fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| عفو رئاسي بمناسبة عيد ثورة يناير.. ومظاهرات في مالي ضد فرنسا.. وتحرك برلماني ضد “أصحاب ولا أعز”

إعلان

في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: عفو رئاسي بمناسبة عيدي الثورة والشرطة. وأول جلسات محاكمة المتهمين في قضية بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني 5 فبراير. وتحرك برلماني ضد فيلم “أصحاب ولا أعز”

عفو رئاسى بمناسبة عيدي ثورة يناير والشرطة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 13 لسنة 2022 بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير الموافقين الخامس والعشرين من يناير لعام 2022. ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

اقرأ ايضًا

إعلان
ثورة يناير
ثورة يناير

5 فبراير.. محاكمة المتهمين في قضية بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني

قررت محكمة جنايات طنطا موعد 5 فبراير المقبل لبدء محاكمة المتهمين في قضية بسنت، حيث أصدر المحامي العام الأول لنيابة غرب طنطا الكلية قرارا في القضية التي حملت رقم 2036 لسنة  2022 جنايات كفر الزيات، بإحالة كل من “ ا م “ 17 سنة محبوس طالب، و“م ض“ محبوس 21 سنة عامل، و“ا ي” 20 سنة، و”ع م” 19 سنة محبوس عامل، و“ ع م “ 16 سنة محبوس طالب بالصف الثاني الثانوى، لأنهم في غضون عام 2021 بدائرة مركز كفر الزيات ارتكبوا عدة جرائم اعتدوا على حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها الطفلة سالفة الذكر، بأن نقلوا دون رضاها عن طريق برامج التواصل الاجتماعي على أجهزة المحمول الخاصة بهم، صورا فوتوغرافية ومقاطع فيديو تنتهك خصوصيتها على النحو المبين بالتحقيقات، واستعملوا ونشروا صورا فوتوغرافية ومقاطع فيديو موضع الاتهام بغير رضاء المجني عليها.

بسنت خالد
بسنت خالد

واعتدوا على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهكوا حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها الطفلة سالفة الذكر، بأن نشروا الصور ومقاطع الفيديو  عن طريق شبكة المعلومات الدولية والتي تنتهك خصوصية المجني عليها  دون رضاها، وتعمدوا مضايقة المجني عليها الطفلة باستعمال أجهزة الاتصالات وإساءة استعمال تلك الوسائل.

وبذلك يكون المتهمون ارتكبوا الجناية والجنح المعاقب عليهما بمواد قانون العقوبات والاتجار بالبشر وتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، وتمت إحالة القضية إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف طنطا.

الرئيس السيسي في عيد الشرطة: الغاية الأسمى للدولة المحافظة على بقائها

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الغاية الأسمى للدولة، هي المحافظة على بقائها، وحفظ الأمن والأمان لمواطنيها وهذا لن يتأتى، دون وجود جهاز شرطة وطني، واع ومدرك لطبيعة مهمته جيدًا.

السيسي
السيسي

وأضاف الرئيس السيسى في كلمته خلال الاحتفال بالعيد السبعين للشرطة المصرية:” ولعل ما يقوم به أبناؤكم اليوم من رجال الشرطة، من حفظ أمن واستقرار الوطن، ومحاربة الإرهاب البغيض لهو خير دليل على أن معين هذه الأمة، لا ينضب أبدًا وأرضـها الطيبة، تفيــــض دائـــمًا بالخير وتنجب رجالًا، يدركون جيـدًا، قيمــة الانتماء لهذا الوطن”.
وثمن الرئيس السيسى دور رجال الشرطة الوطني جنبًا إلى جنب، مع أشقائهم من رجال القوات المسلحة البواسل والذين يمثلون معًا، الحصن المنيع، لحماية الوطن من كل شر، موجهًا تحية لهم جميعًا، على بطولاتهم وتضحياتهم والتي لولاها، ما كان لمصر أن تسير على طريق التنميـة الشاملة، التي تنشدها لشعـبها.

مظاهرات ضد فرنسا في مالي.. و”أفريكوم” تؤكد وجود “فاغنر”

أعلن رئيس القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “أفريكوم” الجنرال ستيفن تاونسند، وجود المئات من مجموعة “فاغنر” الروسية المثيرة للجدل في مالي.

وأضاف رئيس “أفريكوم” في تصريحات صحفية، أن “عناصر فاغنر ينتشرون بدعم من الجيش الروسي، وتنقلهم طائرات تابعة لسلاح الجو الروسي”، رابطا بذلك المجموعة مباشرة بالكرملين، وهو ما تنفيه موسكو.

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

يأتي ذلك في الوقت الذي خرج به عشرات الآلاف من الماليين في مسيرات تجوب العاصمة باماكو، تنديدا بالوجود الفرنسي العسكري في بلادهم، والمطالبة برحيل قوة “برخان” وتعويضها بالجيش الروسي أو بمجموعة “فاغنر”.

وكشفت مصادر لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن “مواطنين من مالي شاهدوا الجنود الروس يتجولون داخل مركبات عسكرية في مدينة تمبكتو شمالي البلاد، التي كانت قد انسحبت منها القوات الفرنسية في ديسمبر الماضي”.

وأصبحت مالي في الفترة الأخيرة منطقة تنافس كبير بين فرنسا وروسيا، لا سيما مع إعلان باريس نهاية عملية “برخان” العسكرية في منطقة الساحل الإفريقي، واتجاه حكومة باماكو إلى الاستعانة بالبديل الروسي لتعويض الغياب الفرنسي، في سعيها لمواجهة التحديات الأمنية المتصاعدة في هذه المنطقة.

تحرك في مجلس النواب ضد فيلم “أصحاب ولا أعز”

تقدم البرلماني المصري محمود قاسم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي لتوجيهه إلى وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم بشأن ما تضمنه فيلم أصحاب ولا أعز من “محتوى يتصادم مع النظام والآداب والأخلاق في مصر التي تعود عليها المصريون”.

وأعرب “قاسم” عن “أسفه لترويج الفيلم للمثلية والشذوذ وغيرهما من الأفكار الهدامة التي تتعارض مع المجتمع المصري الذي يرفض وبشدة مثل هذه الأمور والأفكار الشاذة”، متسائلًا عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الثقافة بعد عرض هذا الفيلم؟

وطالب قاسم بالمنع الفوري لاستمرار عرض الفيلم وأن “يكون لوزارة الثقافة دورها في منع عرض أي أفلام هابطة تتعارض مع القيم والتقاليد والأخلاق المصرية الأصيلة مستقبلًا”.

  كما طلب من رئيس مجلس النواب حنفي جبالي بأن يتم إدراج بيانه العاجل في جلسة المجلس يوم الأحد.

أصحاب ولا أعز
أصحاب ولا أعز

وعلق الإعلامي مصطفى بكري عضو مجلس النواب في تصريح له على الفيلم قائلا إنه يتحدث عن “الملوخية المصرية”، ساخرا من ادعاءات بأن الفيلم يناقش ظاهرة ليست موجودة في المجتمع المصري.

وطالب بكري بوقف التعامل مع شركة نتفلكس “حفاظًا على الأسرة المصرية مما تعرضه”، لافتًا إلى أن وزيرة الثقافة لن تقبل بعرض هذا الفيلم في مصر، وذلك لمخالفته المعايير كافة، على حد قوله.

وفيلم “أصحاب ولا أعز” هو النسخة العربية من الفيلم الإيطالي الشهير Perfect Strangers، الذي حقق رقما قياسيا في عدد مرات النسخ التي قدمت حول العالم بإجمالي 18 نسخة، لتصبح هذه النسخة رقم 19، وهو من بطولة منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، ومن إخراج وسام سميرة.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من 7 أصدقاء يجتمعون على العشاء ويقررون أن يلعبوا لعبة، حيث يضع كل منهم هاتفه على الطاولة على أن تكون الرسائل أو المكالمات التي يستقبلها على مرأى ومسمع من الجميع.

إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

اهلًا وسهلًا!

الدخول إلى حسابك

استعادة كلمة المرور

من فضلك ادخل اسم المستخدم الخاص بك او بريدك الإلكتروني لإستعادة كلمة السر.

Add New Playlist