fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| زيارة الرئيس لجوبا.. واشتباكات لاعبي الأهلي والزمالك.. واغتيال العالم الإيراني محسن زاده

على مدار الـ24 ساعة الماضية، شهدنا عديدًا من الأحداث الهامة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”، كان أبرزها زيارة الرئيس السيسي الرسمية الأولى إلى جوبا، واشتباكات لاعبي الأهلي والزمالك عقب مباراة القمة الأفريقية، واغتيال أكبر علماء الأسلحة النووية في إيران.

محليًا:

الرئيس في أول زيارة إلى جوبا

وصلت طائرة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مطار جوبا، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى جنوب السودان، حيث كان في استقباله نظيره سلفاكير ميارديت.

اقرأ ايضًا

وقال وزير الإعلام بجمهورية جنوب السودان مايكل مكوي، في تصريحات صحفية، إن الرئيسين سيتوجهان إلى القصر الرئاسي في جوبا، لعقد جلسة مباحثات مغلقة.

إعلان

ضم الوفد المصري وزير الخارجية سامح شكري، ومدير المخابرات العامة اللواء عباس كامل، وفق مكوي، الذي أشار إلى أن الوفدين سيناقشان التعاون الأمني والعسكري وأزمة إقليم تيجراي في إثيوبيا، إلى جانب قضية سد النهضة.

وكان الناطق باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، صرح بأن الرئيس السيسي سيبحث عدة ملفات مع نظيره سلفاكير، من بينها التعاون المشترك، والتطورات السياسية في القارة الأفريقية.

تغريدة المتحدث الرسمي للرئاسة
تغريدة المتحدث الرسمي للرئاسة

وأوضح المتحدث أن القمة الثنائية تتناول مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين، وسُبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين، وذلك في إطار الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.

إعادة 35 ألف دولار مستحقات عاملين بالأردن

أعلنت وزارة القوى العاملة نجاحها في تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة الأردن، تمهيدًا لصرف مستحقاتهم، التي تقدموا بشكوى بشأنها، فضلاً عن مستحقات من مؤسسة الضمان الاجتماعي للورثة، بلغ إجماليها 35 ألفًا و175 دولار، أي ما يوازي 550 ألفًا و137 جنيهًا مصريًا تقريبًا.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، قام مكتب التمثيل العمالي في الأردن بتحصيل مستحقات 33 عاملاً، يعملون في شركات ومنشآت متنوعة، حيث تضرروا من تأخر صرف بعض المستحقات المالية والرواتب الشهرية، وبلغت 25 ألفًا و303 دولارات.

وأضاف أنه تمت المساعدة في إنهاء إجراءات واستكمال مستندات للحصول على معاش شهري من مؤسسة الضمان نتيجة وفاة العامل أو العجز، وذلك لـ 17 مستحقًا، بإجمالي 9 آلاف و872 دولارًا تقريبًا.

وتواصل مكتب التمثيل العمالي بعمان مع وزارة العمل ومسؤولي الشركات وأصحاب الأعمال التي تقدم العمال بشكوى ضدهم، وأسفر ذلك عن إعادة 16 عاملاً لعملهم في شركات ومنشآت مختلفة، فضلاً عن مساعدة 17 عاملاً في الحصول على جوازات سفرهم، كان قد تم احتجازها لدى أصحاب العمل بشركات ومنشآت مختلفة.

إعلان
صفحة وزارة القوى العاملة بفيسبوك
صفحة وزارة القوى العاملة بفيسبوك

وزير المالية: مصر ثاني أفضل نمو اقتصادي عالمي بشهادة صندوق النقد

في حوار مفتوح مع رئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين، قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن مصر حققت نموًا اقتصاديًا بنسبة ٣,٦٪ خلال العام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، بما يعكس أهمية الإصلاحات الاقتصادية التاريخية، التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وساندها الشعب، وجعلت الاقتصاد المصري أكثر صلابة في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وأكد الوزير أن مصر بشهادة صندوق النقد الدولي، صاحبة ثاني أفضل نمو اقتصادي في العالم، وقد نجحت بكل فاعلية فى إنفاق الحزمة الداعمة للنشاط الاقتصادى فى ظل جائحة كورونا.

جاء الحوار بين الوزير وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين بهدف التعرف عن قرب على التحديات والسعي الجاد لتجاوزها.

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الضريبة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، قطعية مُبسطة حسب حجم المبيعات من خلال إقرار ضريبي مبسط سنوي واحد.

وكانت مصر تأمل في نمو بين ستة و6.5% قبل أزمة فيروس كورونا، حسبما قاله الوزير في تصريحات لقناة “DMC”. ورغم تداعيات فيروس كورونا على مستوى العالم أجمع، تصدرت مصر دول الأسواق الناشئة في احتواء معدل التضخم خلال العام الجاري، طبقًا للبيانات الصادرة عن مجلس الوزراء.

إنفوجراف مجلس الوزراء
إنفوجراف مجلس الوزراء

تراجع الأمطار الأحد والإثنين

في سياق آخر، توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تتراجع الأمطار يومي غدًا الأحد وبعد غدٍ الإثنين، على كافة أنحاء البلاد.

إعلان

وأضافت الهيئة، في بيان، أن البلاد ستشهد طقسًا باردًا ليلاً على كافة الأنحاء.

ومن المتوقع أن تعاود الأمطار سقوطها المرة أخرى يومي الثلاثاء والأربعاء، بمعدلات ما بين خفيفة ومتوسطة على السواحل والوجه البحري.

وتشير آخر إصدارات الأقمار الصناعية أمس إلى تكون السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار والبرق والرعد على الأجزاء القريبة من الساحل حتى الآن.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية
الهيئة العامة للأرصاد الجوية

357 إصابة جديدة بكورونا

سجلت مصر، أمس الجمعة، 357 حالة جديدة، ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بينما توفيت 12 حالة جديدة.

ووفق ما أعلنه مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، بلغ 114 ألفًا و832 حالة، بينها 102 ألف و390 حالة تماثلت للشفاء، و6 آلاف و608 حالات وفاة، وفق آخر إحصاء حول الجائحة.

اشتباكات بمباراة القمة الأفريقية بين لاعبي الأهلي والزمالك

توج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، للمرة التاسعة في تاريخه، بعد فوزه على غريمه الزمالك (2-1)، في نهائي البطولة التي جرت على ملعب القاهرة الدولي.

الإثارة التي شهدتها المباراة بتقدم الأهلي ثم تعادل الزمالك وفي الأخير حسم المباراة للأهلي بهدف ثان انتهت به النتيجة لم الحدث الوحيد الذي شهده هذا اللقاء الكبير، إذ نشبت اشتباكات بين لاعبي الفريقين، بعد انتهاء أحداث المباراة، ورصدت كاميرات وسائل الإعلام هذه الأحداث، التي كادت أن تعكر صفو القمة.

واشتبك لاعبو الفريقين عقب صافرة النهاية، ما أدى إلى طرد حسين الشحات لاعب الأهلي، ومصطفى محمد لاعب الزمالك، بينما أظهرت لقطات، لحظة اعتداء كابونجو كاسونغو لاعب الزمالك، على أليو بادجي مهاجم الأهلي، الذي تدخل للدفاع عن زميله الشحات.

ورصدت عدسات الكاميرا أيضًا، محلل أداء الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي أحمد سليمان، وهو يعتدي على محمد صبحي حارس مرمى الزمالك، خلال محاولته فض الاشتباك.

 


عربيًا: 

أعلن سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، أن الرئيس محمود عباس يصل إلى القاهرة، غدًا الأحد، للقاء نظيره المصري عبدالفتاح السيسي.

وأوضح السفير أن لقاء القمة المصري الفلسطيني يأتي تجسيدًا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وفي وقت شديد الخصوصية تمر به المنطقة برمتها.

وأضاف أن الزيارة تأتي في إطار التنسيق المشترك بين القيادتين، بما يساعد على “مواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، وإنجاز حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين، التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأشاد بموقف مصر في “الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة”، لافتًا إلى أنها تعتبر القضية الفلسطينية “قضية أمن قومي مصري، وأولتها كل الرعاية والاهتمام، وقدمت عبر تاريخها الممتد التضحيات الجسام من أجلها”.

وفي العراق، أصدر القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قرارات عدة بشأن أحداث محافظة ذي قار، من بينها إقالة قائد الشرطة في المحافظة، وذلك بعد سقوط ضحايا وجرحى في اشتباكات بين أنصار رجل الدين مقتدى الصدر ومتظاهرين.

مواجهات في الناصرية بالعراق
مواجهات في الناصرية بالعراق

ووفق “سكاي نيوز عربية“، سقط قتيل وأصيب العشرات في مدينة الناصرية جنوبي العراق، إثر اندلاع المواجهات، وأظهرت مقاطع فيديو تداولها ناشطون، قيام أتباع التيار الصدري بمهاجمة المتظاهرين في ساحة الحبوبي بالرصاص الحي، والعصي والهراوات والسلاح الأبيض والحجارة، وإحراق خيم المتظاهرين.

وفي بغداد كذلك، تجمع عشرات الآلاف من أنصار زعيم مقتدى الصدر، فيما وصف بـ”استعراض للقوة السياسية” مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو المقبل.

وقال الناطق باسم رئيس الوزراء اللواء يحيى رسول، في بيان، إن رئيس الوزراء قرر تشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث، التي وقعت في المحافظة، أمس الجمعة، وإعلان حظر التجوال، وإلغاء إجازات حمل السلاح، لمنع المزيد من التداعيات التي تضر بالسلم الأهلي في العراق.

أمرت وزارة الدفاع الأميركية وعبر قيادة العمليات البحرية بإعادة تحريك مجموعة حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” إلى داخل مياه الخليج العربي، وفقًا لما صرّح به مسؤول عسكري أميركي لعدد من الصحافيين ونقلت “سكاي نيوز عربية”.

اقرأ أيضًا: الصحف الخليجية.. مناورات إيران في مياه الخليج متهورة .. ومساع لحل الأزمة الليبية سلميا

اغتيال أحد أبرز علماء الأسلحة النووية في إيران

قال وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، إن أكبر عالم نووي إيراني محسن فخري زاده، استُهدف بنيران وانفجار سيارة، قبل اندلاع معركة بالأسلحة النارية، بحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية (إسنا).

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، عن وزير الدفاع قوله إن العالم النووي البارز كان يزور ضواحي طهران عندما وقع الهجوم، وأسفر عن إصابة فخري زاده واثنين آخرين، نُقلا إلى المستشفى لكن جهود الفريق الطبي “لم تسفر عن نتائج”، وتوفي فخري زاده.

اقرأ أيضًا: أثر جو بايدن في إيران.. كيف ينهي أزمة شعب الجمهورية الإسلامية؟

وقال التلفزيون الحكومي الإيراني إن سيارة مليئة بالمتفجرات كانت متوقفة على جانب الطريق انفجرت، بعد وقت قصير من بدء مهاجمين إطلاق النار على السيارة، التي كانت تقل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده في مدينة آبسرد في منطقة دماوند بوسط طهران.

وشغل زاده منصب رئيس مؤسسة الأبحاث والإبداع في وزارة الدفاع الإيرانية، ويشار إليه باعتباره أحد أبرز العلماء الإيرانيين في مجال الأسلحة النووية. وأُدرج على قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد إيران، في مارس 2007.

واتهم الرئيس حسن روحاني، إسرائيل باغتيال زاده. وقال إن ذلك لن يبطئ برنامج إيران النووي. وقال إن بلاده سترد “في الوقت المناسب”، لكن مقتل محسن فخري زادة لن يدفع إيران إلى اتخاذ قرارات متسرعة، وفق ما ترى “بي بي سي“. 

أكبر عالم نووي إيراني محسن فخري زاده
أكبر عالم نووي إيراني محسن فخري زاده

أفريقيًا: 

وصفت وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزي، الاتفاقية مع تونس لإعادة مواطنيها من المهاجرين غير النظاميين بأنها “قطرة في بحر”، في إشارة إلى الارتفاع الكبير في أعداد المهاجرين التونسيين، الذين يصلون إلى سواحل جنوب إيطاليا في الأشهر الأخيرة.

وقالت الوزيرة، في ندوة أمس ضمن أعمال النسخة السادسة لمنتدى حوارات المتوسط: “لقد تلقينا التزامًا من جانب تونس بتسريع إجراءات الإعادة، ما يسمح لنا بإعادة 80 مواطنًا أسبوعيًا، وإجراء عمليات إعادة إضافية”.

وأردفت، وفق ما نقلته وكالة “آكي” الإيطالية: “لكن يجب أن أقول أيضًا إنها قطرة في بحر، إذا وضعنا في الاعتبار وصول 1500 مهاجر في اليوم في بعض الأحيان”.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يطرح أسس استراتيجية الجديدة للشراكة مع أفريقيا

من المقرر أن يختتم الملتقى التشاوري البرلماني الليبي، المنعقد في المغرب، اليوم السبت، أعمال أربعة أيام متتالية من المباحثات بين النواب الليبيين.

نقل موقع “العربية” عن مصادر -لم يسمها- أن مسودة البيان الختامي ستؤكد على تمسك النواب الليبيين بمبدأ التوافق، ووضع حد نهائي للفرقة السياسية، وتوحيد المؤسسات.

ووفق “العربية”، يؤكد البيان الختامي للمشاورات على موعد الانتخابات القادمة في ليبيا.

وفي حين لم تعقد أي جلسات أمس الجمعة في طنجة، أفادت معلومات بأن جلسة نيابية موحدة قد تعقد في غدامس الليبية الأسبوع المقبل.

ضم الاجتماع الذي بدأ الأربعاء في طنجة شمالي المغرب، أكثر من 110 نواب يمثلون كافة الأطراف، بدعم من الأمم المتحدة التي تسعى إلى إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.


عالميًا:

رفضت محكمة استئناف أمريكية طلبا تقدمت به حملة الرئيس دونالد ترامب لمنع إعلان فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة في ولاية بنسلفانيا.

واعتبرت هيئة المحكمة الدعوى التي رفعتها حملة ترامب “لا أساس لها”، قائلة إن حملة الرئيس الأمريكي لم تأت بادعاءات محددة ولم تقدم أدلة يمكن الاستناد إليها في تنفيذ طلبها، وفق “بي بي سي”.

ويُضاف قرار محكمة الاستئناف إلى سجل من الإخفاقات التي مُني بها ترامب أثناء محاولة تغيير اتجاه نتائج انتخابات الثالث من نوفمبر الجاري.

وأعلن ترامب، الخميس الماضي، مغادرته البيت الأبيض وتسليم السلطة حال تصديق المجمع الانتخابي على فوز بايدن.

دونالد ترامب
دونالد ترامب

في تايوان، شهد البرلمان اشتباكات حادة، شهدت إلقاء نواب المعارضة أخشاء الخنزير على آخرين، وسط خلاف حول تخفيف القيود على استيراد لحم الخنزير من الولايات المتحدة.

ويقول المحتجون إن قرارًا حكوميًا حديثًا بالسماح باستيراد لحم الخنزير، الذي يحتوي على “راكتوبامين”، وهي مادة محظورة في تايوان والاتحاد الأوروبي، ما يشكل تهديدًا للصحة العامة.

وينفي الحزب الحاكم الاتهامات وقد دعا لنقاش عقلاني لحل القضية. وقذف نواب من حزب “كومينتانغ” المعارض أحشاء الخنزير باتجاه رئيس الوزراء سو تسينغ تشانغ، أمس الجمعة، لمنعه من تلقي الاستجوابات في جلسة البرلمان.

ذكر موقع “فرانس 24” أن عددًا كبيرًا من المظاهرات في المدن الفرنسية من المقرر أن ينطلق اليوم السبت، تنديدًا بقانون “الأمن الشامل”، في ظل أزمة قضية جديدة عن العنف الذي يمارسه بعض عناصر الشرطة.

وتنص المادة 24 من القانون التي تركز عليها الاهتمام على عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو في حال بث صور لعناصر من الشرطة والدرك بدافع “سوء النية”. كما يحتج المعترضون على تقنين استخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.

وتتناول الاحتجاجات التي تصاعدت إلى أن أثارت أزمة سياسية، ثلاثة بنود من مشروع “قانون الأمن الشامل” تتعلق بنشر صور ومقاطع فيديو لعناصر الشرطة أثناء أداء عملهم، واستخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.

 

مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist