fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| النائب العام: لا اختفاء قسري بمصر.. محمد رمضان ينتظر قرارًا نقابيًا.. وأجهزة مخابراتية تسعى لسرقة لقاحات كورونا

على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية شهدنا العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”، كان أبرزها تصريحات النائب العام عن الاعتقالات والاختفاء القسري في مصر، ومحاولة أجهزة مخابراتية سرقة أسرار لقاحات كورونا.

محليًا:

النائب العام: لا اختفاء قسري واعتقالات في مصر

وحول “مصطلح الاختفاء القسرى” المتداول محليًا وعالميًا، قال النائب العام إنه لا يوجد في مصر اختفاء قسرى أو اعتقال، وأن مثل هذه الوقائع إن ثبتت فهي تشكل جرائم يعاقب عليها قانون العقوبات المصري.

إعلان

وأكد أن القضاء المصري وشُعَبه -وبينها النيابة العامة- يلتزم بتطبيق القانون بما يكفله من ضمانات للمتهمين.

وحول الجرائم المرتكبة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أكد النائب العام على أن النيابة العامة تصدت مؤخرًا إلى هذه النوعية المستحدثة من الجرائم.

وأشار إلى أن النيابة العامة حريصة على التصدي الدائم بحزم لهذه النوعية من الجرائم، إذ أنها قدمت عددًا من المتهمين، ممن ثبت اتهامهم بارتكاب جرائم منصوص عليها قانونًا، إلى المحاكمات الجنائية بأدلة ثابتة قبلهم، وقد نالوًا عقابًا رادعًا بأحكام قضائية صدرت ضدهم.

ولفت إلى الدور الذي اضطلعت به وحدة الرصد بإدارة البيان بمكتب النائب العام خلال متابعة هذه النوعية من الجرائم وغيرها التي تشغل الرأي العام.

وإجابة على تساؤل حول محاكمة المتهمين بارتكاب جرائم إرهابية، أكد النائب العام أن محاكمة هؤلاء المتهمين، تجرى بشكل عادي غير استثنائي، وأن القضايا المتعلقة بأعمال إرهابية تنظرها دوائر محاكم الجنايات العادية.

واستشهد بإعادة محاكمة المتهم “حبارة” بعد أن نُقض الحكم الصادر بإدانته، فأعيدت محاكمته وثبتت إدانته مرة أخرى، ما يؤكد على أن المحاكمات في هذا النوع من الجرائم وغيرها تجري وفق صحيح القانون وبالضمانات اللازمة.

اقرأ أيضًا: بعد 6 سنوات على جريمة فيرمونت.. النائب العام يُحقق والسوشيال ميديا تنتصر

إعلان
النائب العام المستشار حمادة الصاوي
النائب العام المستشار حمادة الصاوي

النائب العام: المتمتعون بالحصانة يخضعون للقانون

أكد النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، على ضرورة تصدي نواب المحافظين لمخالفات البناء، بدراسة وبحث الدورة المستندية في المحليات، التي تُستَغل في تمكين الأشخاص من ارتكاب مخالفاتهم والإفلات من العقاب لفترات قد تطول.

وتعرض النائب العام بالإجابة على بعض الأسئلة التي طرحها طلاب الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة بالأكاديمية الوطنية للتدريب، حيث أكد فيما يتعلق بالإجراءات قبل المتهمين من أصحاب الحصانة، قال إن الجميع يخضع للقانون، بمن فيهم المتمتعين بحصانة معينة بسبب منصبهم أو وظيفتهم.

وأضاف أن هؤلاء المتمتعين بالحصانة نص القانون على سبل وإجراءات قانونية محددة لمساءلتهم والتحقيق معهم، على رأسها اتخاذ إجراءات طلب رفع الحصانة عنهم.

وضرب مثلًا بموظفي البنوك الذين يلزم استئذان محافظ البنك المركزي قبل التحقيق معهم وقبل إحالتهم للمحاكمة الجنائية، إعمالاً لنصوص القانون.

وردًا على تساؤل حول الجرائم التي يرتكبها الأطفال، أكد على إحاطته بما يطالب به المجتمع من معاقبة الأطفال الذين يرتكبون جرائم القتل، وقد تجاوزت أعمارهم خمس عشرة سنة بعقوبات رادعة كالإعدام.

اقرأ أيضًا: حبس 5 أطباء والتهمة الحديث عن كورونا.. هل يجب أن تُغير النقابة طرق التفاوض؟

إعلان

وأوضح أن القضاء المصري وجهات إنفاذ القانون بالدولة المصرية تلتزم بتنفيذ نصوص القانون التي تحول دون معاقبة الأطفال، الذين لم يتجاوز عمرهم ثماني عشرة سنة بمثل هذه العقوبات المشددة.

وأضاف أن النيابة العامة ناشدت المشرع في مرافعتها في القضية التي عرفت “بشهيد الشهامة محمود البنا” بإعادة النظر في العقوبة المقررة لمن يرتكب مثل هذه الجرائم، وقد تجاوزت أعمارهم خمسة عشر عامًا.

أما بشأن وقائع القتل والإصابة الخطأ التي يرتكبها الأطفال بسبب تمكين ولاة أمورهم من قيادة سياراتهم وهم لا يجوز لهم ذلك، فأوضح أن ولاة الأمر يسألون جنائيًا عن هذ الفعل باعتباره جريمة منصوص عليها قانونًا.

وأكد أن النيابة العامة والقضاء المصري لا يميزان في تطبيق أحكام القانون بين فئة وأخرى على اعتبارات الوظيفة أو غيرها من الاعتبارات، وذلك في إشارة من إلى واقعة “نجل المستشار” التي تم تداولها مؤخرًا، موضحًا أن الواقعة تناولتها النيابة العامة بحزمة من الإجراءات التي تتخذها في غيرها من الوقائع المماثلة.

شعار صندوق النقد
شعار صندوق النقد

مصر ثاني أكبر معدل نمو اقتصادي عالمي في 2020

أعلن وزير المالية، محمد معيط، أن أداء الاقتصاد المصري تجاوز توقعات صندوق النقد الدولي، متوقعًا أن تستلم مصر الشريحة الثانية من قرض الصندوق، البالغة مليار و600 مليون دولار في ديسمبر المقبل.

وأشاد صندوق النقد بأداء الاقتصاد المصري، قائلاً إنه “يفوق التوقعات”، وذلك بفضل سلسلة من الإجراءات الاحتوائية السريعة التي ساهمت ليس فقط في الحد من تأثيرات الأزمة على معظم القطاعات، بل جعلت الاقتصاد المصري صاحب ثاني أكبر معدل نمو اقتصادي على مستوى العالم في 2020، بنسبة نمو بلغت  3.6%.

وقالت هالة السعيد، في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، إن الحكومة المصرية رفعت توقعاتها لنمو الاقتصاد خلال العام المالي الجاري، لتتراوح بين 3.5% إلى 3.8%. وأضافت بأن الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ إصلاحات هيكلية تستهدف دعم العديد من القطاعات الإنتاجية، وعلى رأسها الصناعة.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، إن الصندوق قدم دعمًا لمصر بقيمة 8 مليارات دولار، وذلك لمواجهة تفشي فيروس كورونا، المسبب لوباء “كوفيد-19”.

وأوضح أن مصر استفادت من برنامجها الإصلاحي في دعم الاقتصاد. وشدد أزعور على أهمية دعم القطاع الخاص والقطاعات المتأثرة بفيروس كورونا.

محمد رمضان في انتظار قرار المهن التمثيلية

يجتمع مجلس نقابة المهن التمثيلية، في تمام الخامسة من مساء اليوم الإثنين وبشكل طارئ، لمناقشة الإجراء اللازم تجاه الفنان محمد رمضان، الذي ظهر قبل أيام قليلة في لقاء مع المغني الإسرائيلي عومير آدام، في دبي بدولة الإمارات.

وأوضحت النقابة، في بيان صدر أمس، دعمها الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني، والتزامها بالموقف الجمعي للفنانين المصريين، وتمسكها الدائم بمواقف وقرارات اتحادات النقابات الفنية المصرية والعربية، تجاه مثل هذه التصرفات.

كما أشارت النقابة إلى أنها في موقفها هذا تدرك الفارق بين المعاهدات الرسمية التي تلتزم بها الحكومات العربية والمواقف الشعبية والثقافية والفنية من قصية التطبيع.

وأثار الفنان محمد رمضان الجدل والانتقادات بعد صورة جمعته بالمغني الإسرائيلي، نشرها الإعلامي الإمارتي حمد المزروعي قبل حذفها، بينما رد رمضان على الانتقادات بأنه لم يكن يعلم جنسية عومير، فيما انتشرت لاحقًا صورًا أخرى لرمضان جمعته بلاعب منتخب إسرائيل لكرة القدم ضياء سبع، في دبي أيضًا.

اقرأ أيضًا: “لعنة التطبيع”.. هل يطارد شبح علي سالم محمد رمضان؟

بيان نقابة المهن التمثيلية

انطلاق جولة إعادة انتخابات النواب بـ 13 محافظة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الإثنين، انطلاق ماراثون أول أيام التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، داخل جمهورية مصر العربية.

انطلقت أعمال الانتخابات في تمام التاسعة صباحًا، ويستمر التصويت حتى التاسعة مساءً، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي بالإدلاء بصوته، على أن يستكمل التصويت في المواعيد ذاتها غدًا الثلاثاء.

وتشمل انتخابات الإعادة 13 محافظة، هي: الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.

المستشار لاشين إبراهيم

وزير التعليم: إغلاق المدارس وارد إذا أغلقت المقاهي والسينمات

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن إغلاق المدارس بسبب كورونا وارد في حالة واحدة، إذا صدر قرار من الحكومة بغلق المقاهي والسينمات والنوادي.

وأضاف الوزير، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج “مساء dmc” المُذاع عبر فضائية “dmc”، إن بعض أولياء الأمور يرسلون أبنائهم للمدرسة وهم مرضى، وبعض المدارس لا تبلغ عن الحالات، لكن بشكل عام الأحوال منتظمة، لكنه أكد على أن الوضع مطمئن وأعداد الإصابات قليلة يمكن التعامل معها.

ووصف ما تردد عن إصابته بفيروس كورونا، بـ«الشائعة السخيفة»، مضيفًا أن «نقلها يدعو للتأمل لأننا كنا في العاصمة الإدارية واليوم مع الرئيس».

كما لفت إلى أن “هناك من يستهدف إيقاف الحياة في مصر، سواء المدارس أو الاقتصاد أو غيرهما، وهذا الأمر ليس في مصلحة أحد”، مضيفًا أن من يريد إكمال الدراسة في المنازل، فهذا متاح وعليه إبلاغنا بذلك.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| وزير التعليم يكشف حقيقة تأجيل الدراسة.. وإعفاء المسنين من رسوم تذاكر المترو

وفي السياق، أشار إلى أن جميع طلاب المرحلة الثانوية لديهم أجهزة التابلت والاختبارات ستكون “أون لاين”، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك أكثر من فرصة للامتحان، وسيكون هناك فرصة ثانية وثالثة، وينتقى الدرجة العليا لكل مادة إذا طلب الطالب ذلك. وأشار إلى أنه في حال تم إغلاق المدارس، فالوزارة جاهزة لاستكمال التعليم وإجراء الاختبارات.عربيًاـــــــ


وعربيًا:

الحوثيون يستهدفون أرامكو في جدة

عربيًا، أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، اليوم الإثنين، استهدافها محطة توزيع لشركة “أرامكو” السعودية في مدينة جدة، بصاروخ مجنح.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة التابعة لجماعة “أنصار الله” العميد يحيى سريع، في بيان عبر “تويتر”: “تمكنت القوة الصاروخية من استهداف محطة توزيع أرامكو في جدة بصاروخ مجنح نوع قدس 2 والذي دخل الخدمة مؤخرًا بعد تجارب عملانية ناجحة في العمق السعودي لم يعلن عنها بعد”.

تغريدة العميد يحيى سريع
تغريدة العميد يحيى سريع

وأكد الناطق أن الإصابة كانت “دقيقة جدًا” وأن سيارات الإسعاف والإطفاء هرعت إلى المكان المستهدف، مشيرًا إلى أن “هذه العملية النوعية تأتي ردًا على استمرار الحصار والعدوان، وفي سياق “ما وعدت به” القوات المسلحة قبل أيام من تنفيذ عمليات واسعة في العمق السعودي، وفق بيانه.

وحذر الناطق باسم الحوثيين المواطنين والشركات الأجنبية العاملة في السعودية من أن عمليات قواتهم “مستمرة”، وطالبهم بـ”الابتعاد عن المنشآت الحيوية الهامة كونها ضمن بنك الأهداف”. ولم يصدر تأكيد بعد من السعودية لهذا الإعلان.


وأفريقيًا:

فيفا توقف رئيس الاتحاد الأفريقي 5 سنوات

أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم، رئيس الاتحاد الأفريقي الملغاشي أحمد أحمد خمس سنوات عن أي نشاط كروي بسبب قضايا فساد مالي.

ونص الإيقاف على منع أحمد أحمد من مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم محليًا ودوليًا.

وأدانت الغرفة القضائية في لجنة الاخلاقيات أحمد (60 عامًا) رئيس الاتحاد القاري منذ 2017 وترشح مجددًا لولاية جديدة، بخرق عدة مواد متعلقة بـ”واجب الولاء.. عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى.. إساءة استخدام المنصب” بالإضافة إلى “اختلاس الأمول”. كما غرّمته مبلغ 200 ألف فرنك سويسري (نحو 220 ألف دولار).

قوات تيجراي تدمر مطارًا في أكسوم الإثيوبية

نقلت وسائل إعلام إثيوبية أن قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، دمرت مطارًا في مدينة أكسوم، بعد أن أمهلتها القوات الاتحادية 72 ساعة للاستسلام.

ونشر رئيس الوزراء آبي أحمد، عبر “تويتر” مساء أمس الأحد، تغريدة قال فيها: “ندعوكم للاستسلام سلميًا في غضون 72 ساعة، أنتم في مرحلة اللاعودة”.

وقال زعيم جبهة تحرير تيجراي، ديبريتسيون غيبريمايكل، لـ”رويترز”، إن “المهلة كانت ستارًا من أجل السماح للقوات الحكومية بإعادة تجميع صفوفها بعد الهزائم التي منيت بها على ثلاث جبهات”، على حد قوله.

ولم تصدر عن الجانبين أي ردود فورية على تعليقات الطرف الآخر، وأوضحت “رويترز” أنه لم يتسن لها التأكد من البيانات الأخيرة، ومن الصعب التحقق من صحة المزاعم لانقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات الهاتفية.


وعالميًا:

أجهزة مخابرات تحاول سرقة أسرار لقاحات كورونا

نقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية، عن خبراء في الأمن الرقمي، أن قراصنة إنترنت مدعومين من أجهزة مخابرات دول مثل الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية، يخوضون محاولات دؤوبة من أجل سرقة أسرار اللقاحات التي جرى تطويرها ضد فيروس كورونا.

وأوضح الخبراء أن هذه المحاولات لأجل سرقة معلومات ذات حساسية عالية، تأتي بينما تحصل شركات كبرى على ترخيص بشأن استخدام طارئ للقاحات وأدوية مضادة لمرض “كوفيد-19”.

اقرأ أيضًا: من مسكن متواضع بـ”ماينز”.. كيف بدأ الزوجان شاهين وتوريتشي حلم لقاح كورونا؟

وقال آدم مايرز، وهو نائب رئيس شركة “كراود سترايك” المختصة في الأمن الرقمي، إن الصين وإيران تعملان جاهدتان لاختراق شركات ووكالات غربية على مدى السنوات العشرين الماضية، وإنه بعد مارس 2020، فإن هذه الهجمات الإلكترونية باتت تركز على موضوع وباء كورونا الذي أحدث أزمة عالمية.

وفي السياق، أعلنت شركة أسترازينكا، اليوم، إن فاعلية لقاحها الذي تطوره مع جامعة أكسفورد، ضد فيروس كورونا المستجد، قد تصل إلى 90%، من دون أي آثار جانبية خطيرة.

وأثبت اللقاح فاعليته بنسبة 90% في الوقاية من “كوفيد-19” خلال التجارب، إذ أُعطي بنصف جرعة، تليها جرعة كاملة بفارق شهر واحد على الأقل، بحسب بيانات من تجارب المرحلة الأخيرة في بريطانيا والبرازيل، وفق “رويترز”.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أسترازينيكا باسكال سوريوت، في بيان، إن “فاعلية اللقاح وسلامته تؤكد أنه سيكون فعالاً للغاية ضد كورونا، وسيكون فوري التأثير في حالة الطوارئ الصحية العامة المفروضة في بريطانيا”.

وأودى وباء كورونا بحياة أكثر من 1.4 مليون شخص حول العالم، بحسب أحدث الإحصاءات.

ساركوزي يمثل للمحاكمة

يمثل الرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي، اليوم، أمام القضاء بتهمة محاولة رشوة قاضٍ واستغلال النفوذ، وهي واحدة من عدة تحقيقات تهدد مسيرته السياسية التي تمتد إلى عشرات السنين.

قال ممثلو الادعاء، إن ساركوزي عرض على القاضي غيلبرت أزيبرت، الحصول على وظيفة مرموقة في موناكو، مقابل معلومات سرية بشأن تحقيق في مزاعم بأنه قبل أموالاً قانونية من وريثة شركة “لوريال” الشهيرة، ليليان بيتنكور لحملته الرئاسية في عام 2007.

نفى ساركوزي ارتكاب أي مخالفات في جميع التحقيقات ضده، وأكد لقناة “بي.إف.إم” التلفزيونية في وقت سابق هذا الشهر، أن “السيد أزيبرت لم يحصل مطلقًا على الوظيفة في موناكو”.

ومنذ عام 2013، راقب المحققون الاتصالات الهاتفية بين ساركوزي ومحاميه تييري هرتزوج، أثناء تحقيقهم في مزاعم تمويل ليبي بحملة ساركوزي عام 2007. وخلال ذلك، علم المحققون أن ساركوزي ومحاميه، كانا يتواصلان باستخدام هواتف محمولة مسجلة بأسماء مستعارة.

وأوضح ممثلو الادعاء أن عمليات التنصت كشفت أن ساركوزي وهرتزوج، ناقشا في مناسبات عدة، الاتصال بأزيبرت، قاضي محكمة النقض والمطلع بشكل جيد على تحقيق بيتنكور.

ويقول ساركوزي وحزبه الذي يمثل يمين الوسط منذ سنوات، إن التحقيقات ضد الرئيس الأسبق ذات دوافع سياسية.

 

 

مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist