fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| لقاحات كورونا تتصدر العناوين.. والصحة العالمية تشكك في إحصاءات مصر.. ومقعدان فقط لـ”25/30″ في برلمان 2020

في نشرته الصباحية “إزي الحال؟” يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والدولية، أبرزها تشكيك منظمة الصحة العالمية في إحصاءات كورونا بمصر، وخسارة تكتل “25/30” 7 مقاعد برلمانية في 2020.

الصحة العالمية تشكك في إحصاءات كورونا بمصر

كشف مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لـمنظمة الصحة العالمية، الدكتور ريتشارد برينان، أن عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، التي تسجلها وزارة الصحة المصرية “لا تأتي معبرة عن العدد الحقيقي للإصابات بالبلاد”.

إعلان

وأوضح برينان، في مؤتمر عقده المكتب الإقليمي للمنظمة، أن “عدد من الدول تستخدم استراتيجيات اختبار مختلفة لفحص إصابات كورونا”. وعلى سبيل المثال، قررت الحكومة المصرية أن تركز اختباراتها على مجموعة فرعية من المواطنين. وخصت هذه المجموعة المصابين بأمراض معقدة وفي حالة حرجة.

ويتوقع أن المصابين بأعراض خفيفة أو متوسطة لا يجرون اختبارات (PCR)، على حد قول برينان. وأن “العدد الرسمي للإصابات في مصر مجرد تقدير فقط”.

وبالتالي، ولكي يفهم الوضع أكثر تبحث المنظمة في مؤشرات أخرى تشمل: عدد حالات الوفاة – قدرات المستشفيات – الأشخاص داخل غرف العناية المركزة.

434 حالة إصابة جديدة بكورونا في مصر

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، تسجيل 434 إصابة جديدة بكورونا، بينما بلغت الوفيات 23. وبذلك فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى أمس بلغ 119 ألفًا و281 حالة. ويشمل هذا العدد 103 ألفًا و913 حالة شفاء، و6 آلاف و813 وفاة.

اقرأ أيضًا: هل انتهى فيروس كورونا من مصر؟ .. المستشفيات تُجيب

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، أمرًا تنفيذيًا “لضمان حصول كل مواطن أميركي على أولوية الوصول إلى لقاحات كورونا المجانية والآمنة والفعالة“. وذلك وفق ما صرح به مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين.

ومن المقرر تعمل الولايات المتحدة على تسهيل وصول لقاحات كوفيد-19 لحلفائها وشركائها وغيرهم بالمجتمع الدولي، بعد تغطية حاجتها المحلية. ولذلك، فإن فريق مجلس الأمن القومي سينتهي خلال أيام من وضع هذه الاستراتيجية، وفق أوبراين.

في سياق متصل، أكدت وسائل إعلام أميركية أن وزارة الدفاع (البنتاغون) ستعطي الأولوية في التطعيم للعاملين الطبيين ووحدات النخبة العسكرية.

دونالد ترامب
دونالد ترامب

الإمارات تسجل لقاح كورونا الصيني

في سبيل التصدي لجائحة كورونا، أعلنت الإمارات، اليوم، تسجيل لقاح للفيروس غير النشط ضد “كوفيد 19″، خاص بمعهد بيجين للمنتجات البيولوجية.

وذكرت وزارة الصحة الإماراتية أن النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي نفذتها الشركة، أظهرت فعالية اللقاح بنسبة 86%. وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه.

اقرأ أيضًا: معركة الفاكسين.. الصين وأمريكا وروسيا في سباق لقاحات كورونا

مصر ترحب بجهود المصالحة مع قطر

أعرب وزارة الخارجية عن تقدير مصر لاستمرار الجهود الكويتية المبذولة لرأب الصدع العربي، وتسوية الأزمة بين قطر ودول الرباعي العربي. وأوضح المتحدث باسم الوزارة، السفير أحمد حافظ، أن مصر تأمل أن تسفر هذه المساعي عن حل شامل يعالج كافة أسباب الأزمة، ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه.

وأكدت مصر –ممثلة في خارجيتها– أنها تضع في الصدارة الحفاظ على التضامن والاستقرار والأمن العربي. فيما لم يكشف البيان المصري عن كثير مما قد تؤول إليه جهود المصالحة.

مقعدان فقط لتكتل “25/30” ببرلمان 2020

خسر تكتل “25/30” كافة مقاعده في البرلمان السابق باستثناء مقعدين احتفظ بهما في مجلس النواب المقبل 2020، لصالح النائب أحمد الشرقاوي بدائرة المنصورة في الدقهلية، والنائب ضياء الدين داوود عن دائرة أول دمياط، وذلك وفق الحصر العددي لأصوات المرحلة الثانية من جولة الإعادة، التي أجريت بـ 13 محافظة.

وفي مفاجأة مدوية، خسر النائب أحمد الطنطاوى بدائرة كفرالشيخ، بعد أن تذيل نتائج الحصر العددي بـ 53 ألفًا و529 صوتًا.

وكان طنطاوي يخوض جولة الإعادة مع 6 مرشحين، بعد حصوله على أكثر من  44 ألف صوت. وتصدر القائمة بفارق تجاوز 10 آلاف صوت عن أقرب منافسيه، مرشح حزب الوفد باسم حجازي الذي حصد في الجولة الأولى 34 ألف صوت، يليه مرشح مستقبل وطن سيد شمس الدين بـ30 ألفًا، واللواء مراد جمال محمد القطان (مستقل) بـ29 ألفًا، وياسر منير عبدالجواد مستقل بـ27 ألفًا، ومرشح مستقبل وطن الثاني في الدائرة محي الدين فتح الله محمد القطان بـ22 ألفًا.

كما خسر النائب محمد عبد الغنى أصوات دائرة الزيتون بمحافظة القاهرة، لتصل حصيلة خسارة التكتل إلى 7 مقاعد.

مجلس النواب
مجلس النواب

لينا عطا الله تفوز بجائزة الاستقلالية منمراسلون بلا حدود

فازت لينا عطا الله رئيسة تحرير موقع “مدى مصر” بـجائزة الاستقلالية الممنوحة من منظمة مراسلون لعام 2020. وتهدف إلى تكريم الوجوه الصحفية أو وسائل الإعلام أو المنظمات غير الحكومية، التي قاومت بشكل ملحوظ الضغوط المالية أو السياسية أو الاقتصادية أو الدينية

ونوهت المنظمة إلى أن مدى مصر “من آخر المواقع الإخبارية المستقلة في البلاد، الذي تفرض عليه السلطات حجبًا منذ ثلاث سنوات”. وقال الأمين العام للمنظمة كريستوف ديلوار إن هذه الجوائز “يراد منها أيضًا تكريم قيم العمل الإعلامي من قبيل المكابدة والشجاعة والتأثير والاستقلالية، مع احترام القواعد الأخلاقية لمهنة الصحافة”.

اقرأ أيضًا: انتخابات النواب| التحالفات تتحدى أحلام المعارضة في جولة الإعادة

في سياق آخر، طرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، إمكانية إزالة أي أجهزة طرد مركزي تم وضعها حديثًا في المنشآت النووية الإيرانية. واشترط لذلك التزام الأطراف الأخرى بتعهداتها، ومن بينها الولايات المتحدة.

وقال روحاني، خلال اجتماع الحكومة، إنه “إذا قام الرئيس القادم في أمريكا بالتوقيع والعودة إلى الاتفاق النووي، فسنفي بالتزاماتنا بالاتفاق”. وأضاف أن بلاده “ستلتزم بالاتفاق النووي طالما التزمت مجموعة 4 + 1 ببنود الاتفاق”.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران لن تُعيد التفاوض مجددًا بشأن ما تم التفاوض عليه وأقره الاتفاق النووي الموقع عليه في 2015. وأضافت أن موقف طهران ثابت لن يتغير في هذا الشأن.

استهداف حقل نفط عراقي بعبوتين ناسفتين

أفادت وسائل إعلام محلية عراقية، اليوم الأربعاء، باستهداف عبوتين ناسفتين لبئري نفط في حقل خباز النفطي في كركوك بالعراق، تسببتا في حريق ضخم. وأكدت مصادر، وفقًا لما أوردته قناة “السومرية” الإخبارية، اندلاع حريق داخل حقل خباز النفطي جراء انفجار العبوتين اللتين استهدفتا بئرين في الحقل.

ويأتي ذلك تزامنًا مع الذكرى الثالثة لإعلان العراق دحر “داعش“. إذ أعلنت السلطات العراقية -في وقت سابق- عن تعطيل الدوام الرسمي، غدًا الخميس، احتفاءً بذكرى النصر على التنظيم الإرهابي.

إعلان
إعلان
إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist