fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| اتفاق السيسي وتبون على مواصلة مكافحة الإرهاب.. وتيسيرات لعابري محاور القناة.. وغرق مهاجرين مصريين بجزيرة إيطالية

إعلان

في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها اتفاق “السيسي” و”تبون” على استمرار التعاون في مكافحة الإرهاب. فضلا عن إعلان حزمة تيسيرات لعابري محاور قناة السويس تماشيا مع خطة الدولة لربط سيناء بالوادي. وجرعة فايزر المعززة تواجه أوميكرون لمدة 4 أشهر.

“السيسي” و”تبون” يتفقان على استمرار التعاون في مكافحة الإرهاب

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقدير مصر البالغ للروابط التاريخية العميقة بالجزائر في ظل علاقات أخوة بين الشعبين ووحدة مصيرهما وأهدافهما المشتركة. وقال الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون بقصر الاتحادية: “أجريت اليوم مباحثات مكثفة وبناءة تناولنا خلالها مختلف الموضوعات الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل”.

اقرأ ايضًا

إعلان
السيسي وتبون
السيسي وتبون

وتابع “السيسي”: “عكست المشاورات إرادتنا السياسية المشتركة نحو تعزيز العلاقات المتميزة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب. وذلك عبر تفعيل أطر التعاون. أخذا في الاعتبار التحديات المشتركة. ومنها تحقيق التنمية الشاملة ومواجهة التدخلات الخارجية بالمنطقة ومكافحة الإرهاب وصون مفهوم الدولة الوطنية”.
ووأضاف: “توافقنا على تطوير التعاون في المجالات الاقتصادية. بالإضافة إلى توجيه الأجهزة المعنية في البلدين لسرعة بدء إجراءات إعداد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة وآلية التشاور السياسي بما يخدم جهود دعم العلاقات. فضلا عن استمرار التعاون المكثف في مجال مكافحة شاملة للإرهاب”.

حزمة تيسيرات لعابري محاور القناة تماشيا مع خطة الدولة لربط سيناء بالوادي

وجّه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس انطلاقاً من الدور المجتمعي لهيئة القناة بتقديم حزمة تيسيرات لخدمة مواطني مدن القناة وسيناء خلال عبورهم محاور قناة السويس من أنفاق وكباري عائمة ومعديات.
محاور قناة السويس
محاور قناة السويس
وأوضح أن هذه التهسيلات تتماشى مع خطة الدولة لربط سيناء بالوادي وتسهيل حركة التجارة والانتقال من وإلى سيناء بما يخدم المشروعات التنموية بالمنطقة.
وتشمل التيسيرات توحيد مقابل خدمة العبور على كافة المحاور مع إعفاء السيارات الملاكي والأجرة التي تعمل داخل المدينة وتحمل لوحات معدنية لنفس المحافظة حال مرورها من محاور العبور لنفس المحافظة. وكذلك إعفاء السيارات الملاكى والأجرة التي تحمل لوحات معدنية لمحافظتيّ شمال وجنوب سيناء وقاطني مدينة الإسماعيلية الجديدة وسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة وسيارات الخدمة المجتمعية مثل الإسعاف والمطافي وسيارات الكسح والكنس والإنقاذ والطوارئ.
وتتسع مظلة التسهيلات المقدمة للمواطنين من خلال نظام الاشتراكات حيث يتم منح نسبة خصم قدره 40% على الاشتراك الشهرى وخصم 50% على الاشتراك الربع سنوى وخصم 60% على النصف سنوى، كما تشمل التسهيلات الشركات والمؤسسات حال شرائهما لكميات من تذاكر العبور دفعة واحدة وذلك بمنحها خصماً قدره 10% لعدد 500 تذكرة، و20% لعدد ألف تذكرة، و30% لعدد ألفيّ تذكرة من نفس الفئة.

الصدر يرفض التحالف مع نوري المالكي

حسم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر اليوم أمره مؤكدا أنه لن يتحالف مع رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي.

يأتي هذا التطور بعد وقت قصير من رد المحكمة الاتحادية في العراق دعوى طعنت في شرعية الجلسة الأولى للبرلمان الجديد. في خطوة من شأنها أن تعزز موقف أقطاب الاتفاق الثلاثي الذي يمثل الصدر أحد عناصره.

مقتدى الصدر
مقتدى الصدر

وقال “الصدر”: “أبلغت العامري والفياض برفضي التحالف مع المالكي”.

ويشير الصدر في كلامه إلى هادي العامري، زعيم تحالف “الفتح”، وفالح الفياض رئيس هيئة مليشيات الحشد.

وكانت مؤشرات في السابق تحدثت عن احتمال اتفاق الصدر والمالكي على التحالف السياسي، بعيد الانتخابات البرلمانية التي عقدت في أكتوبر الماضي.

فايزر: الجرعة المعززة تواجه أوميكرون لمدة 4 أشهر

قالت شركة فايزر، إن الجرعة المعززة تستطيع مواجهة متحور أوميكرون من فيروس كورونا لمدة 4 أشهر.

وأظهرت دراسة مشتركة لشركة فايزر وBioNTech، أن الحصول على 3 جرعات من لقاح Covid-19 تنتج أجسامًا مضادة يمكنها تحييد متغير أوميكرون.

وأضافت الدراسة أن اللقاحات أظهرت تحييد متحور أوميكرون بشكل فعال في 4 أشهر بعد جرعة ثالثة.

أوميكرون
أوميكرون

كان الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، قد قال إن التطعيم السنوي بلقاح مضاد لفيروس كورونا سيكون أفضل من الحصول على جرعات تنشيطية متكررة لمكافحة الجائحة.

وأثبت لقاح فايزر – بيونتك المضاد لكوفيد-19 أنه فعال ضد المرض الشديد والوفاة في حالة الإصابة بمتحور أوميكرون شديد العدوى لكنه أقل فعالية في منع العدوى.

ومع تصاعد الإصابات توسعت بعض الدول في برامج جرعات كوفيد-19 التنشيطية أو قلصت الفترات بين الجرعات في الوقت الذي تسارع فيه الحكومات لتعزيز الحماية لمواطنيها.

معظمهم من مصر.. وفاة مهاجرين وإنقاذ آخرين في جزيرة إيطالية

أعلن خفر السواحل الإيطالي اليوم مقتل 7 مهاجرين معظمهم من مصر. وذلك بعد اكتشافهم في قارب خشبي مكتظ قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. فيما أفاد خفر السواحل الإيطالي بإنقاذ نحو 280 آخرين معظمهم من مصر وبنغلادش.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، أن الوفيات حدثت نتيجة انخفاض درجة حرارة أجسامهم. بينما قال رئيس بلدية لامبيدوزا سالفاتور مارتيلو إن المركب كان يحمل 280 مهاجرا معظمهم من مصر وبنغلاديش مؤكدا عدد الوفيات.

مهاجرين
مهاجرين

وأشارت الوكالة إلى أن قوات خفر الساحل شاهدت المركب على بعد 50 كيلومترا قبالة ساحل الجزيرة خلال الليل. وعثرت على 3 جثث على متنه. بينما توفي 4 آخرون قبيل وصول المركب إلى الميناء.

وتعد إيطاليا طريقا رئيسيا لمئات الآلاف من طالبي اللجوء وغيرهم من المهاجرين للسفر إلى أوروبا. وقد شهدت زيادة في عدد المراكب التي تقل مهاجرين في الأشهر الأخيرة.

وتعتبر جزيرة لامبيدوزا الواقعة جنوب إيطاليا محطة عبور أولى للمهاجرين قبل دخولهم إيطاليا ومنها إلى أوروبا. وأظهرت بيانات حكومية أن ما يقرب من 1751 من المهاجرين نزلوا إلى المواني الإيطالية حتى الآن هذا العام.

إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

اهلًا وسهلًا!

الدخول إلى حسابك

استعادة كلمة المرور

من فضلك ادخل اسم المستخدم الخاص بك او بريدك الإلكتروني لإستعادة كلمة السر.

Add New Playlist