fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| مصر تحصل على 20 مليون جرعة لقاح كورونا في مايو.. واليمن على حافة المجاعة.. وإيران ترفض شروط بايدن

حصول مصر على لقاحات كورونا وتردي الوضع باليمن والرد الإيراني على بايدن كان ضمن أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث هامة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”.

القومي للمرأة يترجم قانون 10 لـ2018

أعلن المجلس القومي للمرأة إطلاق أول ترجمة إلى اللغة الإنجليزية، للقانون رقم 10 لسنة 2018. وذلك تزامنًا مع احتفالات العالم باليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة الموافق 3 ديسمبر الجاري.

اقرأ ايضًا

وقالت رئيسة المجلس الدكتورة مايا مرسي إن هذه الترجمة الغرض منها إهداء هذا التشريع المصري المنصف إلى كل الدول والهيئات وجميع المهتمين بحقوق المرأة وخاصة ذات الإعاقة من الناطقين بالانجليزية.

إعلان

وأكدت مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة، الدكتورة هبة هجرس، أن المجلس بإطلاقه هذه الترجمة يؤكد دوره الهام في دعم النساء والفتيات ذوات الإعاقة في مصر. وأن المجلس ضرب نموذجًا مصريًا رائدًا بتعيين سيدة ذات إعاقة بين أعضائه. وأشارت أيضًا إلى استحداث لجنة المرأة ذات الإعاقة للدفاع عن قضايا هذه الشريحة داخل المجلس.

مصر: قراصنة السفينة ميلان هربوا بالمختطفين

أعلنت وزارة الخارجية استمرار المتابعة لحادث سفينة الشحن Milan، التي تعرضت للقرصنة قبالة السواحل النيجيرية. وكان على متن السفينة مواطنون مصريون. وصرح مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، السفير عمرو محمود عباس، بأن القطاع القنصلي بالوزارة على تواصل مع أهالي المختطفين.

وقالت الخارجية، في بيان متأخر مساء الخميس، إن سفينة الشحن قبالة سواحل نيجيريا باتت تحت سيطرة سلطات إنفاذ القانون البحري. وذكرت أن الخاطفين تخلوا عنها وفروا رفقة المخطوفين.

وحادثة الاختطاف جرت منذ يومين، حيث قام قراصنة باختطاف سفينة لبنانية تجارية قبالة سواحل نيجيريا. وكانت السفينة متجهة إلى الكاميرون، وعلى متنها مصريين اثنين و3 لبنانيين و4 هنود، بالإضافة إلى كاميروني.

الموافقة على انتخابات اتحادات الطلاب الجامعية

وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١. وتمت مخاطبة رؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق اللائحة الطلابية.

وفي السياق، جرى توجيه الجامعات لاتخاذ اللازم نحو الإعلان وتنفيذ الانتخابات الطلابية خلال الفترة المقبلة.

ويأتي ذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢. وأقرت هذه التعديلات لائحة الاتحادات الطلابية.

للاطلاع على القرار.. رقم ٢٥٢٣ لسنة ٢٠١٧

كما وجه الوزير بضرورة تقديم تقرير مفصل من كل جامعة إلى اللجنة العليا عن سير الانتخابات يوميًا منذ بدايتها وحتى نهايتها.

432 إصابة جديدة بكورونا في مصر

سجلت مصر 432 حالة جديدة، ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا. بينما وصل عدد الوفيات إلى 19 حالة جديدة، وفق ما أعلنته وزارة الصحة الخميس.

إعلان

وقالت الوزارة إن إجمالي عدد الإصابات المسجل في مصر حتى الخميس بلغ 117 ألفًا و156 حالة. وكان من بين هذه الحالات 103 آلاف و 82 حالة تماثل للشفاء، فيما بلغت الوفيات 6 آلاف و713 حالة.

مصر تحصل على 20 مليون جرعة لقاح كورونا في مايو

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، إن مصر من أوائل الدول التي تحصل على لقاح كورونا من التحالف الدولي للقاحات “جافي”. ونوه إلى أن الأمر لا يعني الحصول على اللقاح شهر يناير المقبل.

وأضاف سعد، في تصريحات صحفية، أن مصر محتمل أن تحصل على اللقاح في النصف الأول من العام المقبل. ورجح الحصول عليه من مايو 2021.

وعلل أسباب تأخر الحصول على اللقاح بطول قائمة الدول متوسطة الدخل والأقل نموًا الساعية للحصول على جرعات من التحالف العالمي. هذا إلى جانب انتظار حصول اللقاحات على رخصة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية.

وأوضح متحدث الوزراء أن مزايا التعامل مع “جافي” تشمل ضمان السعر المناسب. وأضاف أن ما سيوفره التحالف من لقاحات سيكون حاصلاً على رخصة الطوارئ، وبضمان منظمة الصحة العالمية. وقال إن مصر ستحصل على 20 مليون جرعة بسعر يقل كثيرًا عن سعر السوق.

ولفت إلى أن مصر في الغالب ستحصل على لقاح “أسترازينيكا” أكثر من احتمالية حصولها على لقاح “فايزر”. وأوضح أن الأخير يتطلب درجة تبريد تصل إلى 70 تحت الصفر، وهي غير متوفرة بالدول المتقدمة.

إعلان

المصريون بالخارج يبدأون التصويت لإعادة النواب

يبدأ المصريون فى الخارج، اليوم الجمعة، المشاركة فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب. وتبدأ سفارات وقنصليات مصر في الخارج استقبال مظاريف التصويت، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا من يوم ٥ ديسمبر، وعلى مدار ٣ أيام، كل حسب التوقيت المحلي لكل دولة. على أن تكون نيوزيلندا نقطة انطلاق السباق.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 3 و4 ديسمبر بطاقات الاقتراع على موقعها الإلكتروني لطباعتها وإرسالها عبر البريد السريع إلى مقر البعثات الدبلوماسية. وحددت أيام التصويت في الخارج في 5 و6 و7 ديسمبر الجاري.


عربيًا:
اليمن على حافة المجاعة

حذرت صحيفة “الغارديان” في تقرير لبيتر بومونت، كبير مراسلي التنمية الدولية، إن اليمن باتت على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وقال الكاتب إن وكالات الأمم المتحدة حذرت من أن فرص منع عودة المجاعة إلى اليمن تتراجع سريعًا، مع تقييم جديد يظهر أن الملايين قد يواجهون المجاعة في الأشهر المقبلة.

وجاء التحذير في الوقت الذي أظهر فيه تقييم للأمن الغذائي لمنظمة الصحة العالمية أن آلاف الأشخاص ينزلقون إلى المجاعة في اليمن. وهو رقم من المتوقع أن يتضاعف ثلاث مرات في النصف الأول من العام المقبل. بينما شهد ملايين آخرون تراجعًا في قدرتهم على الوصول إلى الغذاء.

ووفقًا للأمم المتحدة، يواجه الآن ما يقدر بنحو 16500 شخص “وضعًا كارثيًا شبيهًا بالمجاعة”. وقد يرتفع الرقم إلى 47000 شخص بحلول يونيو 2021. وبحسب هذا التقييم، فإن أكثر من نصف سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة يتعرضون لخطر الانزلاق إلى “مستويات متفاقمة من الجوع” بحلول منتصف عام 2021. وذلك بحسب بيان مشترك صادر عن برنامج الغذاء العالمي واليونيسف ومنظمة الأغذية والزراعة.

السفير الأميركي بالعراق يؤكد خفض عدد الدبلوماسيين

أعلن السفير الأميركي لدى العراق ماثيو تولر، ليل الخميس، التقارير التي تحدثت عن تخفيض عدد الدبلوماسيين الأميركيين في بغداد. وشدد على أن ذلك “لن يؤثر على عمل السفارة”.

وقال الدبلوماسي الأميركي إن حديثه جاء ردًا على العديد من “الأصدقاء العراقيين” الذين اتصلوا به، للاستفسار عن نية واشنطن تخفيض عدد دبلوماسيين في بغداد. وكان مسؤولان عراقيان أفادا، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة ستخفض دبلوماسييها العاملين في بغداد “في إجراء أمني مؤقت”.
تحرك أمريكي لحل الأزمة الخليجية
أكدت دولة قطر، اليوم الجمعة، وجود تحرك حاليًا لحل الأزمة الخليجية. وأبدت تفاؤلها الحذر إزاء هذا الأمر.

ولفت وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إلى أنه لا يمكننا التكهن بما إذا كان التحرك الحالي وشيكًا أو سيحل بالكامل الأزمة المستمرة منذ عام 2017. وشدد على أن أي حل يجب أن يكون شاملاً، ويضمن وحدة الخليج.

يأتي ذلك في أعقاب زيارة أجراها جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالمنطقة العربية الأربعاء. وكان كوشنر استهل جولته بزيارة قطر ولقاء أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من دون الكشف عما دار في اللقاء. واكتفى الإشارة إلى بحث “تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط”.

وكشفت وكالة بلومبيرغ، الأربعاء، أن السعودية وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق أولي لإنهاء خلافهما الممتد منذ ثلاث سنوات.

ويتوقع أن يشكل الاتفاق فتح الأجواء والحدود البرية السعودية أمام قطر. على أن يشمل أيضًا إنهاء حرب المعلومات بين البلدين. مع اتخاذ خطوات أخرى لبناء الثقة كجزء من خطة مفصلة لإعادة بناء العلاقات تدريجيًا، حسب الوكالة.


أفريقيًا:
تحقيق في تفريق دموي لتظاهرة يونيو 2019 في السودان

تستمع لجنة للتحقيق اعتبارًا من منتصف ديسمبر لضباط كبار في الجيش السوداني بشأن التفريق الدموي لتظاهرة مؤيدة للديموقراطية في يونيو 2019. وأسفر هذا التفريق عن مقتل نحو 100 شخص، حسبما أفادت الخميس وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وكان مسلحون يرتدون بزات عسكرية فرقوا بعنف في يونيو 2019 بعد شهرين من سقوط عمر البشير، اعتصامًا نظمه المتظاهرون أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم. وعبر المجلس العسكري الانتقالي -الذي تولى الحكم بعد رحيل البشير- عن أسفه لحدوث “أخطاء” بعد أن طلب من قادته “خطة لتفريق” المتظاهرين.

وقال المستشار الإعلامي للفريق عبد الفتاح البرهان القائد العام للجيش، إن ذلك يشمل “كل أعضاء ما كان يسمى المجلس العسكري الانتقالي الذي تم حله الآن”. وكان البرهان رئيسًا لهذه اللجنة التي تم حلها مع إنشاء مجلس السيادة أغسطس 2019، أعلى هيئة للسلطة في السودان، والتي يرأسها منذ ذلك الحين.

المغرب يفكك خلية إرهابية في تطوان

أعلن الجيش المغربي، اليوم الجمعة، تفكيكه خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” في مدينة تطوان. وأوضح أن “عناصرها حرضوا على القيام بعمليات إرهابية خطيرة تستهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد”.

وقادت فرق مكافحة الإرهاب التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، العملية الأمنية التي أسفرت عن توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و38 سنة.

وكشفت مصادر لصحيفة “هسبريس” الإلكترونية، أن “الأشخاص الموقوفين بايعوا تنظيم داعش الإرهابي ووثقوا ذلك في شريط فيديو”. وذكرت المصادر أن “المشتبه بهم حرضوا خلال مبايعتهم داعش على ارتكاب عمليات إرهابية خطيرة”.


عالميًا:
إسرائيل تحذر علماءها من انتقام إيران

طلبت أجهزة الأمن في دول الاحتلال من العلماء النوويين الحاليين والسابقين، اتخاذ مزيد من الاحتياطات. وذلك تحسبًا لـ”انتقام إيراني محتمل”، بعد اغتيال العالم النووي محسن فخري زادة الأسبوع الماضي. ونصحت الأجهزة الخبراء النووين بتوخي “المزيد من الحذر في سلوكهم اليومي وطرق سيرهم، وتجنب الطرود المشبوهة والأحداث غير المعتادة”.

وشملت التوجيهات العلماء النوويين الحالية والسابقين الذي عملوا في مفاعل ديمونة، جنوبي الأراضي المحتلة، حيث يعتقد بوجود سلاح نووي هناك.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أحد العلماء النوويين السابقين قوله إنه “تلقى تحذيرات من مسؤولين أمنيين”. وأوضح أنهم قالوا له إن “عليه الحذر من نشاطه على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي”. وأضافت أن “المسؤولين الأمنيين حذروه من استخدام نفس الطريق بصورة منتظمة، أو التعرض لطرود مشبوهة قد تصل إليه”.

واغتال مسلحون فخري زادة، عندما نصبوا له كمينًا قرب طهران. وتعرضت سيارته لوابل من النيران. واتهمت إيران إسرائيل وجماعة “مجاهدي خلق” بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

إيران ترفض شروط بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن طهران لا تقبل شروط مسبقة من جانب الإدارة الأمريكية المقبلة بشأن برنامجها النووي. وأكد على ضرورة عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق عام 2015 قبل إجراء محادثات. وأضاف ظريف أن الولايات المتحدة عليها “التزامات” يجب أن تنفذها.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إنه سيعود إلى الاتفاق النووي ويرفع العقوبات عن إيران، إذا التزمت “بشكل صارم بالاتفاق النووي”. ويبدو أن كل جانب يريد من الطرف الآخر العودة إلى الالتزام ببنود اتفاقية عام 2015 أولاً.

و انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في عهد سلفه باراك أوباما في مايو 2018. بينما تأتي التصريحات الأخيرة في أعقاب اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة.

316 إثيوبيًا يهوديًا يصلون إسرائيل

وصل نحو 316 إثيوبيًا يهوديًا إلى إسرائيل، الخميس، ضمن عملية تحمل اسم “صخرة إسرائيل”، وتستهدف جلب ألفي يهودي. وقال تقرير لصحيفة “جيروزاليم بوست”، إن 316 إثيوبيًا من طائفة “فالاش مورا” اليهودية، قدمت إلى إسرائيل. ورافقتهم وزيرة الهجرة والاستيعاب، بنينا تامانو شطا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في استقبال المهاجرين في مطار بن غوريون بتل أبيب. ورافقه وزير الدفاع، بيني غانتس، ورئيس الوكالة اليهودية، إسحاق هرتسوغ.

وقال نتنياهوك “لم أشعر بمثل هذا القدر من الانفعال منذ سنوات طويلة، إزاء هذا المشهد الصهيوني الأصيل، الذي يعبّر عن كامل مغزانا”. ومن المتوقع أن يصل مئة يهودي آخر من إثيوبيا مساء الجمعة، ضمن مساعي الحكومة الإسرائيلية لجلب ألفي يهود بحلول يناير عام 2021.

ومع انتهاء فترة الحجر الصحي الخاصة بالمهاجرين، سيتم نقلهم إلى مراكز الاستيعاب في مختلف أنحاء البلاد. ثم سيتم لم شملهم مع ذويهم الذين قدموا إلى إسرائيل منذ سنوات.

وعلى الرغم من ترحيب نتانياهو بالمهاجرين الجدد، فإن حكومته تلقى انتقادات من جانب نشطاء طائفة “فالاش مورا”، بسبب وجود 7 آلاف منهم ما زالوا في إثيوبيا. وكان نتانياهو قد تعهد قبل الانتخابات الأخيرة، بجلب يهود “فالاش مورا” إلى إسرائيل، قبل نهاية 2020.

 

مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist