fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| إصابات كورونا بمصر تتجاوز الألف.. مدبولي: دخلنا فقرًا مائيًا حادًا.. بن سلمان: إيران جارة نريد علاقات طيبة معها

.في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات على الساحتين المحلية والدولية، ومنها وصول إصابات كورونا في مصر إلى ألف حالة يومية. وكذلك تصريحات رئيس الحكومة بشأن دخول البلاد الفقر المائي الحاد. وأيضًا تصريحات محمد بن سلمان عن إيران.

ارتفاع حقيقي بإصابات كورونا في مصر

هناك ارتفاع حقيقي في أعداد الإصابات على مستوى المحافظات جميعًا في مصر حذر منه مصدر مسؤول باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا. بينما أكدت أعداد الإصابات ليوم الثلاثء هذه الحقيقة بتجاوز الحالا اليومية الألف حالة.

المسؤول المصري حذر كذلك من التجمعات العائلية والزيارات خلال شهر رمضان. وأضاف أن التجمعات والزيارات التي حدثت خلال الفترة الماضية سنرى أثرها خلال أسبوع واحد من الآن.

إعلان

الصحة تحذر من الوضع الحرج

وناشدت وزارة الصحة المواطنين ضرورة الالتزام. واصفة الوضع الحالي بـ”الحرج“. بينما شددت على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية. مبينة أنَّ معظم الإصابات في الوقت الحالي تترواح ما بين المتوسطة والبسيطة. كما طالبت المواطنين بضرورة طلب الرعاية الصحية خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في توقيت مبكر وعدم الانتظار في المنزل لتدهور الحالات.

أيضًا، أكدت وزارة الصحة أن أعراض فيروس كورونا في الموجة الثالثة لم تتغير عن الموجتين الأولى والثانية. مشيرة إلى أن الفيروس يهاجم جميع أجهزة الجسم. لذلك لابد من الاتصال بالخط الساخن بالوزارة في حال ظهور أي من أعراض كورونا.

إصابات كورونا تتجاوز الألف

وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 1003 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة. بينما بلغت الوفيات 61 حالة جديدة.

وبهذه النتيجة الجديدة، يرتفع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الثلاثاء إلى 224517 من ضمنهم 168665 حالة تماثلت للشفاء، و13168 حالة وفاة.

سلالة كورونا الهندية لم تصل مصر بعد

في السياق، أعلن الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، إن السلالة الجديدة لفيروس كورونا في الهند، لم تسجل في مصر حتى الآن. مضيفًا أنه حتى إذا سجلت، فهذا ليس أمرًا خطيرًا.

وخلال تصريحات إعلامية لفضائية “الحدث اليوم” مساء الثلاثاء، أشار الخولي إلى أن سبب زيادة الإصابات بكورونا في الهند يرجع إلى تحور الفيروس. إضافة إلى التجمعات التي تحدث كثيرًا في الهند بسبب المناسبات.

كما لفت إلى أن اللقاحات فعالة حتى الآن ضد السلالات الجديدة لفيروس كورونا. موضحًا أن نسبة الوفيات بسبب فيروس كورونا لم تتغير. وذلك رغم زيادة الإصابات. مشيرًا إلى أنه لا توجد أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا. وأن أكثر من 90% من إصابات كورونا تأتي في الجهاز التنفسي، والباقي يأتي الجهاز الهضمي.

إعلان

انتداب 24 طبيبًا لسوهاج

وقررت وزارة الصحة انتداب 24 طبيبًا من محافظتي القاهرة والجيزة؛ للعمل لمدة شهرين بمحافظة سوهاج. ضمن فرق مواجهة فيروس كورونا المستجد. وهو قرار بررته الوزارة بـ”حاجة العمل”، فيما كان تخصص التخدير والرعاية المركزة الأغلب بين الأطباء المنتدبين، إلى جانب أطباء باطنة.

وتعاني محافظة سوهاج، بصعيد مصر، من زيادة ملحوظة بعدد إصابات فيروس كورونا. ضمن الموجة الثالثة لانتشار الفيروس، الأمر الذي جعلها، أكثر المحافظات المصرية انتشار للفيروس. ودفعت وزارة الصحة بفرق طارئة لتدارك الأمر، فيما تقول وزيرة الصحة هالة زايد إن “الوضع مستقر الآن”. لكن أطباء في سوهاج يقولون إن المحافظة لا تزال تشهد زيادة بأعداد الإصابات، وتوافد كبير على المستشفيات التي خصصتها الوزارة للتعامل مع المرضى، وسط زيادة بأعداد الوفيات كذلك.

إصابات كورونا في الهند بمئات الآلاف

وبدأت المساعدة الدولية تصل صباح الثلاثاء إلى الهند التي يسودها وضع “أكثر من مؤلم” بحسب منظمة الصحة العالمية. ذلك بفعل موجة وبائية تسجّل أعداد إصابات ووفيات قياسية، وصلت إلى 352,991 إصابة جديدة و2812 وفاة الإثنين. في أعلى حصيلة لديها منذ ظهر الوباء.

ووصلت أول شحنة من المساعدة الطبية البريطانية إلى نيودلهي في طائرة لوفتهانزا. وتحوي مئة جهاز تنفس ميكانيكي و95 جهاز توليد أكسجين.

جهود دولية لاحتواء إصابات كورونا بالهند

وسيتمّ إرسال تسع حاويات جوية هذا الأسبوع محملة بمعدّات من بينها 495 جهاز توليد أكسيجين و120 جهاز تنفس عبر القناع و20 جهاز تنفس يدوي، بحسب المفوضية البريطانية العليا في نيودلهي.

وتعدّ الهند أكبر منتج لقاحات في العالم، وشرعت منذ أشهر في تصدير ملايين الجرعات عبر العالم تخص نوعية محلية من لقاح أسترازينيكا، غير أنها علقت منذ مدة عمليات التصدير بعد تصاعد الإصابات على ترابها وحاجتها للقاحات.

إعلان

كما تستعد الحكومة الألمانية لإرسال مساعداتها للهند، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الثلاثاء إنه يتم العمل  على مهمة الدعم المخطط “بأقصى سرعة” منذ نهاية الأسبوع الماضي، وأضاف: “يتعلق الأمر بشكل خاص بأجهزة التنفس الاصطناعي ونظام توليد الأكسجين المتنقل والأدوية”.

مصر: دخلنا فقرًا مائيًا حادًا

دخلت مصر فقرًا حادًا فيما يخص المياه. أعلن ذلك رئيس الحكومة المصرية الذي أشار إلى أن “مصر دخلت بموارد هائلة ومئات المليارات للاستفادة من كل قطرة مياه”.

وأضاف مدبولي، في المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية الثلاثاء، أن “الدولة تقوم بمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي، وتحلية مياه البحر، وكل ذلك لمواجهة محدودية الموارد المائية”، مؤكدًا أن الدولة تتعامل بكل جبهاتها لمواجهة أزمة سد النهضة.

وأردف: “مصر من أعلى الدول في استخدام المياه، ومن أعلى الدول التي تعيد استخدامها وإعادة تدويرها، ومعالجتها”، مؤكدا أن “الدولة تستخدم كل مواردها لاستغلال كل قطرة مياه”.

آخر التحركات المصرية في أزمة السد

آخر التحركات الدولية المصرية لتعزيز موقفها في أزمة سد النهضة كانت اللقاءات المكثفة التي عقدها السفير أحمد أبو زيد، سفير مصر في كندا، مع أعضاء مجلسي العموم والشيوخ الكندي من ممثلي جميع الأحزاب السياسية، لطرح رؤية مصر تجاه الأزمة.

وأعلنت مصر مرارًا تمسكها بالنهج التفاوضي إذا ما توفرت لدى الطرف الآخر الإرادة الحقيقية للتوصل إلى حل توافقي.

وتلقي مصر باللوم على إثيوبيا في فشل المفاوضات المتواصلة منذ عقد حول السد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق وتخشى القاهرة من تأثيره على حصتها من مياه النيل. بينما ترفض إثيوبيا الاتهام المصري وتحملها والسودان في المقابل المسؤولية عن تعثر المفاوضات، وتؤكد أن السد لن يؤثر على دولتي المصب.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري أجرى مؤخرًا جولة أفريقية شملت عدة دول. ذلك في إطار المساعي المصرية لإيجاد حل لأزمة سد النهضة، وإطلاع الدول على الجهود التي تبذلها بلاده لبلوغ اتفاق عادل ومنصف وقانوني. وشملت الجولة عدة دول كان من بينها تونس التي أكد رئيسها قيس سعيد، دعم بلاده الثابت لمصر فيما يتعلق بملف سد النهضة.

اقرأ أيضًا: في مواجهة الملء الثاني لسد النهضة.. ما هي الخيارات المتاحة أمام مصر والسودان؟

هيومان رايتس: إسرائيل ارتكبت جريمتي اضطهاد وفصل عنصري بحق الفلسطينيين

أصدرت منظمة هيومان رايتس ووتش تقريرًا- في 204 صفحة- قالت فيه إن السلطات الإسرائيلية ترتكب “جريمتين ضد الإنسانية” متمثلتين في “الفصل العنصري والاضطهاد”. وأفاد التقرير بأن السياسة الإسرائيلية تستهدف “الإبقاء على هيمنة الإسرائيليين على الفلسطينيين”.

أشار التقرير الحقوقي أيضًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية “تجاوزت الحد القانوني”. ويجب أن تواجه عواقب نتيجة انتهاجها سياسة “فصل عنصري” ضد الفلسطينيين. وقال أحمد بن شمسي من المنظمة إن: “الفصل العنصري ليس هو فقط عبارة للتنديد فهو مفهوم قانوني تنطبق عليه ضوابط معينة منبثقة من القانون الدولي”.

وبحسب “الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصرية” الموقع عليها عام 1973 و”نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية” لعام 1998، يعد الفصل العنصري جريمة إذا توفرت عناصر “نية إبقاء هيمنة جماعة عرقية على أخرى في ظل سياق من القمع الممنهج من الجماعة المهيمنة مع ممارسة أفعال لا إنسانية”.

إسرائيل ترفض التعليق

وقد رفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق قبل الاطلاع الكامل على التقرير. لكن محللين إسرائيليين اعتبروا مخرجات التقرير تجديدًا لموقف المنظمة الحقوقية “المعادي” لإسرائيل. وقال المحلل السياسي إيلي نيسان: “منظمة هيومان رايتس ووتش لا ترغب بقيام دولة إسرائيل”. وأضاف أن “هذا تقرير ليس له أساس من الواقع والدولة تحترم كل السكان وكل المواطنين بمن فيهم العرب”.

وقد سبق أن أصدر مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بيتسيلم) تقريرًا في يناير الماضي. قال فيه إن ما وصفه بـ”التفوق اليهودي من النهر إلى البحر يرقى إلى حد الأبارتهايد أو الفصل العنصري”.

بن سلمان: إيران جارة نريد علاقات طيبة معها

وصف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في لقاء بمناسبة الذكرى الخامسة لرؤية 2030 مساء الثلاثاء، إيران بـ”الدولة الجارة”. وأضاف: “مشكلتنا معها هي دعمها للميليشيات وبرنامجها النووي ونعمل على حل هذه الإشكاليات”.

وقال بن سلمان خلال اللقاء الذي بثته القنوات السعودية واهتمت به وسائل الإعلام الغربية: “مشكلتنا هي سلوك إيران السلبي ونعمل مع دول المنطقة والعالم لإيجاد حلول”. مضيفًا “نريد علاقات طيبة مع إيران”.

وشدد الأمير محمد بن سلمان على أن “المملكة لا تقبل أي ضغوط أو تدخل في شؤونها الداخلية”. وأن بلاده ساهمت في وصول أمريكا إلى ما هي عليه اليوم. وأنه لو ذهبت العقود (النفط) لبريطانيا لكانت أمريكا في مكان آخر.

وفيما يتعلق باليمن، قال: “ليس هناك أي دولة في العالم تقبل أن تسيطر ميليشيا مسلحة على حدودها”. وأشار إلى أن “الحوثي له علاقة قوية مع إيران لكنه عربي. يجب على الحوثيين قبول وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

إعلان

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist