fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| الصحة تتعهد برعاية مرضى الإيدز مدى الحياة.. والوزراء يمد فترة التصالح في مخالفات البناء.. واحتجاجات على واقعة “بوعزيزي” جديدة بتونس

إعلان وزيرة الصحة المصرية التزام الوزراة بعلاج مرضى الإيدز مدى الحياة، واشتعال الاحتجاجات بعد وفاة “بوعزيزي” جديد في تونس، كان ضمن أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث هامة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”.

محليًا:

اتحاد الأطباء العرب يحيي بأنشطته اليوم العالمي للإيدز

يكثف اتحاد الأطباء العرب من أنشطته وحملاته التوعوية للتعريف بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز). وتشمل أنشطة المعهد، التي تتزامن مع اليوم العالمي للإيدز في الأول ديسمبر كل عام، تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المرض. كما تتضمن شرحًا حول كيفية التعامل مع احتمال التعرض لحالات مصابة بمرض الإيدز. وتستهدف أيضًا تعزيز إجراءات مكافحة العدوى للأطباء والعاملين في المنشآت الصحية.

اقرأ ايضًا

وفي السياق، قدم المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة (معتمد) التابع لاتحاد الأطباء العرب، بالتعاون مع الجمعية المصرية لمكافحة العدوى، محاضرة بعنوان: “كيفية التعامل مع احتمال التعرض لحالات مصابة بمرض الإيدز”؛ وذلك للأطباء والعاملين في الأطقم الطبية.

إعلان

حماية الأطباء من الإيدز

وقال بيان صادر عن “معتمد” إن فاعلية المعهد حول مرض الإيدز تأتي لمواكبة التوجه العالمي في العمل على حماية الأطقم الطبية من الإصابة بفيروس الإيدز، بتعزيز إجراءات مكافحة العدوى.

واستعرضت المحاضرة احتمالات وملابسات تعرض الأطقم الطبية للعدوى بفيروس الأيدز. كما ناقشت الأمراض الأخرى المنقولة عن طريق الدم أثناء التعامل مع المرضى. وقدمتها الدكتورة ولاء خاطر، أستاذ مساعد الميكروبولجيا الطبية والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس.

كما ركزت المحاضرة على ضرورة الالتزام بالإجراءات المعيارية لمكافحة العدوى، لاسيما وأن مقدمى الخدمة الطبية في مرمى عدوى الإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضًا: مصابات “الإيدز” في مصر.. أجساد منهكة واتهامات بفقدان “العذرية”

رعاية صحية مدى الحياة لمرضى الإيدز مدى الحياة

أكدت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، الثلاثاء، حرص وزارتها على توفير الرعاية الصحية لمرضى الإيدز مدى الحياة.

جاء ذلك خلال إحياء وزارة الصحة اليوم العالمي للإيدز، تحت شعار “نحو التضامن العالمي والتغطية المستدامة للخدمات”، حيث شددت الوزيرة على أن الإيدز مشكلة عالمية يمكن أن تصيب أي شخص في العالم، لذا تحدث الوزارة البروتوكولات العلاجية للمرض وفقًا لأحدث إصدار.

13 مركزًا جديدًا لعلاج الإيدز

ألقت الوزيرة بالضوء على جهود مصر في مكافحة الإيدز قبل 25 عامًا، لافتةً إلى أن الوزارة بصدد افتتاح 13 مركزًا جديدًا لعلاج المرض لتصبح التغطية الصحية 100% بكل المحافظات، في الوقت الذي تم افتتاح 18 وحدة لعلاج الفيروسات لمستشفيات الصحة النفسية، ومن بينها الإيدز.

إعلان

وقالت هالة زايد إن مصر ملتزمة “بتطبيق الاستراتيجيات العالمية والأممية لمكافحة المرض. وأكدت إصرار الدولة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع سرعة تقديم الرعاية للمرضى المكتشف إصابتهم بالمرض.

وأضافت أن الوزارة ومنذ بداية جائحة كورونا، تصرف العلاج لمرضى الإيدز كل 3 أشهر. وأشارت إلى تسجيل جميع الأدوية الخاصة بعلاج هذه الفئة من المجتمع، وتفعيل النظم الإلكترونية بتسجيل المرضى وتتبعهم.

وكشفت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، أن عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز في البلاد حتى نوفمبر من العام الماضي، بلغ أكثر من 13 ألف حالة، منهم 7 آلاف و800 حالة يتلقون العلاجات الدوائية.

الوزراء يمد فترة التصالح في مخالفات البناء

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على مد فترة التقدم للتصالح على مخالفات البناء حتى 31 ديسمبر.
وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى للحكومة، بأن الموافقة جاءت استجابة لمطالب عدد من المواطنين والجمعيات الأهلية التي تتولى حاليًا سداد قيمة التصالح لأهالي بعض القرى الأكثر احتياجًا.
وأشار إلى أن رئيس الوزراء أكد -بالاجتماع- على حرص الدولة على تقنين أكبر عدد من المواطنين لأوضاعهم. وأضاف أن تقنين الأوضاع يسهم فى تحقيق فوائد مباشرة لهم. وأوضح أن هناك تكليفات محددة للجهات الحكومية المعنية بتيسير إجراءات قبول أوراق التصالح، حتى تحقيق الهدف من إصدار هذا القانون.

إغلاق مركز للدروس الخصوصية به 2000 طالب

أغلقت وزارة الداخلية المصرية، الثلاثاء، مركزًا غير مرخص للدروس الخصوصية، في محافظة الإسكندرية، وأوضحت أن ذلك يأتي تفعيلاً للإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا.

يتضمن المركز 4 أدوار، كانت تكتظ بأعداد كبيرة من الطلبة تزيد عن ألفي طالب، ما قد يهدد بإصابتهم بفيروس كورونا، وفقا لموقع “أخبار اليوم”.

وأوضح البيان أنه تم الإغلاق الفوري للمركز وتشميعه بالشمع الأحمر، والقبض على مالكه والعاملين به، والتحفظ على أوراق ومستندات وأختام خاصة بالمركز، بالإضافة إلى تحرير محاضر الإغلاق اللازمة.

إعلان

موكب عسكري مهيب لخروج المومياوات الـ 22

تستعد مصر لموكب عسكري مهيب لخروج 22 مومياء من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم في المتحف القومي للحضارة المصرية.

ومن جانبها، أعلنت محافظة القاهرة حالة الطوارئ بالتنسيق مع عدة جهات، لتحديد مسار المومياوات الملكية، والجزء الذي يتم تطويره في محيط متحف الحضارات بعين الصيرة الذي يستقبل المومياوات الملكية.

وترافق المومياوات 17 تابوتًا ملكيًا ترجع إلى عصر الأسر “17، 18، 19، 20″، ويتحرك الموكب الملكي للمومياوات من ميدان التحرير، حيث توجد المسلة في أشهر ميادين العالم لتتجه إلى كورنيش النيل.

وسيتم نقل 22 مومياء ملكية، منها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، هم: “رمسيس الثاني، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثاني، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثاني، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتارى، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تي، سيتي الأول، سيتي الثاني”.

392 إصابة جديدة بكورونا

سجلت مصر، أمس الثلاثاء، 392 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بينما بلغت الوفيات 16 حالة جديدة.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، بلغ 116 ألفًا و303 حالات، بينها 102 ألف و816 حالة تماثلت للشفاء، و6 آلاف و666 حالة وفاة.


عربيًا: 

الكويت تستعد لإعادة 80 ألفًا من العمالة المنزلية بالخارج

تستعد الكويت لإعادة نحو 80 ألفًا من العمالة المنزلية، بدءًا من الإثنين المقبل، بعد أن تقطعت السبل بمعظمهم في عدد من الدول، التي تم إغلاق رحلات الطيران معها بسبب جائحة كورونا.

وأفادت صحيفة “الجريدة”، مساء الثلاثاء، أنه رغم أن الكويت بدأت في أول أغسطس الماضي، مرحلتها الأولى لإعادة الطيران التجاري، بعد توقفه منذ مارس الماضي، إلا أن رحلات الطيران لا تزال متوقفة مع 34 دولة من الدول التي تعتبرها البلاد ذات مخاطر عالية لكورونا.

مرحلة أولية لعودة بقية الفئات

وذكرت الصحيفة أنه خلال الشهور الماضية أجبر إيقاف رحلات الطيران الكثير من العمال المتواجدين في هذه الدول على القدوم إلى الكويت عبر دولة ثالثة، يقضي فيها المسافر 14 يومًا، على الأقل، قبل أن يُسمح له بدخول الكويت.

وقال المتحدث الرسمي للطيران المدني الكويتي، سعد محمد العتيبي، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: إن نجاح خطة إعادة العمالة المنزلية من الخارج سيكون بمثابة مرحلة أولية تنقلنا إلى مراحل أخرى لعودة بقية الفئات من المقيمين بشكل منظم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وبتعاون القطاع الخاص.

ومن المقرر أن يتم تشغيل رحلات طيران مباشرة لخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة بين الدول التي تتواجد فيها العمالة المنزلية والكويت خصيصا لهذه المهمة، على أن تشمل الهند والفلبين في المرحلة الأولى ثم تليها باقي الدول.

الجبير يرد على اتهامات إيران بتدبير اغتيال زادة

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن “اليأس” دفع وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إلى إلقاء أي لوم على المملكة، واتهامها بالتسبب فيما حدث في طهران.

جاء ذلك ردًا على تصريحات وزير الخارجية الإيراني بشأن اغتيال العالم النووي البارز في بلاده، محسن فخري زادة.

وأردف الجبير: “الاغتيالات لا نقرها بأي شكل من الأشكال وليست من سياسة المملكة، على عكس النظام الإيراني القائم على الاغتيالات حول العالم منذ الثورة التي اختطفها الخميني عام 1979”.

وقُتل أبرز عالم إيراني في مجال الطبيعة النووية محسن فخري زادة، الجمعة الماضي، في استهداف مسلح وسط حراسته الأمنية، بينما اتهمت إيران -على لسان وزير خارجيتها- الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية بتدبير الاغتيال.

ماكرون يدعو لمؤتمر دعم للبنان

في الشأن اللبناني، يرأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا دوليًا افتراضيًا جديدًا حول دعم لبنان، بعد أربعة أشهر من الانفجار المدمر بمرفأ بيروت.

المؤتمر يحضره رؤساء دول ومنظمات دولية وجهات مانحة متعددة الأطراف. كما تحضره منظمات غير حكومية، وممثلون للمجتمع المدني اللبناني. وستتم إدارته من الإليزيه، اعتبارًا من الساعة الخامسة و30 دقيقة بتوقيت جرينتش، وفق الرئاسة الفرنسية.

وأوضحت الرئاسة أن المؤتمر “يهدف إلى تقييم المساعدات التي قدمها المجتمع الدولي، وتقييم ترتيبات توزيعها منذ مؤتمر 9 أغسطس، والنظر في الاحتياجات الجديدة، والعمل على تلبيتها، في سياق الأزمة التي يعانيها لبنان”. وأتاح مؤتمر 9 أغسطس الذي نظم بشكل طارئ بعد خمسة أيام فقط من الانفجار، تحريك مساعدات بقيمة 250 مليون يورو للبنان.

وأبقى ماكرون عقد المؤتمر الجديد على الرغم من عدم إيفاء الطبقة السياسية اللبنانية بتعهداتها السابقة.

وتعهدت الطبقة السياسية بتشكيل حكومة جديدة من اختصاصيين مستقلين لإطلاق إصلاحات هيكلية. وهي تعهدات يطالب بها المجتمع الدولي مقابل دعم طويل الأمد للبنان.

البحرين ترحب بتصنيف “حزب الله” منظمة إرهابية في لاتفيا وسلوفينيا

رحبت وزارة خارجية البحرين بقرار حكومتي جمهورية لاتفيا وجمهورية سلوفينيا تصنيف “حزب الله” اللبناني منظمة إرهابية، قائلة إنها “خطوة مهمة في دعم جهود مواجهة هذا التنظيم الإرهابي”.

وأشادت الوزارة، في بيان، بـ”جهود جمهوريتي لاتفيا وسلوفينيا في محاربة الإرهاب والتصدي للتنظيمات والعناصر الإرهابية الخطيرة”. وأكدت على “ضرورة تعزيز جهود المجتمع الدولي الرامية للقضاء على التطرف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله وتجفيف منابع تمويله”.

وجددت المملكة العربية السعودية تأكيدها على سعيها لتعزيز السلام والاستقرار في اليمن. وشددت بحسب بيان لمجلس الوزراء السعودي، مساء أمس الثلاثاء، على حرصها على المضي قدمًا في تنفيذ اتفاق الرياض لتعزيز السلام والاستقرار في اليمن، وفق موقع “عاجل” السعودي.

وترأس الملك سلمان بن عبد العزيز، الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.

وقال وزير الإعلام الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، إن “الجلسة استعرضت مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليميًّا ودوليًّا”. وشدد البيان على “تأكيد حرص المملكة على تحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني الشقيق”.

وأضاف البيان أن مجلس الوزراء دعا إلى “المضي قدمًا لتنفيذ اتفاق الرياض لتعزيز السلام والاستقرار”. كما أكد البيان على ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل، وفق المرجعيات الثلاث. وشدد على جهود التحالف السياسية والعسكرية والأمنية والإغاثية والتنموية باليمن.

ويشهد اليمن منذ نحو 6 سنوات معارك عنيفة بين جماعة “أنصار الله” وقوى متحالفة معها من جهة، وبين الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية مدعومًا بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى.


أفريقيًا:

احتجاجات تشتعل في تونس على “بوعزيزي” جديد

شهدت مدينة الرقاب من ولاية سيدي بوزيد، وسط تونس، يوم الثلاثاء، احتجاجات ومواجهات إثر وفاة شاب أضرم النار في جسده.

وعمد عدد من شباب المدينة إلى إغلاق الطريق الرابطة بين سيدي بوزيد ومعتمدية الرقاب، وأشعلوا الإطارات المطاطية. بينما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريقهم في عدد من شوارع وأنهج المدينة.

يأتي ذلك بعدما لفظ شاب يبلغ من العمر 17 عامًا أنفاسه في مستشفى ببنعروس الأحد، متأثرًا بحروق بليغة طالت جسمه. وكان الشاب سكب البنزين على جسده، وأضرم فيه النار أمام مركز الأمن في المدينة.

وتتشابه الواقعة مع أخرى كان بطلها الشاب التونسي محمد البوعزيزي، الذي أضرم النار في نفسه يوم الجمعة 17 ديسمبر عام 2010 أمام مقر ولاية سيدي بوزيد، احتجاجًا على مصادرة السلطات البلدية عربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وهو ما حوله إلى أيقونة الثورة التونسية لاحقًا.

اقرأ أيضًا: “الحرب بالوكالة”.. السيناريو السوري يتكرر في ليبيا

النواب الليبي يتسلم مقره في سرت

أعلن مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، عن تسلمه مقار السلطة التشريعية بمجمع قاعات “واقادوقو” في مدينة سرت. وقال المتحدث باسم البرلمان، عبد الله بليحق، إن لجنة حصر واستلام المقار الخاصة بالسلطة التشريعية انتقلت قبل يومين إلى سرت.

والتقت اللجنة رئيس وأعضاء المجلس التسييري لبلدية سرت، ومدير أمن المديرية.

وبحسب بيان، نقلته “سبوتنيك”، التقت اللجنة أيضًا مسؤولي الشركة العامة لخدمات المراكز الإدارية، ومدير مجمع قاعات واقادوقو.

الجزائر تعلن مقتل إرهابيين في اشتباكات مع الجيش

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الأربعاء، مقتل ثلاثة “إرهابيين” في اشتباكات مع الجيش الجزائري شمالي شرق البلاد. وأكدت أن العملية الأمنية لا تزال متواصلة.

وأوضح بيان للوزارة أن “الجيش تمكّن من استرجاع ثلاثة مسدسات رشاشة من نوع كالاشنيكوف”. كما تحفظ الجيش على خمسة مخازن مملوءة، وقنبلة يدوية، ولوحة لتوليد الطاقة الشمسية. وضبطت أيضًا 12 حقيبة ظهر بها كميات من الذخيرة، وسبعة أجهزة اتصال وألبسة وأدوية.

وجاء ذلك غداة إعلان وزارة الدفاع أن إرهابيًا يدعى بن خية عيسى، سلّم نفسه للسلطات العسكرية. وكان ذلك في تين زاواتين في أقصى جنوب البلاد.


عالميًا: 

بريطانيا أول دولة توافق على لقاح “فايزر-بيونتك”

سُجلت بريطانيا، اليوم الأربعاء، كأول دولة توافق على استخدام لقاح “فايزر-بيونتيك” لفيروس كورونا المستجد، معلنةً طرحه مطلع الأسبوع المقبل.

وصرحت الحكومة البريطانية أنها قبلت توصية وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية المستقلة “MHRA” للموافقة على استخدام لقاح “فايزر-بيونتيك”ضد فيروس كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر”، ألبرت بورلا: “هذا التفويض هو هدف نعمل على تحقيقه منذ البداية”. وأضاف: “نحن نحيي وكالة “MHRA”، لاتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب مساعدةً في حماية شعب المملكة المتحدة”.

وتوقع ألبرت الحصول على المزيد من التراخيص والموافقات. وقال: “إننا نركز على التحرك بنفس المستوى من الإلحاح لتوفير لقاح عالي الجودة بأمان حول العالم”.

وزير العدل الأمريكي: لا دليل على عمليات تزوير واسعة بالانتخابات

أكد وزير العدل الأمريكي، ويليام بار، أن وزارته لم تجد أي دليل يدعم مزاعم الرئيس دونالد ترامب حول الانتخابات الرئاسية.

وقال بار: “إلى الآن، لم نشهد تزويرًا على نطاق يمكن أن يؤثر على نتيجة الانتخابات”. وهو تصريح ينظر إليه باعتباره ضربة كبيرة لترامب، الذي لم يقر بعد بهزيمته في الانتخابات.

وقال مسؤول انتخابي في ولاية جورجيا، إن ترامب سيتحمل المسؤولية عن أي عنف ينجم عن مزاعمه. كما حذر غابرييل سترلينغ، وهو عضو في الحزب الجمهوري، من أن “الأمر قد ذهب إلى حد بعيد جداً!”.

مقتل 5 أشخاص في حادث دهس بألمانيا

أعلنت شرطة مدينة ترير الألمانية ارتفاع عدد قتلى حادث وقع بقلب المدينة ارتفع إلى خمسة أشخاص. وهو الحادث الذي وقع أمس الثلاثاء، حينما صدم سائق عددًا من المشاة بسيارته الرياضية متعددة الأغراض.

ومن بين القتلى رضيع يبلغ من العمر تسعة أشهر، ترقد أمه حاليًا في المستشفى. كما قتلت في الحادث سيدة تبلغ من العمر 73 عامًا، وامرأة (25 عامًا)، ورجل (45 عامًا). وذكرت الشرطة أن الضحية الخامسة امرأة تبلغ من العمر 52 عامًا، توفيت في وقت لاحق اليوم. وتعقيبًا قال مدعي عام مدينة ترير إن السائق يبدو أنه يعاني “اضطرابات نفسية”.

وأضاف المدعي العام، في مؤتمر صحفي، إن المشتبه به كان قد شرب كمية كبيرة من الكحول. وأوضح أن السلطات لا تتعامل مع افتراض وجود دافع سياسي أو متطرف وراء الواقعة.

وأضاف أن التحقيقات الأولية تظهر أن “اضطرابات نفسية قد يكون لها دور” في ما قام به السائق (51 عامًا). وأشار إلى أن النيابة تعتزم إرسال الجاني إلى مصحة لعلاج الأمراض النفسية.

مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist