fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| مصر تسجل حالات انتحار جديدة بين مصابي كورونا.. إخلاء سبيل 8 محبوسين على ذمة القضية 535.. والجيش التونسي ينتشر بعدد من الولايات بعد أعمال شغب

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية البارزة، ومنها ما سجلته مصر من حالات انتحار جديدة بين مصابي كورونا، والإفراج عن 8 من المحبوسين على ذمة القضية 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة، وانتشار الجيش التونسي بعدد من الولايات عقب أعمال شغب، لم تتبين بعد أسبابها.

مصر تسجل حالات انتحار جديدة بين مصابي كورونا

سجلت العاصمة المصرية القاهرة حالات انتحار جديدة بين مصابي فيروس كورونا. ما أعاد إلى الواجهة من جديد التشديد على مسألة “الصحة النفسية” للمصابين. وخلال 24 ساعة فقط، انتحر مصابان اثنان بفيروس كورونا في مصر. وكان الأول في منطقة حلوان (جنوب القاهرة)، وهو عامل أربعيني ألقى بنفسه من الطابق الرابع بمستشفى العزل. ذلك بعد معرفة إيجابية مسحته. أما حالة الانتحار الثانية فتعود لمصاب في قرية أشمون بمحافظة المنوفية (شمال العاصمة). وقد ألقى بنفسه من الطابق الثاني.

وتنضم الحادثتان إلى عدد آخر من حالات الانتحار لمصابين بفيروس كورونا. ومن بينهم حالة وقعت قبل أسبوع واحد، في محافظة الدقهلية (شمال شرق دلتا مصر). حينما ألقى مصاب في الـ59 من العمر، نفسه من شرفة مستشفى العزل، جراء مروره بحالة نفسية سيئة، ورغبته في الخروج من العزل.

890 حالة جديدة لمصابي كورونا في مصر

وسجلت مصر أمس 890 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و56 حالة وفاة. وبذلك يرتفع إجمالي العدد المسجل حتى الأحد إلى 156397 حالة من ضمنهم 122993 حالة تم شفاؤها، و 8583 حالة وفاة. وهو العدد المسجل فقط لدى معامل ومستفيات وزارة الصحة المصرية.

بسبب مصابي كورونا.. إلغاء مباراة لكأس العالم للأندية بمصر

إلى ذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة اليد (IHF) -في بيان رسمي- إلغاء مباراة منتخبي ألمانيا والرأس الأخضر في كأس العلم للأندية بمصر. وكانت مقررة مساء اليوم الأحد. فيما اعتبر المنتخب الألماني فائزًا بنتيجة 10 مقابل صفر. وكشف بيان الاتحاد الدولي لكرة اليد أن فحوصات كورونا أثبتت إصابة 4 لاعبين من منتخب الرأس الأخضر بكورونا. وعدم اكتمال قائمة المنتخب لخوض لقاء ألمانيا.

وتنص اللوائح على ضرورة توافر 10 لاعبين بينهم حارس مرمى لخوض المباراة في المونديال. وهو الشرط غير المستوفى من قبل منتخب الرأس الأخضر. ذلك لتوافر 9 لاعبين فقط للعب في الوقت الحالي. مع الأخذ في الاعتبار أن الفترة بين الاختبارين يجب أن تكون 48 ساعة.

وأشار البيان إلى أن المنتخب الألماني حسب اللوائح يعتبر فائزًا في المباراة بنتيجة 10-0. وحصل على نقطتي اللقاء. وبالتالي ضمن تأهله إلى الدور المقبل بعد أن حقق فوزًا كاسحًا في الجولة الأولى على نظيره الأوروغوياني بنتيجة 43 -14.

من جهته، أعلن منتخب الرأس الأخضر نيته إحضار لاعبين إضافيين مؤهلين للمشاركة في المونديال بدلاً من مصابي كورونا. ومن المتوقع أن يشارك هؤلاء اللاعبون في مباراة المنتخب الأخيرة ضد الأوروجواي في الـ19 من يناير الجاري. لكن بشرط توافر 10 لاعبين على الأقل مسحاتهم سلبية.

وتستضيف مصر النسخة الـ27 من كأس العالم لكرة اليد. وذلك في الفترة بين 13 و31 يناير الجاري. ويشارك في البطولة 32 منتخبًا للمرة الأولى في التاريخ بدون جماهير بسبب ظروف الوباء وتزايد مصابي كورونا.

إخلاء سبيل 8 محبوسين على ذمة القضية 535

في سياق آخر، قررت سلطات القضاء المصرية، الأحد، إخلاء سبيل 8 من المحبوسين احتياطيًا على ذمة تحقيقات القضية 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة. وذلك وفق ما أعلن المحامي البارز خالد علي.

أوضح علي، في منشور عبر حسابه الخاص على “فيسبوك”، أن غرفة المشورة بمحكمة الجنايات قررت إخلاء سبيل شيماء سامي، مينا موريس مرقص، د.إبراهيم بديوي، د. محمد حامد. فضلاً عن ثلاثة آخرين من الذين كانوا محبوسين احتياطيًا على ذمة التحقيقات في القضية 535 التي تضم 8 من الأطباء والصحافيين وعاملين بمجالات أخرى ممن انتقدوا سياسات التعامل مع جائحة كورونا.

إخلاء سبيل نرمين حسين بتدابير احترازية

إلى ذلك، نقل موقع “الحرة” أن السلطات المصرية أخلت أيضًا، الأحد، سبيل الناشطة السياسية، نرمين حسين، بتدابير احترازية في اتهامها بالقضية رقم 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. وفقًا لما نقلته وسائل إعلام محلية. وذكرت التقارير أن الناشطة سيتم الإفراج عنها “بتدابير احترازية”. بأن تصدر بدلاً من الحبس الاحتياطي أمرًا بالالتزام بأحد الشروط التالية: إلزام المتهم بعدم مبارحة مسكنه أو موطنه. أو أن يقدم نفسه لمقر الشرطة في أوقات محددة. أو حظر ارتياد المتهم أماكن محددة. وأوعز القرار القضائي حبس المتهمة في حال مخالفة الالتزامات.

وتواجه نرمين اتهامات بـ “الانضمام لجماعة محظورة” و”نشر أخبار كاذبة” و”إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”. والتي تضم القضية فيها عددًا من المتهمين، أبرزهم الباحث فى العلاقات الدولية عبده فايد، بالإضافة إلى الصحفي المتوفى محمد منير. وكانت نرمين متهمة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “خلية الأمل”. وجرى ضمها لتلك القضية بعد قرابة العام من خروجها من السجن.

وفي أبريل 2020، أمرت محكمة مصرية بإدراج 13 متهمًا في قضية “خلية الأمل”، بينهم البرلماني السابق المعارض، زياد العليمي، على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات. ذلك بحسب ما أفاد مسؤول قضائي. وكان العليمي وهو أحد القيادات الشابة لثورة يناير 2011 من أبرز الموقوفين إلى جانب، عمر الشنيطي، المدير التنفيذي لأحد بنوك الاستثمار والصحافيين المصريين، حسام مؤنس وهشام فؤاد.

وفي يونيو عام 2019، قررت نيابة أمن الدولة في مصر حبس ثمانية متهمين بالانتماء لجماعة الإخوان المحظورة وبإدارة شركات توفر الدعم المالي “لإسقاط الدولة” فيما عرف إعلاميًا باسم قضية “خلية الأمل”. وفي مارس أفرجت السلطات عن 15 ناشطًا معارضًا في القضية. كانوا محبوسين احتياطيًا منذ شهور عدة، تزامنًا مع تزايد الدعوات إلى الإفراج عن كل الموقوفين احتياطيًا في السجون بسبب تفشي كورونا المستجد.

في آخر أيام الحكم.. ترامب يستعد لإصدار 100 عفو رئاسي

يستعد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، لإصدار نحو 100 عفو وتخفيف أحكام يوم الثلاثاء المقبل. وهو آخر يوم كامل له في منصبه. ونقلت قناة “localnews8” عن ثلاثة مصادر مطلعة، أن ترامب يعتزم اتخاذ عدد كبير من قرارات العفو. ويشمل ذلك مجرمين ذوي الياقات البيضاء ومطربي الراب البارزين وغيرهم. وصرح مصدران بأن البيت الأبيض عقد اجتماعًا يوم الأحد لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة العفو.

وقال المسؤولون إن ترامب، الذي كان يقرر العفو وتخفيف الأحكام في وقت ثابت قبل عيد الميلاد، أوقفها مؤقتًا في الأيام التي سبقت، والتي تلت أعمال الشغب في 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي مباشرة.

وكشف مساعدون لترامب إن الرئيس الأمريكي كان يركز بشكل استثنائي على عدد أعضاء الهيئة الانتخابية في الأيام السابقة. ما منعه من اتخاذ القرارات النهائية بشأن العفو. وكان مسؤولو البيت الأبيض قد توقعوا استئناف قرارات العفو بعد 6 يناير، لكن ترامب تراجع بعد إلقاء اللوم عليه في التحريض على أعمال الشغب.

وكانت الحكومة الأمريكية قد نفذت في وقت مبكر، من صباح السبت الماضي، حكم الإعدام الثالث عشر والأخير تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب. ويأتي تنفيذ الحكم قبل 5 أيام فقط من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن المعارض لعقوبة الإعدام الفدرالية، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وأشارت الوكالة إلى أن داستن هيجز، حكم عليه بالإعدام في عام 2001 لإدانته بإصدار أمر بقتل ثلاث نساء في محمية للحياة البرية في ولاية ماريلاند عام 1996. وذكر مكتب السجون الاتحادي في بيان له أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في هيجز البالغ من العمر 48 عاما، ونفذت وزارة العدل الأمريكية حكم الإعدام في هيجز بالحقن بسجنها في تيرا هوت بولاية إنديانا.

وكانت المحكمة العليا قد رفضت التصديق على أمر أصدرته محكمة أقل درجة بتأجيل إعدام هيجز ومدان آخر يدعى كوري جونسون. وهو قاتل يعاني إعاقة ذهنية، لحين تعافيهما من مرض كورونا الذي أصيبا به في ديسمبر. وأُعدم جونسون في وقت متأخر يوم الخميس الماضي.

الخارجية الألمانية تطالب بإفراج روسي فوري عن المعارض نافالني

طالبت الخارجية الألمانية، صباح اليوم الإثنين، بإطلاق سراح المعارض الروسي ألكسي نافالني فورا. وذلك بعد اعتقاله من قبل السلطات الروسية في مطار موسكو قادمًا من ألمانيا. ونقلت وكالة “سبوتنيك” تصريحات وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس. وقد دعا السلطات الروسية إلى إطلاق سراح المعارض الروسي ألكسي نافالني فورًا.

وأفاد مراسل وكالة “سبوتنيك”، أمس الأحد، بأن المعارض الروسي ألكسي نافالني وصل إلى روسيا. وتم اعتقاله من قبل السلطات الروسية في مطار شيريميتيفو. وقالت دائرة السجون الفيدرالية في بيان: “في مطار شيريميتيفو، احتجز ضباط إدارة عمليات إدارة السجون الفيدرالية الروسية في موسكو أليكسي نافالني، الذي حُكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، والذي كان مدرجًا في قائمة المطلوبين منذ 29 ديسمبر 2020 بسبب انتهاكات متعددة لفترة الاختبار”. ووفقًا للبيان، “ستحدد المحكمة الإجراء الإضافي بالنسبة إلى نافالني، حيث سيبقى محجوزا حتى صدور القرار النهائي”.

قلق من إعدام 5 سعوديين أدينوا في طفولتهم

أفادت مجموعتان حقوقيتان بعدم إلغاء السعودية لأحكام الإعدام الصادرة بحق 5 أشخاص ارتكبوا جرائم بصفتهم قاصرين. وذلك بعد 9 أشهر من إعلان هيئة حقوق الإنسان في المملكة الخليجية عن إنهاء عقوبة الإعدام بحق الأحداث المذنبين.

واستشهدت هيئة حقوق الإنسان المدعومة من الدولة في أبريل الماضي بمرسوم ملكي أصدره العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز في مارس. وينص المنشور على إلغاء عقوبة الإعدام بحق الأفراد الذين ارتكبوا جرائم عندما كانوا قصّر. حيث سيقضون بدلاً من ذلك أحكامًا بالسجن تصل إلى 10 سنوات.

ولم يحدد البيان جدولاً زمنيًا للتنفيذ. لكن بيان جاء ردًا على تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” في أكتوبر الماضي، قال إن “المرسوم دخل حيز التنفيذ فور الإعلان عنه”. ولم يُنشر المرسوم الملكي قط في وسائل الإعلام الحكومية. كما لم ينشر في الجريدة الرسمية كما هو معتاد.

وفي ديسمبر، نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قائمة بـ “الأحداث” البارزة لعام 2020 تتضمن عدة مراسيم ملكية. لكن هذا المرسوم الذي أشارت له هيئة حقوق الإنسان السعودية لم يُدرج ضمن هذه القائمة.

وأثارت المنظمات الحقوقية، بما في ذلك جماعة “ريبريف” المناهضة لعقوبة الإعدام، وهيومن رايتس ووتش، والمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان (ESOHR)، بالإضافة إلى مجموعة من المشرعين الأميركيين، مخاوف من أن الثغرات في القانون السعودي قد تسمح للقضاة بفرض عقوبة الإعدام على هؤلاء الأحداث.

الجيش التونسي ينتشر بعدد من الولايات بعد أعمال شغب

انتشرت قوات الجيش التونسي في عدد من الولايات لحماية المقرات السيادية. وذلك بعدما شهدت البلاد موجة احتجاجات على مدار اليومين الماضيين. وقالت قناة “نسمة” التونسية إن “الوحدات العسكرية عززت تواجدها بولايات سوسة والقصرين وبنزرت سليانة قصد حماية المقرات السيادية”. وذلك وفق ما ذكره الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني محمد زكري مساء أمس الأحد.

أكد زكري أن هذا التعزيز هو أساسًا لحماية المقرات السيادية في هذه الولايات الأربع. وذلك تحسبًا لتطور الأوضاع جراء أعمال الشغب والتخريب في عدد من جهات الجمهورية.

وشهدت عدة مدن تونسية مساء اليوم أعمال شغب وغلق لطرقات رئيسية من طرف مجموعات من الأفراد. الى جانب عمليات كر وفر بين هؤلاء المجموعات والأمنيين الذين تصدوا لمحاولات اقتحام مجهولين لفضاءات تجارية كبرى ونهبها ولمركز أمني ومستودع بلدي وفرع بنكي وغيرها من الممتلكات الخاصة والعامة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية التونسية اعتقال ما يزيد عن 240 فردًا. وكان أغلب هؤلاء من المراهقين والصبية. وجاء ذلك على خلفية مواجهات عنيفة مع الشرطة واندلاع أعمال شغب في مدن تونسية.

وخلال الاحتجاجات العنيفة، التي وقعت السبت ووصفتها السلطات ووسائل إعلام محلية بأنها “أعمال شغب”، لم يتم الإعلان عن مطالب واضحة.

إعلان
إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist