fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| تعديلات قانون الشهر العقاري أمام النواب.. بدء تسجيل فئات المستحقين للقاح كورونا بمصر.. بايدن سيقرر الإثنين طريقة تعامله مع السعودية 

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث على الصعيدين المحلي والدولي، ومنها: الإعلان عن بحث تعديلات قانون الشهر العقاري أمام مجلس النواب، والإعلان عن بدء تسجيل فئات المستحقين للقاح كورونا بمصر، وإعلان الرئيس الأمريكي الإثنين موعدًا لإعلان طريقة تعامله مع السعودية.

النواب يبحث تعديلات قانون الشهر العقاري

يبحث مجلس النواب المصري، الأحد، التعديلات المقترحة على قانون الشهر العقاري. ذلك بعد ما أثاره من الجدل على مدار الأسبوع الماضي. بسبب القيمة المادية المفروضة على ملاك العقارات ممن لم يسجلوها في الشهر العقاري. حيث يفضي التعديل الأخير لعام 2020 بدفع قيمة مادية مخصصة للتسجيل. خاصة في حال عدم دخولها مرافق من قبل.

التعديل الأخير في القانون والذي تم إقراره في البرلمان السابق، يشير إلى دفع قيمة 2,5 % من قيمة العقار على 5 جهات حكومية مختلفة. ومن ثم السماح بدخول المرافق من ماء وكهرباء وغاز إليها. وهذه الجهات تتمثل في “رسوم التسجيل في الشهر العقاري، ورسم نقابة المحامين، ورسم ضريبة تصرفات، ورسم المساحة، ورسم دعوى صحة ونفاذ ورسم الأمانة القضائية”.

إعلان

الشهر العقاري.. 10 بيانات حكومية حول القانون المثير للجدل

وقد أصدرت الحكومة نحو 10 بيانات رسمية كاملة لتوضيح تفاصيل تطبيق التعديلات الجديدة لتسجيل العقارات. ما دفع حزب الأغلبية في مجلس النواب؛ مستقبل وطن لإصدار بيان، الجمعة، أكد فيه أنه استجابة للمواطنين سيتقدم الحزب بتعديلات جديدة للتيسير.

بيان الحزب، أشار إلى أنه “تابع بمزيد من الاهتمام ردود الفعل الواسعة والجدل المثار على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تسجيل العقارات والقيد بالشهر العقاري. وأضاف أنه اتساقًا مع مبادئ الحزب القائمة على الاهتمام بما يشغل المواطن المصري، يعلن اعتزامه التقدم بتعديل تشريعي على القوانين المرتبطة بالتسجيل والقيد بالشهر العقاري.

وأضاف الحزب الأكبر من حيث الكتلة النيابية في البرلمان، أن تعديله يستهدف التسهيل على المواطن في تسجيل حقوقه العقارية. كما يستهدف الحفاظ على حق الدولة في استكمال منظومة الشهر العقاري. موضحًا أن هذا القرار يأتي تماشيًا مع سياسة رئيس الجمهورية بالتخفيف عن كاهل المواطنين. فضلاً عن العمل لصالحهم لتحديث المنظومة التشريعية، بما يتوافق مع خطة التنمية.

قانون الشهر العقاري لن يطبق في 6 مارس

وفي حديث لـ”سكاي نيوز عربية”، قال النائب ضياء الدين داوود، أول المتقدمين بتعديل تشريعي على القانون، إن القرار مبدئيًا سيتم تأجيله بشكل كبير. مضيفًا أنه لن يتم تطبيقه في 6 مارس المقبل. حيث سيتم استلام المقترحات بالتعديل بداية من الأسبوع الجاري. ثم يتم التصويت عليها وتحويلها للجنة التشريعية ومن ثم التصويت عليها نهائيًا.

وأضاف داوود أن التعديل الجديد سيقضي بتعديل الفقرة الثالثة من المادة 35 وهي سبب الأزمة. حيث سيتم الفصل التام بين تسجيل العقار أو الشقة في الشهر العقاري وبين إدخال المرافق. مع إتاحة الحرية للمالك في التسجيل. مشيرًا إلى أن هذا التعديل لو كان موجودًا من البداية لما كان الجدل أثير من الأساس.

التعديل الآخر المتوقع إضافته -بحسب داوود- ينص على اختصام المالك الأصلي، وهو أمر يمنع النصب والاحتيال. وألا يكون المشهر المقدم للشهر العقاري، غير قائم على الصلح. وهي نصوص ضرورية لحفظ حق الدولة والمواطن معًا، ونقل الخدمات باتخاذ إجراءات الربط والتسجيل.

نائب رئيس حزب مستقبل وطن، حسام الخولي، أكد في تصريح نقلته “سكاي نيوز عربية”، أن حزب الأغلبية مصطلح يعني أنه الحزب الأكثر ثقة من الشعب المصري. وبالتالي كان من الطبيعي التدخل استماعًا لمطالب المواطنين، والتي كانت واضحة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الماضي.

إعلان

وأضاف الخولي أن التعديلات المزمعة والمقرر تقديمها اليوم الأحد، بموافقة نواب الأغلبية، ستسر المواطنين بشكل كبير. مع التأكيد على حفظ حق الدولة في ضرورة تسجيل العقارات والشقق بشكل قانوني. ذلك منعًا لحالة العشوائية التي كانت سائدة واشتكى منها الشعب المصري نفسه.

باقي أحزاب البرلمان تؤيد التعديلات

بيان حزب مستقبل وطن، دفع كافة الأحزاب، وتنسيقية الشباب التكتل النيابي للشباب إعلان تأييدهم لنفس الأمر. عازمين على إجراء تعديلات على القانون، استجابة للمواطنين وتيسيرًا عليهم. وعلى أمل إعطاء فرصة لمزيد من النقاش المجتمعي حول التعديلات الجديدة. ذلك منعًا لنشر الشائعات من “جماعات مغرضة”.

وحسب مصدر نيابي مطلع، قال لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء من المقرر اجتماعه مع عدد من النواب. ذلك لمناقشة قوانين البناء خلال الفترة المقبلة. حيث سيتم الاتفاق على القرار الخاص بأزمة تسجيل العقارات إلى جانب عدد من القوانين والتعديلات المرتبطة به.

وحسب وزير العدل المستشار عمر مروان، فإن القيمة المستحقة وفقًا لآخر تعديل على الشقة التي يصل سعرها 400 ألف جنيه، نحو 11 ألف جنيه. لكن مساحة هذه الشقة تبلغ تقريبًا 100 متر. ومن ثم تزيد الرسوم بنفس مقدار السعر والمساحة. وهو الأمر الذي ستلجأ النائبة إيفيلين بطرس لتعديله في البرلمان.

تقول البرلمانية عن حزب الوفد الذي أعلن هو الآخر عزمه التقدم بتعديلات على القانون، في تصريح لـ”سكاي نيوز عربية” إن الاقتراح الجديد يقضي بتخفيض الرسوم لـ5 آلاف جنيه فقط. مع تعطيل القرار وتأجيل تطبيقه في 6 مارس المقبل. مشيرة إلى أن الأمر قد يستغرق دورًا نيابيًا كاملاً مع حساسية الموضوع ووجود عدة مشاكل في قانون الشهر العقاري المستمر من عام 1946.

تشييع جثمان زوجة رئيس مصر الأسبق

شيع أهالي قرية أبوطالب بمركز طامية بمحافظة الفيوم، يتقدمهم اللواء سعد الموزين مدير أمن الفيوم، جثمان زوجة رئيس مصر الأسبق وافية أحمد العطيفي، حرم الدكتور الراحل صوفي أبوطالب، رئيس مجلس الشعب الأسبق.

إعلان

أدى المصلون صلاة الجنازة على جثمان الراحلة بمسجد القرية بحضور الأهالي. وتم تشييع الجثمان لمثواه الأخير بمقابر العائلة. ذلك في غياب تام من السياسيين الذين اكتفوا بإرسال برقيات عزاء إلى أسرة الفقيدة.

وكانت أسرة الدكتور صوفي أبوطالب، رئيس الجمهورية الأسبق ورئيس مجلس الشعب الأسبق، قد أعلنت وفاة زوجته وافية أحمد العطيفى، عن عمر يناهز الـ80 عامًا.

وقال حسام أبوطالب، حفيد الدكتور صوفي أبوطالب، إنّ الوفاة طبيعية. لافتًا إلى أنّها توفيت في منزلها بالقاهرة، وأنّ جثمانها تم نقله من القاهرة إلى قرية أبوطالب بمركز طامية بمحافظة الفيوم، لتشييع جثمانها إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة، عقب صلاة العصر.

اليوم بدء تسجيل فئات المستحقين للقاح كورونا بمصر

تبدأ اليوم الأحد، عمليات تسجيل الفئات المستحقة من المواطنين المصريين للحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد. ذلك عبر الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل. ضمن خطة الدولة للتصدي لوباء كورونا (كوفيد-19).

أعلنت ذلك وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، خلال اجتماع عقدته السبت عبر تقنية “مؤتمرات الفيديو”. وقد ناقش الاجتماع خطة إتاحة لقاحات كورونا للفئات المستحقة من المواطنين.

ومن جانبه، أوضح مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني خالد مجاهد، أن الوزيرة وجهت خلال الاجتماع بالبدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية). بالإضافة إلى عمليات ذرع الكلى والكبد. وذلك وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار. وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي.

ووفق ذلك سيتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات.

وسجلت مصر 588 إصابة جديدة بكورونا و49 حالة وفاة. وبذلك يصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى السبت إلى 181829 حالة. بينها 140460 تماثلت للشفاء، و10639 حالة وفاة.

بايدن سيقرر الإثنين طريقة تعامله مع السعودية

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن إدارته ستصدر إعلانًا الإثنين، حول الطريقة التي ستتعامل بها مع السعودية بشكل عام. ذلك بعد أن أشار تقرير الاستخبارات الأمريكية إلى مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي الجمعة. وقال إن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وافق على اعتقال أو قتل خاشقجي.

قال بايدن بينما كان يغادر البيت الأبيض. وبعد سؤاله عما إذا كان يعتزم معاقبة محمد بن سلمان، السبت: “سيكون هناك إعلان الإثنين عما سنفعله مع السعودية بشكل عام”، حسب قوله.

وأكد الرئيس الأمريكي، في مقابلة مع “Univision”، عندما كان في ولاية تكساس الجمعة، أن إدارته ستعلن عن “تغيرات مهمة اليوم والإثنين”. وقال: “سنحاسبهم على انتهاكات حقوق الإنسان وسنتأكد أنهم إذا أرداوا أن يتعاملوا معنا، عليهم أن يفعلوا ذلك”، على حد تعبيره.

وبعد وقت قصير من تقديم التقرير الخاص بالاستخبارات، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن “حظر خاشقجي” الذي يسمح لأمريكا بفرض قيود على تأشيرات أفراد يمثلون حكومة خارجية متورطة بشكل مباشر في “أنشطة جدية وخارج الحدود ضد معارضين. بما في ذلك الضغط أو التحرش أو المراقبة أو تهديد أو إيذاء صحفيين أو ناشطين أو أشخاص آخرين يرون على أنهم معارضين، بسبب عملهم”.

وقال بلينكن -في بيان له- إن الحظر، الذي يشمل أفرادًا من العائلات أيضًا، سيطبق فورًا على 76 سعوديًا “يُعتقد أنهم شاركوا في عمليات تهديد معارضين في الخارج، بما في ذلك مقتل خاشقجي”، حسب قوله.

بومبيو: بايدن يخدم مصالح الصين

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو إن سياسة إدارة جو بايدن، تجاه الصين ستضعف الاقتصاد الأمريكي وتمنح بكين ميزة. ذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر السنوي للقوى السياسية المحافظة في أورلاندو بولاية فلوريدا. وأشار بومبيو، إلى أن وقف بناء خط أنابيب Keystone XL الممتد من كندا إلى الولايات المتحدة “دمر” عشرة آلاف وظيفة.

وشكك الدبلوماسي في أن السلطات ستفي بوعدها بتوظيف الموظفين المفصولين في الشركات المنتجة للبطاريات الشمسية.

ونقلت “بوليتيكو” عنه قوله “يمكنك أن تطمئن إلى أن الألواح الشمسية الرخيصة القادمة من الصين ستتدفق إلى أمريكا بشكل لم يسبق له مثيل”. وأضاف: “هذا لن يفيد الولايات المتحدة بأي شيء”.

كما انتقد بومبيو قرار بايدن تجديد مشاركة الولايات المتحدة في اتفاقية باريس للمناخ. ووفقا له، فإن بكين “سعيدة للغاية” بهذه الخطوة. ذلك لأن الاقتصاد الأمريكي سيتكبد خسائر من الالتزامات الجديدة.

في يناير، وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، بومبيو بـ “المهرج”. وجاء البيان بعد أن أعلن الدبلوماسي الأمريكي الإبادة الجماعية للأويجور في منطقة شينجيانغ الويجورية ذاتية الحكم. ووفقًا لبكين، بهذه الكلمات، قدم بومبيو نفسه على أنه مهرج وأضحوكة للعالم أجمع.

السعودية تكشف نتائج استهدف الرياض بصاروخ باليستي

كشف الدفاع المدني السعودي، صباح اليوم الأحد، عن الأضرار الناجمة عن سقوط شظايا صاروخ بالستي أطلقته جماعة أنصار الله (الحوثيين) باتجاه العاصمة السعودية، الرياض.

وصرّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي، أن فرق الدفاع المدني بمدينة الرياض باشرت مساء أمس حادثة سقوط شظايا صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية وتم اعتراضه وتدميره، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف المتحدث أن الشظايا تناثرت على عدة أحياء سكنية في مواقع متفرقة. ونتج عن سقوط إحدى الشظايا أضرار مادية بأحد المنازل دون وقوع إصابات بشرية أو وفيات.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن اعتراض هجوم باليستي أطلقته جماعة “أنصار الله” تجاه العاصمة الرياض. ونقل التلفزيون السعودي عن التحالف الذي يقاتل جماعة “أنصار الله” المتحالفة مع إيران في اليمن قوله إنه اعترض ودمر صاروخًا باليستيًا أطلقه الحوثيون صوب العاصمة السعودية الرياض، دون مزيد من التفاصيل.

مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist