fbpx
بث تجريبي

ازي الحال| السعودية تسجل أول إصابة بمتحور «أوميكرون».. وارتفاع المستفيدين من تكافل والكرامة لـ 3.7 مليون

في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: السعودية تسجل أول إصابة بمتحور «أوميكرون»، وارتفاع عدد المستفيدين من تكافل والكرامة إلى 3.7 مليون، «بين سبورت» تحقق في حديث أبو تريكة وتعلن عدم تضامنها معه.

السعودية تسجل أول إصابة بـ«أوميكرون» لمواطن قادم من شمال أفريقيا

أعلنت وزارة الصحة السعودية، صباح اليوم، رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة أوميكرون لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا.

اقرأ ايضًا

كانت مها طلعت، المستشارة الإقليمية لمقاومة مضادات الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية، قد قالت في تصرحات لها، إن المتحور الجديد «أوميكرون» تم إبلاغ المنظمة عنه في 24 نوفمبر من جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن هذا المتحور يمثل بعض الخطورة مقارنة بغيره من المتحورات، لأنه يحمل تغيرات جينية كبيرة تصل لـ 32 متغيرا في البروتين المميز للفيروس.

إعلان

 

السعودية تسجل أول حالة إصابة بمتحور «أوميكرون»
السعودية تسجل أول حالة إصابة بمتحور «أوميكرون»

وأضافت مها طلعت: «كان هناك دلالات تثير القلق، وهي أن البيانات التي صدرت من جنوب أفريقيا أن هناك تفشي لهذا المتحور بين مجموعة من الطلاب، وانتشر بشكل كبير للغاية، حيث انتشر إلى درجة أنه موجود في كل مدن جنوب أفريقيا، كما وصل إلى عدد كبير من الدول».

وتابعت: «الأعراض حتى الآن أعراض بسيطة، لأن المصابين من الشباب، وبالتالي لا نعرف إذا كان تأثير هذا المتحور على باقي الفئات العمرية».

وأكد الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، أنه لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة وفاة بالمتحور الجديد لفيروس “كورونا” “أوميكرون”، لافتًا إلى أن التحورات صفة أساسية للفيروسات خصوصًا إذا زاد انتشارها بين الأفراد.

وأوضح المنظرى أن كافة الدلائل تشير إلى أن أعراض المتحور “أوميكرون” ليست شديدة. مؤكدا على الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، واعتبرها أنجح وأسلم الطرق للحماية من فيروس “كورونا” بوجه عام والمتحور “أوميكرون” بوجه خاص بالإضافة إلى نشر مظلة تلقي اللقاحات.

من جانيه أعلن الاتحاد الأوروبى، أمس، اكتشاف متحور «أوميكرون» في 10 دول أوروبية حتى الآن، مشيرًا إلى تأكيد إصابة 42 شخصًا بالمتحور في دول الاتحاد، وأكد أن أعراض جميع المصابين بالمتحور «أوميكرون» خفيفة، معلنًا توفير لقاحات فعالة ضد المتحور الجديد خلال أسبوعين.

فيلم «200 جنيه» يسجل «صفر» إيرادات في شباك التذاكر

شهد شباك تذاكر الأعمال السينمائية، تراجعا بسيطا، وحققت الأفلام الـ9 المتنافسة أمس إيرادات 324 آلاف جنيه.

وحقق فيلم «200 جنيه» 0 إيرادات، وهو من تأليف أحمد عبدالله وإخراج محمد أمين، ويعتمد على البطولة الجماعية. حيث يضم كلا من إسعاد يونس، هاني رمزي، ليلى علوي، عمرو عبدالجليل، خالد الصاوي، أحمد رزق، محمد فراج، آسر ياسين، ملك قورة، مي سليم، وقد يغادر دور العرض قريبًا نتيجة تراجع إيراداته مؤخرًا.

إعلان

وتصدر هرم الإيرادات فيلم «المحكمة» محققاً 167 آلاف جنيه. كما حقق فيلم «عروستي» 55 ألف جنيه، وحقق فيلم «الإنس والنمس» بطولة الفنان محمد هنيدي 32 ألف جنيه، يليه فيلم «فرق خبرة»، فيما حقق فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» إيرادات 20 ألف جنيه، بطولة كريم عبدالعزيز ودينا الشربيني.

فيلم 200 جنيه
فيلم 200 جنيه

وحقق فيلم «العارف» بطولة النجم أحمد عز، محققا 10 آلاف جنيه. وتلاه فيلما «ماكو» محققا 4956 جنيها، وتدور أحداثه عند العبارة سالم إكسبريس الغارقة في سفاجا بالبحر الأحمر، حقق فيلم «موسى» 866 جنيها، بطولة كريم محمود عبدالعزيز وإياد نصار.

«بين سبورت» تحقق في حديث أبو تريكة وتعلن عدم تضامنها معه

سادت حالة من الجدل في الأوساط الإعلامية الإنجليزية خلال الفترة الأخيرة بسبب انتقاد محمد أبو تريكة نجم الكرة المصرية السابق ومحلل قنوات بين سبورت، لحملات الدعم التي تقوم بها رابطة الأندية الإنجليزية للمثليين.

وقالت شبكة «ذا أثلتيك»، إن إدارة قنوات بين سبورت أكدت على قيامها بعملية مراجعة للتصريحات التي أدلى بها أبوتريكة مؤخرًا.

وأضافت: «بصفتنا مجموعة إعلامية عالمية، فإننا نمثل وندعم الأشخاص والمصالح من كل خلفية ولغة وتراث ثقافي 43 دولة متنوعة بشكل كبير، مثلما نظهر كل يوم».

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

وخرجت ردود الفعل من تقارير الصحافة وتعليق إدارة القناة، إلى الحديث الرسمي من جانب المتحدث باسم الدوري الإنجليزي الممتاز الذي صرح: «حن بصدق نختلف مع آراء النقاد، يلتزم الدوري الإنجليزي وأنديته بدعم مجتمع المثلية الجنسية، وإيضاح أن كرة القدم للجميع».

إعلان

وكان أبوتريكة قد وجه انتقادات لاذعة لمنظمي الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب الجولة المخصصة لدعم المثليين وارتداء قادة الفرق شارة تحمل ألوان قوس قزح.

وطالب اللاعب الدولي المصري السابق، اللاعبين العرب والمسلمين بضرورة رفض خوض منافسات هذه الجولات وتسجيل اعتراضهم بشكل علني.

24 مركزا لعلاج المصابين بالإيدز في 18 محافظة بالمجان

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تولي أهمية قصوى لمكافحة العدوي بفيروس نقص المناعة البشري المسبب لمرض الإيدز وتقديم الرعاية للمصابين بهذا الفيروس مجانا وفق أحد البرتوكولات العالمية في العلاج، لافتة إلى أنه تم وضع العديد من الخطط الاستراتيجية التي تهدف إلى تقليل معدلات الإصابة بالفيرس حتى يتم القضاء عليه بحلول عام 2030.

أوضحت وزارة الصحة، أنه يتم العمل من خلال عدة محاور تتركز في توفير الفحص لأكبر عدد من المواطنين للكشف عن الاشخاص الذين تعرضوا لخطر العدوي ولم يقوموا بالفحص المعملي، ثم ربط المصابين بمنظومة المتابعة المعملية، وتقديم العلاج المضاد للإيدز، بجانب دعم الإنتظام علي العلاج للتحكم وتثبيط الحمل الفيروسي، مشيرا إلي أنه يتم تكثيف وتعزيز استمرارية انشطة الترصد الصحي وتضافر جهود التوعية المجتمعية لمنع السلوكيات المؤدية للعدوي بالفيروس، بالإضافة إلى المجهودات الأساسية والمستمرة أمثلة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، وبرنامج وقاية الطفل من الأم المصابة، وحزمة ” وقاية ما بعد التعرض” للعاملين بالمجال الصحي.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لليوم السابع، إنه بالتزامن مع اليوم العالمي للإيدز تقوم وزارة الصحة بتقديم كافة سبل الدعم للمصابين، مشيرا إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز قام بتوفير العلاج بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشري بمعدل تغطية 100%  لكل المتعايشين المسجلين من خلال مراكز متخصصصة، بالإضافة لخدمات الرعاية الطبية الإكلينيكية المتخصصة، كما يتم  توفير العلاج لكل من يحتاجه من المرضي بالمجان.

ارتفاع عدد المستفيدين من تكافل والكرامة إلى 3.7 مليون

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإنفاق على الحماية الاجتماعية، زاد بارتفاع عدد المستفيدين من برنامج تكافل والكرامة إلى 3.7 مليون بحلول مايو 2021، معظمهم من الإناث، مقارنة بـ 60 ألف أسرة في عام 2015.

وأضافت السعيد، أن بطالة الإناث انخفضت من 21.4% في 2018 إلى 17.7% في 2020 على الرغم من الوباء، مؤكده تركيز الحكومة على تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية التي تعطي الأولوية لخلق بيئة مشجعة لعمل المرأة للتخفيف من آثار الوباء.

ارتفاع عدد المستفيدين من تكافل والكرامة
ارتفاع عدد المستفيدين من تكافل والكرامة

وأكدت السعيد، الاهتمام البالغ للحكومة بقضية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة باعتبارهما يمثلان حجر الأساس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى التحسن الملحوظ للمؤشرات المتعددة المتعلقة بالنوع الاجتماعي، فقد حققت مصر قفزة كبيرة في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على مدار العقد الماضي، بدعم من القيادة السياسية والمجتمع المدني، وفقًا لتقرير التنمية البشرية في مصر 2021.

انخفاض درجات الحرارة غدا وشبورة كثيفة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس، انخفاضا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء و جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.
شبورة وطقس بارد غذا
شبورة وطقس بارد غذا
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا الخميس شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist