقاح كورونا الصيني وكشف موعد ومكان المصالحة الخليجية.

مصر تستعد لإنتاج اللقاح الصيني لكورونا

أعلنت مساعد وزيرة الصحة، الدكتورة نهى عاصم، أن مصر تستعد لإنتاج اللقاح الصيني لفيروس “كورونا”، فور الوصول لمرحلة معينة من التأكد للنتائج المرحلية، وترتيب الأولوية حسب العديد من العوامل المبنية على الناحية العلمية واللوجستية.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وجه وزيري الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، والمالية محمد معيط، لحجز 20 مليون جرعة من اللقاح.

إعلان

وأوضحت مساعد وزيرة الصحة أنه يجرى التواصل بشكل مباشر مع الشركات التي تُعلن نتائج معينة، للمزيد من الدراسات. وتناقش لجنة علمية مشكلة من وزارة الصحة، تضم جميع الجهات العلمية في الدولة، هذه النتائج وتضع ترتيبًا للأوليات.

ووفق الدكتورة نهى عاصم، تكفي هذه الجرعات لنحو 20% من الشعب المصري. ومن المقرر أن يكون التطعيم للفئات الأولى بالرعاية مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، إلى جانب الأطقم الطبية.

اقرأ أيضًا: “بورصة كورونا” في ارتفاع مستمر.. وخبراء: إنكار الخطر يهدد بتفاقم الوضع

صحيفة كويتية: قمة المصالحة الخليجية مع قطر في البحرين الشهر الجاري

نقلت صحيفة “الراي” الكويتية، اليوم الأحد، عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، أن “المصالحة الخليجية ستتم في اجتماع القمة الخليجية المزمع عقدها في مملكة البحرين (مبدئيًا) خلال الشهر الجاري.

وأشار المصدر إلى أن نقاط الخلاف والطلبات والشروط التي تم الحديث عنها سابقًا “ستتم مناقشتها في لجان المصالحة الخليجية الخاصة سعيًا للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية”.

وكشف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس السبت، أن حلفاء بلاده “على الخط نفسه” في ما يتعلّق بحل الأزمة الخليجية. وتوقع في مقابلة حصرية مع وكالة “فرانس برس” في البحرين، التوصل قريبًا إلى اتفاق نهائي بشأنها.

وأعلنت الكويت قبل يومين عن إجراء “مفاوضات مثمرة” ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، ما أثار ردود فعل إيجابية إقليميًا ودوليًا.

إعلان

وتأتي هذه التطورات على خلفية زيارة مستشار وصهر ترامب، جاريد كوشنر، إلى المنطقة، وسط تقارير عن تفعيل البيت الأبيض جهوده لتسوية الأزمة المستمرة وإنهاء المصالحة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، منذ عام 2017.

إعلان نتائج جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، النتيجة النهائية لجولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب. وأجريت فعاليات التصويت في هذه الانتخابات خلال أيام 21 و22 و23 نوفمبر بالخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر بالداخل.

ضمت المرحلة الأولى 142 مقعدًا فرديًا، حسم منها 32 مقعدًا من الجولة الأولى في محافظات الجيزة والفيوم والبحر الأحمر والإسكندرية. ولا يزال مقعد مركز ديرمواس بمحافظة المنيا مؤجلاً لوقت لاحق، بعد الطعون القضائية التي أخرت إجراء الانتخابات عليه في الجولة الأولى. كما حسمت “القائمة الوطنية من أجل مصر” مقاعد القائمة في قطاعى شمال ووسط وجنوب الصعيد والثانى شرق الدلتا، ومخصص لهما 142 مقعدًا. ومن المقرر إعلان فوز 109 مرشحًا بالمقاعد المتبقية من أصل 142 مخصصة لنظام الفردي في تلك المرحلة.

3 مطويات حول العنف ضد المرأة

أصدرت وحدة مناهضة المرأة التابعة للمجلس القومي للمرأة 3 مطويات جديدة، تستهدف التوعية بالجوانب القانونية والتشريعية لقضية العنف ضد المرأة. وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، والوكالة الدولية للتنمية والتعاون.

المجلس القومي للمرأة

يأتي إصدار المطويات الثلاث في إطار حملة الـ16 من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة. وهي أنشطة يطلقها المجلس خلال الفترة من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر، تحت شعار “كوني”.

إعلان

إرشادات ومشورة قانونية ودعم نفسي

المطوية الأولى تأتي بعنوان “الإطار التشريعي لجرائم العنف ضد المرأة – عرض جرائم العنف فى الدستور والقانون المصري”. وهي من إعداد المستشار أحمد النجار رئيس الاستئناف ومستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس. وتتضمن تعريف جرائم العنف ضد المرأة، والطبيعة الخاصة لضحايا تلك الجرائم، والإطار الموضوعى والإجرائي لحماية المرأة في الدستور المصري، والإطار التشريعي الجنائي لأهم جرائم العنف ضد المرأة.

أما المطوية الثانية بعنوان “إرشادات في حالة التعرض لعنف جنسي”، فتأتي بالتعاون مع مصلحة الطب الشرعي بالقاهرة. وتتضمن معلومات وإرشادات هامة لأي سيدة أو فتاة تتعرض لعنف جنسي للحفاظ على حقوقها. وتشمل الإرشادات ضرورة تقديم بلاغ سريع، وسُبل الحفاظ على الدليل الذي يساعد فى الوصول للمجرم، وتأكيد أن خدمات الطب الشرعي تتضمن السرية الكاملة، وعلى وجود قانون لحماية بيانات الضحايا.

وتتضمن المطوية الثالثة بعنوان “لا للعنف المنزلي” تعريف العنف المنزلي وأشكاله، وأهمية منعه. كما تحوي أرقام الجهات التي تقدم المشورة القانونية والدعم النفسي، مثل مكتب شكاوى المجلس القومى للمرأة 15115، وخط نجدة الطفل 16000، والأمانة العامة للصحة النفسية 0226186911، وخط الندوة للإبلاغ عن عنف جنسي أو جسدي.

انطلاق انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات الخميس

تبدأ الاتحادات الطلابية بالجامعات الخميس المقبل انتخاباتها للعام الجامعي الحالي 2020 – 2021. وذلك بعد أن وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، على إقامة الاستحقاق الانتخابي بالجامعات.

يبدأ الماراثون الانتخابي بفتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات يوم الخميس. ويتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين يوم 13 ديسمبر. على أن يبدأ تلقي طلبات الطعون يوم 14 ديسمبر. ويكون فحص الطعون 15 ديسمبر. ثم تعلن الكشوف النهائية للمرشحين 16 ديسمبر الجاري.

ويحدد الجدول الزمني للاستحقاق الانتخابي 17 ديسمبر موعدًا للدعاية الانتخابية بالجامعات، وبدء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج، يوم 20 ديسمبر.

وتجرى جولة الإعادة 21 ديسمبر. وتبدأ يوم 22 ديمسبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات. ويوم 23 ديسمبر يبدأ انطلاق انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات. ويختتم الماراثون الانتخابي يوم 24 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد الجامعة ونائبه.

 

اشتباكات عنيفة في باريس احتجاجًا على قانون “الأمن الشامل”

شهدت العاصمة الفرنسية باريس اشتباكات عنيفة خلال مظاهرات جديدة ضد مشروع قانون “الأمن الشامل”. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع بعدما حطم متظاهرون مقنعون نوافذ متاجر وأضرموا النار في سيارات عدة.

وجرى تنظيم ما يقرب من 100 تجمع في جميع أنحاء البلاد يوم السبت، بسبب القانون الذي يضع قيودًا على نشر صور تظهر فيها وجوه رجال الشرطة. ويقول معارضو مشروع القانون إنه يقوض حرية الصحافة في توثيق وحشية الشرطة، وفق ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية.

اشتباكات في العاصمة الفرنسية باريس (وكالات)

وشهدت فرنسا احتجاجات أسبوعية في جميع أنحاء البلاد على مشروع القانون. واشتدت هذه الاحتجاجات بعد ظهور لقطات فيديو لثلاثة من رجال الشرطة البيض يعاملون منتجًا موسيقيًا أسود بشكل عنصري ويضربونه.

واستجابة لرد الفعل الذي أعقب الحادثة، قال الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس إيمانويل ماكرون الأسبوع الماضي، إنه سيعاد كتابة أجزاء من القانون. لكن ذلك لم يكن كافيًا لتهدئة معارضي مشروع القانون.

السعودية تتهم الهذلول بالاتصال بدول غير صديقة

اتهم وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، الناشطة المحتجزة لدى حكومته، لجين الهذلول، بـ”الاتصال بدول غير صديقة للمملكة”. وردت شقيقتها، لينا الهذلول، على ذلك بالتأكيد على أن لائحة الاتهام بحق لجين لا تشمل هذه التهمة.

اقرأ أيضًا: لجين الهذلول.. أيقونة المرأة السعودية داخل السجون

وأضاف بن فرحان قائلاً: “القضية الآن في المحاكم، حيث توجد تهم بالتعامل مع دول غير صديقة للمملكة وتزويدها بمعلومات سرية. لكن القرار يعود للقضاء بشأن تثبيت التهم بالأدلة”.

وعبر “تويتر”، ردت شقيقتها لينا: “لا يوجد في التهم الموجهة للجين التعامل مع دول غير صديقة. يقولون بوضوح إنها تتواصل مع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وهولندا. هل تعتبر السعودية هذه الدول عدوة؟”. ثم وجهت سؤالاً مباشرًا لوزير الخارجية السعودي، قائلة: “هل يجب أن ننشر لائحة الاتهام؟”، حسب قولها.

جولة تصويت ثانية لحسم أسماء من يديرون المرحلة الانتقالية في ليبيا

أعلنت البعثة الدولية إلى ليبيا عن إجراء جولة ثانية من التصويت على آلية، من بين عشر آليات، طرحتها البعثة لاختيار مناصب المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة. وذلك بعدما فشل الفرقاء الليبيون في حسم الأسماء التي ستدير المرحلة الانتقالية.

وأيّد 24 عضوًا الآلية الثالثة. وتنص على تقديم كل إقليم من الأقاليم الثلاثة لأكثر من مرشح في كل منصب ثم يتم التصويت عليهم مع تقييم البعثة.

وفضّل ثمانية من المشاركين في التصويت للخيار العاشر. وامتنع أربعة عن التصويت. مع العلم أن حسم أحد المقترحات يحتاج للحصول على أصوات 75% من عدد المشاركين.

وسيقتصر التنافس وفق مصادر، في الجولة المقبلة، على الآليتين الثانية والثالثة. وكلاهما يقوم على تقسيم المناصب التنفيذية من خلال المحاصصة الإقليمية. واتفق الفرقاء الليبيون على القبول بنتائج التصويت في الجولة المقبلة، أيا كانت. على أن يتبع التصويت مناقشة إجراءات وكيفية الترشح للسلطة التنفيذية.

ترامب يصر على فوزه بالانتخابات الرئاسية

أصر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، على فوزه في الانتخابات التي كان قد فاز فيها جو بايدن قبل نحو شهر. ولم ينجح فريقه القانوني حتّى الآن في تقديم أي أدلة تقبلها المحاكم بشأن حصول تزوير في الانتخابات الرئاسيّة. ويأتي هذا التصريح مساء السبت خلال تجمع انتخابي لترامب أمام المئات في ولاية جورجيا دعمًا لمرشّحَين جمهوريّين في انتخابات فرعيّة تُعتبر حاسمة لتحديد الغالبيّة في مجلس الشيوخ.

وخلال مشاركته مساء السبت في جورجيا بأوّل تجمّع انتخابي بعد الاقتراع الرئاسي، قال دونالد ترامب إنّه سيفوز في الانتخابات التي كان جو بايدن قد فاز بها قبل نحو شهر.

وأمام مئات المؤيدين الذين تجمّعوا في الهواء الطلق في مدينة فالدوستا، أكّد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته أن “نحن نفوز في هذه الانتخابات”. وتابع وسط الهتافات “سيُحاولون إقناعنا بأنّنا خسرنا. نحن لم نخسر”، مندّدًا بـ”انتخابات مزوّرة”.

 

 

إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist