fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| خمس نجوم الإيطالية تطالب الاتحاد الأوروبي بموقف قوي تجاه مصر.. الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح محاكمة ترامب.. السعودية ترغب في حضور مفاوضات النووي الإيراني

في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضي من أحداث على الصعيدين المحلي والدولي، ومنها مطالبة حركة خمس نجوم الإيطالية بموقف أوروبي قوي تجاه مصر، وموافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على محاكمة ترامب، والمطالبة السعودية بحضور مفاوضات النووي الإيراني.

خمس نجوم تطالب الاتحاد الأوروبي بموقف قوي تجاه مصر

طالبت حركة “خمس نجوم” الإيطالية بـ”تدخل الاتحاد الأوروبي بموقف قوي تجاه مصر يقيم أيضًا استخدام العقوبات ضد القاهرة”. ذلك وفق نائب رئيس البرلمان الأوروبي، فابيو ماسيمو كاستالدو.

وأوضح المسؤول في الحركة أن هدف هذه التحركات إطلاق سراح الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وطالب الدراسات العليا في جامعة بولونيا، باتريك زكي.

إعلان

مسؤول الحركة: لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ما يحدث في مصر

وقد مضى عام على احتجاز باتريك زكي، وما زال رهن الاحتجاز بانتظار بدء المحاكمة. وهو محبوس في زنزانة بسجن طرة شديد الحراسة في القاهرة. ولذا قال كاستالدو: “مرة أخرى وقبل أيام تم تجديد حبسه الاحتياطي دون مبرر قانوني. وقيمنا الأساسية على المحك، والاتحاد الأوروبي لا يمكنه ويتعين عليه ألا يقف مكتوف الأيدي”.

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على زكي في شهر فبراير من العام المنصرم في مطار القاهرة قادمًا من إيطاليا. وقررت حبسه احتياطيًا على ذمة التحقيقات بعد اتهامه بـ”إشاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإدارة واستخدام حساب على الإنترنت بغرض الإخلال بالنظام العام والإضرار بالأمن القومي”. وهي اتهامات نفاها زكي ومحاموه.

عضو بـ”حياة كريمة”: مبادرة الرئيس تستهدف تحسين ظروف حياة 50 مليون مصري

قالت نوال طارق، عضو مبادرة مؤسسة “حياة كريمة” إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أطلق المبادرة للقضاء على التطرف الفكري والفقر. ذلك بتحسين ظروف حياة 50 مليون مصري معظمهم من شريحة الشباب سكان القرى الأكثر احتياجًا.

وأضافت طارق، في تصريح خاص لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن المبادرة أنجزت 600 مشروع إلى الآن في 377 تجمعًا ريفيًا في 11 محافظة مصرية تصل نسبة الفقر فيها إلى 70%. وتضم 756 ألف أسرة بإجمالي 3 ملايين نسمة. لافتة إلى أن المبادرة تقوم بتنفيذ باقي مشروعات المرحلة الأولى وقدرها 1850 بتكلفة 13 مليار جنيه (840 مليون دولار).

وأوضحت طارق أن المرحلة الثانية من المبادرة تستهدف تنمية كافة المراكز الريفية بإجمالي 4209 قرية. بالإضافة إلى 30900 عزبة ونجع، خاصة بمحافظات الصعيد. وقالت إن هذه المبادرة مشروع قومي وأخلاقي لتوفير سكن كريم وتحقيق تنمية اجتماعية ضمن خطط بناء الإنسان. وتتضمن توفير خدمات صحية وتعليمية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أكد خلال مداخله هاتفية مع إحدى الفضائيات العربية، إصراره على تطوير الريف المصري ضمن المشروع الأكبر الذي يستهدف تطوير البنية التحتية في مصر والقضاء على العشوائيات.

مصر تسجل 573 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، تسجيل 573 حالة إصابة جديدة بكورونا، و52 حالة وفاة. وبذلك يرتفع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الثلاثاء، إلى 170780 حالة من ضمنهم 133098 حالة تم شفاؤها، و 9751 حالة وفاة.

الخبراء الدوليين يستبعدون خروج كورونا من مختبر في الصين

رفض الخبراء الدوليون الذين يحققون في منشأ فيروس كورونا فرضية أن الفيروس خرج من مختبر في الصين. وقال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية، بيتر بن مبارك، إنه “من المستبعد جدًا” أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في مدينة ووهان.

وقال إن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد مصدر الفيروس. وأضاف أحد الخبراء إن التحقيق يمكن أن يركز الآن على جنوب شرق آسيا. ويُعتبر فريق منظمة الصحة العالمية حاليًا في نهاية مهمة التحقيق الخاصة به.

وتعد مدينة ووهان، الواقعة في مقاطعة هوبي في وسط الصين، أول مكان في العالم يُكتشف فيه الفيروس في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، أُبلغ عن أكثر من 106 ملايين حالة إصابة و2.3 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.

التحقيق كشف معلومات جديدة لكنه لم يغير صورة بداية تفشي المرض

وقال الدكتور مبارك في مؤتمر صحفي إن التحقيق كشف معلومات جديدة. لكنه لم يغير بشكل كبير صورة بداية تفشي المرض. ويعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في الحيوانات قبل أن ينتقل إلى البشر. لكنهم أيضًا غير متأكدين من كيفية حدوث ذلك.

وقال الدكتور مبارك إن العمل على تحديد أصول فيروس كورونا يشير إلى “خزان طبيعي” له في الخفافيش. إلا أنه من غير المرجح أن يكون قد حدث ذلك في ووهان.

وقال إن تحديد مسار الحيوان لا يزال “عملا قيد التطور”، ولكن “من المرجح” أنه قد انتقل إلى البشر من أنواع وسيطة. وأضاف الخبراء أيضًا أنه “لا يوجد مؤشر” على أن الفيروس كان منتشرًا في ووهان قبل تسجيل الحالات الرسمية الأولى هناك في ديسمبر 2019.

وقال الخبير في لجنة الصحة الصينية، ليانغ وانيان، إنه من الممكن أن يكون فيروس كورونا قد ظهر في مناطق أخرى قبل اكتشافه في ووهان. ودعا الفريق إلى مزيد من التحقيق في إمكانية الانتقال عبر “سلسلة التبريد”، في إشارة إلى نقل وتجارة الأطعمة المجمدة.

الشيوخ يصوت لصالح محاكمة ترامب

صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، على إجراء محاكمة كاملة للرئيس السابق دونالد ترمب. وجاء ذلك بحسب نتائج التصويت. وصوت 56 مشرعًا في مجلس الشيوخ، خلال جلسة تصويت جرت مساء الثلاثاء، ذلك لصالح الاعتراف بأن محاكمة ترامب بالدستورية، مقابل رفض 44 سيناتورًا آخرين.

وانضم 6 مشرعين جمهوريين إلى السيناتورات الديمقراطيين في تأييد الحجة بأن محاكمة ترامب إجراء مسموح به بموجب الدستور الأمريكي. رغم تركه منصب الرئيس.

كان مجلس الشيوخ قد افتتح في وقت سابق ثاني محاكمات  ترامب، الذي اتهمه مجلس النواب بتحريض حشد على مهاجمة مقر الكابيتول. فيما وصفه الادعاء “بأكبر جريمة دستورية”.

تسجيل مصور لأنصار ترامب وهم يتجاوزون الشرطة بالقوة

وافتتح أعضاء مجلس النواب الديمقراطيون، الذين يقومون بدور ممثلي الادعاء، مرافعتهم في القضية بعرض تسجيل مصور لأنصار ترامب وهم يتجاوزون الشرطة بالقوة عند مبنى الكونجرس في هجوم السادس من يناير. ذلك بعد أن شجع مؤيديه في خطاب له على “القتال” لقلب هزيمته في انتخابات الثالث من نوفمبر.

وأظهر التسجيل أنصار الرئيس السابق وهم يسقطون الحواجز ويعتدون على الشرطة. وتتطلب إدانة ترامب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المئة. وهو ما يعني بالضرورة انضمام 17 عضوًا جمهوريًا على الأقل إلى 48 ديمقراطيًا ومستقلين اثنين في التصويت ضد ترامب. وهو احتمال صعب الحدوث.

وفي الاعتداء على مبنى الكونجرس، هاجم الحشد الشرطة ما دفع أعضاء الكونجرس للهرب طلبًا للسلامة. وقطع جلسة الكونجرس الرسمية للتصديق على فوز الرئيس جو بايدن. بعدما ظل ترامب على مدى شهرين يطعن على نتائج الانتخابات. ولقي خمسة أشخاص حتفهم، بينهم ضابط بالشرطة.

كان مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون قد وجه الاتهام إلى ترامب، في 13 من يناير بالتحريض على التمرد. ليصبح الرئيس الأمريكي الوحيد الذي يواجه المساءلة بغرض العزل مرتين، وأول رئيس سابق يواجه محاكمة في مجلس الشيوخ. وتجرى المحاكمة وسط إجراءات أمنية استثنائية حول مبنى الكونجرس في أعقاب الهجوم.

إسرائيل تستعد حال لتحقيق متوقع “للجنائية” بشأن جرائم بحق الفلسطينيين

قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي ماندلبليت، إنه “لا يوجد شيء اسمه دولة فلسطينية بموجب القانون الدولي”. ولفت إلى انضمام 8 دول مهمة إلى هذا الموقف. وأشار إلى أن “باحثين دوليين قد قالوا إنه بموجب اتفاقيات أوسلو، لا يوجد شيء من هذا القبيل”. وأنه “ليس لدولة فلسطين حدود بموجب اتفاقيات أوسلو، وليس لها سلطة محاكمة الإسرائيليين”.

وتابع: “من المهم القول إنه لم يتم فتح تحقيق بعد، ولا أرى أي خطر مباشر على أي إسرائيلي.. نحن نجري الاستعدادات في حال تم فتح تحقيق”.

واعتبر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أن قرار المحكمة الجنائية الدولية إعلان نفسها مختصة بالحكم على الأحداث في الأراضي الفلسطينية “مخيبا للآمال وغير ضروري”. هذا وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد قررت الجمعة الماضي أن “الأراضي الفلسطينية تقع ضمن اختصاصها القضائي”.

السعودية ترغب في حضور مفاوضات النووي الإيراني

أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء، أنها “تريد الحضور كطرف أصيل، في أي مفاوضات دولية مقبلة مع إيران حول برنامجها النووي”. وشدد مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه الدوري الذي انعقد برئاسة الملك سلمان، على أهمية “أن تكون الدول الأكثر تأثرًا بالتهديدات الإيرانية طرفًا أصيلاً في أي مفاوضات دولية حول برنامجها النووي ونشاطها المهدد للأمن في المنطقة”. وذلك حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وجدد المجلس “مطالبة المملكة للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء ما تشكله الممارسات العدائية للنظام الإيراني من تهديد للأمن والسلم الدوليين، وتجاوزاته المستمرة للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية بتهديده أمن واستقرار الدول العربية والتدخل في شؤونها ودعم الميليشيات المسلحة”.

كما جدد “الترحيب بالتزام الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع المملكة للدفاع عن سيادتها والتصدي للتهديدات التي تستهدفها، والتأكيد على استمرار دعمها للجهود الدبلوماسية للتوصل لحل سياسي شامل في اليمن”.

إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist