fbpx
بث تجريبي

نشرة “ازي الحال”| نتائج التحقيق مع تامر أمين.. موعد تلقي المصريين لقاح كورونا.. وعودة ترامب للأضواء

اقرأ ايضًا

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث التي شهدتها الساعات الأربع والعشرين الماضية على الصعيدين المحلي والدولي، ومنها: نتائج التحقيق مع تامر أمين والكشف عن موعد تلقي المصريين لقاح كورونا، وأيضًا جديد حالة الطقس في البلاد. فضلاً عن مساعي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للعودة إلى الأضواء.

إلغاء تصريح مزاولة المهنة.. عقاب تامر أمين لـ”إهانة” فتيات الصعيد

قررت نقابة الإعلاميين المصريين، السبت، إلغاء تصريح مزاولة المهنة للإعلامي تامر أمين. ذلك بسبب تصريحات غير لائقة أدلى بها عن فتيات الصعيد.

وأضاف البيان أن “الفقرة رقم 4 تؤكد على دور الإعلام في حماية الوحدة الوطنية والتماسك القومي والفقرة رقم 6 تؤكد على احترام الكرامة الإنسانية وعدم الإساءة إلى أي فئة من فئات المجتمع”.

وتابع: “في باب الواجبات، خالف المذكور الفقرة رقم 7 التي نصت على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة”. وخلص البيان إلى إلغاء تصريح مزاولة المهنة الصادر لتامر أمين لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي.

نقيب الإعلاميين: مخالفة تامر أمين “فجة”

من جانبه، قال نقيب الإعلاميين طارق سعدة إن تامر أمين لن يمارس مهنة الإعلام طوال فترة إلغاء تصريح مزاولة المهنة. حيث إن مخالفاته “كانت فجة” والقانون لا يعرف العاطفة.

وأضاف سعدة أن إجابات تامر أمين خلال التحقيق لم ترتقِ إلى دفوعات قانونية. وتم خلال التحقيق مواجهته بكل المخالفات المرتكبة منه. وأقر بالمخالفة لذلك تم صدور قرار إلغاء تصريح مزاولة المهنة ضده. مؤكدًا أن تصريحات تامر أمين متنافية مع ميثاق الشرف الإعلامي. وأشار نقيب الإعلاميين إلى أن تامر أمين، قال أثناء التحقيق معه: “مكنش قصدي. التعبير خانني”.

تامر أمين لأهالي الصعيد: جزمتكم على راسي من فوق

وفي مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل، أكد تامر أمين أنه يقدم اعتذارًا واضحًا وصريحًا ولا لبس فيه لأهل الصعيد. وأضاف أنه لن يكابر ويملك ثقافة الاعتذار. وأن نيته كانت الخير، وكان يهدف إلى المصلحة العامة.

كما تابع قائلاً: “صعيد مصر هو أهل مصر.. والله لم أقصد الإهانة”. مشيرًا إلى أنه يحزن بشدة حينما يعلم أن فردًا من صعيد مصر غاضب منه. وأضاف: “جزمتكم على راسي من فوق.. أنا ابنكم”. مؤكدًا على أن جزءًا من عائلته ينتمي إلى صعيد مصر، وهو أمر يتشرف به.

وترجى الجميع ألا يغضبوا منه. خاصة أن المعروف عن أهالي صعيد مصر هو كونهم أهل الكرم والصفح. لتنتهي كلماته عند هذا الحد.

مسؤول مصري يكشف موعد تطعيم المصريين بلقاح كورونا

كشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، الدكتور حسام حسني، موعد البدء في تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا. وقال إن “حصول أطباء مستشفيات العزل لفيروس كورونا للقاحات جاء في فترة قياسية”، بحسب ما نقل موقع “المصري اليوم”.

وأضاف في مداخلة هاتفية على فضائية “القاهرة والناس”: “خلال أسابيع سيتم الانتهاء من تطعيم الأطباء ونبدأ في تطعيم المواطنين”. وقال حسني إن “المرحلة المقبلة يبدأ التطعيم للمواطنين الأولى بالرعاية من مرضى الأمراض المزمنة وكبار السن ومرضى الأورام”. حيث أنهم الأكثر عرضه للإصابة بفيروس كورونا.

المسؤول المصري: معظم المصريين سيحصلون على لقاح كورونا

وشدد على أن “المواطن المصري سيحصل على اللقاح قريبًا جدًا”. وأضاف: “نحصل على نصيب كبير من التطعيمات، معظم المصريين سيحصلون على اللقاح مع نهاية 2021”. وأكد حسني أن “مصر دولة رائدة وتعاقدت مع كمية كبيرة من اللقاحات”. كما أشار إلى أن هناك متابعة لدراسات عالمية للتعاقد مع أي لقاح مبشر وآمن.

وسجلت مصر 600 إصابة جديدة بالفيروس، و48 حالة وفاة. وبذلك يصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله حتى السبت إلى 177543 حالة. من بينها 137294 حالة تماثلت للشفاء، و10298 حالة وفاة.

الأرصاد المصرية: فترة تقلبات الطقس لم تنته بعد

في سياق آخر، كشفت هيئة الأرصاد المصرية، السبت، تفاصيل “حركة الجبهة الباردة”، التي أثرت على البلاد خلال الثلاث أيام الماضية. وأدت إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة. وذكرت أن “محطة أرصاد القاهرة سجلت 12 درجة مئوية، الأربعاء الماضي”. وهذه أقل درجة حرارة عظمى سجلت خلال فصل الشتاء حتى الآن.

وأضافت الهيئة أن “نشاط الرياح المصاحب للجهة الهوائية أدى إلى مزيد من الإحساس ببرودة الطقس”. مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستستمر خلال الفترة القادمة حول معدلاتها دون ارتفاع يذكر. حيث يسود طقس مائل للبرودة نهارًا شديد البرودة ليلاً على أغلب الأنحاء.

وكشفت الأرصاد عن حالة من عدم الاستقرار منتصف الأسبوع المقبل. يكون تأثيرها على شمال وشرق البلاد على وجه الخصوص. وأضافت أنه سيتم التنويه عنها تفصيليًا حال التأكد من ثبوت النماذج العددية.

ترامب يسعى للعودة للأضواء

قال مصدر مطلع، أمس السبت، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، سيسعى للعودة إلى دائرة الضوء السياسية. ذلك من خلال كلمة يلقيها أمام اجتماع كبير لتيار المحافظين.

وقال المصدر لوكالة “رويترز”، فجر اليوم الأحد، إن ترامب يعتزم التحدث إلى مؤتمر العمل السياسي للمحافظين في أورلاندو بولاية فلوريدا، في 28 فبراير. وهو اليوم الأخير من اجتماعهم. وقال المصدر: إن ترامب سيتحدث عن مستقبل الحزب الجمهوري والحركة المحافظة.

ومن المقرر أيضًا أن يتحدث خلال المؤتمر عدد من كبار أعضاء الحزب الجمهوري الذين يُعتبرون مرشحين محتملين للحزب في انتخابات الرئاسة لعام 2024. ومن بينهم وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، وحاكمة ولاية ساوث داكوتا، كريستي نويم.

ويشار إلى أن فترة حكم دونالد ترامب، قد انتهت في العشرين من يناير، عبر ولاية واحدة فقط، ليحل محله، الرئيس المنتخب، جو بايدن.

طائرة أمريكية تفقد أجزاءً من هيكلها قبل هبوطها

كشفت صحيفة بريطانية النقاب، مساء السبت، عن فقدان طائرة أمريكية لأجزاء من هيكلها فوق أحياء سكنية. وذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية، في ساعة متأخرة من مساء السبت، أن طائرة تابعة لشركة “يونايتد إيرلاينز” حطت بسلام في مدينة دنفر عاصمة ولاية كولورادو الأمريكية. بعد أن واجهت مشاكل في محركها، اليوم.

وأفادت الصحيفة بأن أجزاء من طائرة “بوينغ 777” سقطت في العديد من أحياء مدينة برومفيلد بولاية كولورادو. بعد تعرضها لمشاكل فنية، ليقرر قائد الطائرة الرجوع إلى مدينة دنفر لتحط الطائرة بعدها بسلام.

وتداولت الصحيفة البريطانية تغريدات لعدد كبير من سكان مدينة برومفيلد الأمريكية، لافتة إلى تساقط أجزاء من الطائرة فوق منازلهم، دون الإشارة إلى وجود إصابات من عدمه. وكانت الطائرة الأمريكية متجهة من دنفر إلى مدينة هونولولو في هاواي وعلى متنها 231 راكبا، و10 من طاقم الطائرة.

العراق: سقوط 4 صواريخ على قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد

قال الجيش العراقي، يوم السبت، إن 4 صواريخ أصابت قاعدة بلد الجوية شمال العاصمة بغداد. وأكدت مصادر أمنية لوكالة “فرانس برس” إصابة مقاول محلي لشركة ساليبورت الأمريكية، المكلفة بصيانة طائرات إف – 16 العراقية.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور. وقال مصدر عسكري محلي لـ”فرانس برس” إن صواريخ التي أطلقت على القاعدة من طراز كاتيوشا.

أضاف المصدر أن وحدات الجيش العراقي ردت على الصواريخ بإطلاق نيران المدفعية على موقع على بعد 12 كيلومترًا شرقي القاعدة الجوية. حيث اعتقدوا أن الهجوم انطلق منه.

وجاء الهجوم الأخير، بعد ساعات من غارة قوات الأمن العراقية على مخبأ لما يعرف بتنظيم الدولة في سهول الطارمية. مع اشتباكات أسفرت عن مقتل “خمسة عناصر للتنظيم”، واثنين من المقاتلين الموالين للحكومة، بحسب الجيش العراقي.

وقال مصدران أمنيان لـ”فرانس برس” إن طائرات إف – 16 في قاعدة البلد الجوية، كانت تدعم عملية الطارمية الجارية ضد خلايا نائمة للتنظيم في وقت الهجوم الصاروخي.

وتطالب الجماعات المتحالفة مع إيران جميع القوات الأجنبية، بما في ذلك القوات الأمريكية التي يبلغ عددها حوالى 2500 شخص في العراق، بمغادرة البلاد، واصفة وجودها بأنه احتلال.

الاحتجاجات الجماهيرية تعود لشوارع الجزائر

عادت الاحتجاجات الجماهيرية إلى الشوارع في الجزائر، ما جعل الحكومة في حالة توتر. وعلت صرخات “الجزائر حرة ديمقراطية” مرة أخرى. مع تدفق الآلاف من جميع مشارب الحياة إلى مدينة خراطة، الواقعة على بعد 200 كيلومتر شرقي العاصمة الجزائر يوم الثلاثاء.

عندما بدأت الحركة المناهضة للحكومة، المعروفة باسم الحراك، منذ ما يقرب من عامين بالضبط، أسقطت رئيسًا ومهدت الطريق لبعض محاكمات الفساد البارزة.

اجتذبت احتجاجاتها الأسبوعية في الجزائر حشودًا ضخمة، وكانت تعبيرًا غير مسبوق عن الرأي العام، أخذًا في الاعتبار أن الاحتجاجات كانت على أرض الواقع محظورة في المدينة منذ عام 2001.

غادر الحراك الشوارع العام الماضي بسبب وباء فيروس كورونا، لكنه لم يختف أبدا، وكانت مظاهرة مدينة خراطة أول احتجاج كبير منذ مارس من العام الماضي. وتتوقع السلطات عودة المظاهرات التي هزت البلاد منذ فبراير عام 2019 إلى الجزائر العاصمة، وفي الأسابيع القليلة الماضية كانت العاصمة في حالة تأهب.

هناك حضور ملموس للشرطة في جميع أنحاء وسط المدينة. إذ توجد عربات بها خراطيم مياه وشاحنات مصفحة. وظهرت حركة الاحتجاج السلمية، التي لا تمتلك أي قيادة مركزية، كرد فعل على قرار الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، الترشح لولاية هي الخامسة على التوالي.

ولم يظهر الزعيم المريض الذي أصيب بجلطة في 2013 علنًا منذ عام 2017، واعتبر كثير من الجزائريين ترشيحه بمثابة إهانة لبلدهم.

إعلان
إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist