fbpx
بث تجريبي

ازي الحال| مصر تعلن تفاصيل سندات الساموراي.. الأرصاد عن أبريل: رياح وأتربة وحرارة مرتفعة.. الهدنة في اليمن تدخل حيّز التنفيذ

إعلان

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها: مصر تعلن تفاصيل سندات الساموراي.. الأرصاد عن أبريل: رياح وأتربة وحرارة مرتفعة.. الهدنة في اليمن تدخل حيّز التنفيذ.

مصر تطرح أول صكوك سيادية قبل نهاية السنة المالية

قال وزير المالية، محمد معيط، السبت، إن مصر تخطط لإصدار أول صكوك سيادية قبل نهاية السنة المالية الحالية. والمقرر أن تنتهي في يونيو 2022. وأضاف أن الحكومة “تتطلع إلى دخول أسواق المال اليابانية، في إصدارات جديدة خلال المرحلة المقبلة”.

وسندات “الساموراي” التي تسعى مصر إلى إصدارها هي سندات تصدرها جهات أجنبية من الدول أو الشركات في السوق اليابانية، مقومة بعملة الين، وفق اللوائح اليابانية، التي تجذب مستثمرين من اليابان. ويعتبر أغلب مصدري سندات الساموراي من أوروبا والولايات المتحدة.

ويرى خبراء ومحللون أن توجه مصر نحو إصدار “سندات الساموراي” يأتي رغبة في جذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية. وكذا وتوسيع سلة العملات وتقليل المخاطر المتعلقة بالدين العام.

وزير مالية مصر: نسعى بالساموراي إلى رفع كفاءة إدارة الدين

والسبت، أكد معيط أن إطلاق أول سندات مصرية في أسواق المال اليابانية، “يعد تتويجا لجهود وزارة المالية في رفع كفاءة إدارة الدين”. وأيضًا تنويعا لمصادر وأدوات التمويل، وتوسيع قاعدة المستثمرين بمراعاة التنوع الجغرافي، والاستغلال الأمثل لأي فرص بالأسواق العالمية.

أرشيفية
أرشيفية

وأشار إلى أن ذلك “يسهم في خفض تكلفة تمويل وتنفيذ المشروعات التنموية لخلق فرص عمل، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ومستوي معيشتهم”، وفق ما ذكرت صحيفة “الأهرام” المصرية.

وقال وزير المالية خلال الاحتفال بإطلاق أول سندات مصرية يتم إصدارها بأسواق المال اليابانية، إن “هذا الطرح يعد خطوة جديدة في التعاون المصري الياباني. وقد بلغت قيمته 60 مليار ين ياباني. أي ما يعادل نحو نصف مليار دولار.

مصر تعلن تفاصيل إصدار سندات الساموراي

وتابع: “نجحنا في الحصول على تسعير مناسب لهذا الإصدار. حيث بلغ العائد 0,85 بالمئة سنويا لأجل 5 سنوات. بما يجعله أكثر تميزا من حيث انخفاض معدله مقارنة بأسعار عوائد الإصدارات الدولية.

وأضاف: نجحنا في جذب العديد من المستثمرين اليابانيين من خلال هذه السندات، التي لاقت إقبالا كبيرا. بما يدل على ثقتهم الغالية في صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق مستهدفاته.

وقال هذا الإصدار يتميز بمواصفات ذات طبيعة خاصة نظرا لاختلاف السوق اليابانية عن الأسواق الدولية الأخرى. لأن المستثمر الياباني أكثر انتقاء في سياساته الاستثمارية وأكثر إقبالا على الاستثمار في أدوات دين الدول ذات التصنيف الائتماني المرتفع.

وأوضح وزير المالية المصري أن “عدد الشركات العاملة باستثمارات يابانية أو مصرية يابانية مشتركة في مصر، بلغ 87 شركة. ذلك بإجمالي استثمارات تقترب من مليار دولار، في أوجه نشاط متعددة سواء في مجال الصناعات الهندسية أو خدمات النقل أو الكيماويات أو الأدوية أو التمويل، وما إلى ذلك من أنشطة تدعم الاقتصاد.

الأرصاد عن أبريل: رياح وأتربة ودرجات حرارة مرتفعة

كشفت هيئة الارصاد الجوية تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة خلال شهر أبريل. بينما قارنتها بالأعوام الـ5 الماضية، اعتبارًا من 2017 وحتى 2022. ذلك من خلال الدراسات المناخية من قاعدة البيانات التابعة للهيئة.

وقالت الأرصاد: من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر أبريل 2022 مع السنوات الماضية. وأن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدلات المناخية لهذا الوقت من العام.

اقرأ ايضًا

إعلان

وأضافت الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أيضًا ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة. خاصة درجة الحرارة العظمى أثناء ساعات النهار مع زيادة فترات سطوع الشمس. ليسود طقس حار معظم فترات النهار.

وأكدت الأرصاد أن درجة الحرارة الصغرى ترتفع تدريجيا ليسود طقس مائل للبرودة في ساعات الليل المتأخرة والساعات الأولى من الصباح الباكر. كما حذرت الهيئة من ازدياد نشاط منخفض البحر الأحمر “السودان الموسمي”. ما يؤدي إلى تكون حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تؤثر أحيانًا على جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

كما يزداد نشاط المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلي الحدود الغربية للبلاد. ما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة وتتكون العواصف الترابية أحيانًا. وهو ما يعرف برياح الخماسين. ومعها تنخفض الرؤية الأفقية خاصة على الطرق الصحراوية والمكشوفة.

بيان بالنشرة الجوية
بيان بالنشرة الجوية

الحرب في اليمن: دخول الهدنة حيّز التنفيذ

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن دخول الهدنة في اليمن حيّز التنفيذ مساء السبت، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقد رحبت كل من السعودية وإيران بالهدنة التي أتت نتيجة وساطة الأمم المتحدة، في اليمن. وستستمر الهدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد. وقال بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي “بدأت الهدنة التي تستمر لمدة شهرين في الساعة السابعة من مساء اليوم. وذلك بدءًا من الليلة، تتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية برًا وجوًا وبحرًا”.

وأكد المبعوث الأممي أن “نجاح هذه المبادرة يعتمد على التزام الأطراف المتحاربة المستمر بتنفيذ اتفاق الهدنة بما يتضمن الإجراءات الإنسانية المصاحبة”.

وبحسب البيان “تتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من والى مطار صنعاء كل أسبوع”.

في المقابل، قال المتمردون المتحالفون مع إيران على لسان المتحدث باسم جناحهم العسكري، يحيى سريع، في بيان السبت “نعلن دخول الهدنة الإنسانية والعسكرية حيز التنفيذ والتزامنا بالوقف الشامل للعمليات العسكرية طالما التزم الطرف الآخر بذلك”.

وأكد مبعوث الولايات المتحدة الى اليمن تيم ليندركينغ في بيان مساء السبت “تسببت سبع سنوات من الحرب بكثير من الألم. نحث الأطراف على الالتزام بالبنود وتمهيد الطريق نحو وقف مستدام لإطلاق النار وعملية سلام سياسية شاملة”.

صحيفة أمريكية: الغرب فشل في شل اقتصاد روسيا

قالت صحيفة “Business Insider” الأمريكية، إن محاولات الغرب شل الاقتصاد الروسي، فشلت، وإن موسكو تواصل الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون، على الرغم من العقوبات التي تم فرضها عليها.

ونقلت الصحيفة عن الخبير، حسن مالك، أن “العديد من المستثمرين شككوا في قدرة الجانب الروسي على الوفاء بالتزاماته المادية، بالنظر إلى حجم العقوبات المفروضة عليه، ولكن التقارير الأخيرة أشارت إلى أن موسكو سددت في نهاية مارس مدفوعات سندات بقيمة 447 مليون دولار”.

وقال تقرير الصحيفة: “لقد تمكنت روسيا من الوفاء بجميع التزامات ديونها. وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن التخلف عن سداد التزامات الديون سيوجه لها ضربة أكثر خطورة من بقية العالم”.

بدوره أشار الخبير، فاروت برومبون، إلى أنه قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعطت سندات شركة غازبروم” وبنك “في تي بي” عائدات عالية، وهو ما يعني أن هاتين المؤسستين الروسيتين قادرتان على الوفاء بالالتزاماتهما المالية.

وقد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى دول أخرى مثل كندا واستراليا واليابان، بعد انطلاق العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، جملة من العقوبات التي تستهدف القطاع المالي والمصرفي الروسي، وكذلك الواردات والصادرات الروسية.

إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

اهلًا وسهلًا!

الدخول إلى حسابك

استعادة كلمة المرور

من فضلك ادخل اسم المستخدم الخاص بك او بريدك الإلكتروني لإستعادة كلمة السر.

Add New Playlist