fbpx
بث تجريبي

ازي الحال| الوضع في ليبيا يقلق مصر.. والمفتي يعرض على “العموم البريطاني” تقريرًا عن الإخوان

في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: الوضع في ليبيا يقلق مصر.. والمفتي يعرض على برلمان بريطانيًا تقريرًا عن الإخوان

مصر: نتابع بقلق تطورات الأوضاع في ليبيا

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ إن مصر تتابع بقلق التطورات الجارية في العاصمة الليبية طرابلس. وأضاف: “نؤكد مرة أخرى على ضرورة الحفاظ علي الهدوء في ليبيا، والحفاظ على الأرواح والممتلكات، ومقدرات الشعب الليبي”.

اقرأ ايضًا

وحثَّ المتحدث -في بيان صحفي- جميع الأطراف الليبية على ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ أي خطوات من شأنها تأجيج العنف. وشدَّد السفير أحمد حافظ على حتمية الحوار، بهدف الوصول إلى عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا بالتزامن وبدون تأخير.

وأكَّد في هذا الإطار على أهمية حوار المسار الدستوري الجاري الآن في القاهرة، وبما يحقق طموحات وآمال الشعب الليبي الشقيق في الانطلاق نحو المستقبل بخطى ثابتة.

فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

باشاغا يدخل طرابلس ليلًا

وأعلنت الحكومة الليبية المعيّنة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، ليل الاثنين الثلاثاء، دخولها إلى العاصمة. حيث مقر الحكومة المنافسة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي ترفض التخلي عن السلطة.

وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة الموازية: “وصول رئيس وزراء الحكومة الليبية فتحي باشاغا. ذلك رفقة عدد من الوزراء إلى العاصمة استعدادًا لمباشرة أعمال حكومته منها”.

وكلف البرلمان المتمركز في شرق البلاد باشاغا في مارس الماضي. لكن عبد الحميد الدبيبة، رئيس الوزراء المكلف في العام الماضي، رفض تسليم السلطة. ما أدى إلى صراع مطول بين الحكومتين المتنافستين.

وحاول باشاغا مرارًا تولي رئاسة الحكومة في طرابلس. لكن الدبيبة كان يرفض تسليم السلطة.

وقال وزير الداخلية في الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان عصام أبو زريبة إن “الحكومة الليبية المكلفة ستمارس مهامها من طرابلس”. مضيفًا أن وزارة الداخلية لن تلاحق لأسباب سياسية أعضاء حكومة الدبيبة.

مصر توزع تقريرًا عن الإخوان المسلمين في بريطانيا

أعلنت دار الإفتاء أن مفتي مصر، شوقي علام، وزع تقريرًا مهمًا وموثق باللغة الإنجليزية على جميع أعضاء مجلسَي العموم واللوردات البريطاني حول جماعة الإخوان.

ويكشف التقرير -حسب دار الإفتاء المصرية- جذور العنف لدى جماعة الإخوان ويبين تاريخها الدموي. وذلك على هامش كلمته التي ألقاها أمام أعضاء مجلس النواب (العموم) البريطاني.

مصر: التقرير يفضح منهج الإخوان المتطرف

وأوضحت الدار أن التقرير الموثق الذي وزعه المفتي على أعضاء البرلمان البريطاني “يفضح” جماعة الإخوان ويكشف عن منهجها المتطرف منذ نشأتها وارتباطها بالتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها “داعش”، و”حسم” وغيرهما، وأهم الأفكار المتطرفة التي تتبناها الجماعة، والشخصيات التي أسست ونظَّرت للعنف داخلها منذ إنشائها.

ويضم التقرير كذلك نشأة جماعة الإخوان المسلمين التي كانت نتاجًا للسياق السياسي في ذلك الوقت واستجابة للمشاعر المعادية للاستعمار في مصر، وكان خطابها مغايرًا للخطابات الأصولية المعادية للاستعمار، حيث اتبعوا أسلوب المقاربة واستغلت الإسلام والنصوص الدينية كأداة ضد المجتمع من أجل تحقيق مكاسب سياسية تصب في صالح الجماعة بدلًا من نفع الأمة.

وعن “جذور ومنهجية العنف” عند جماعة الإخوان الإرهابية بين التقرير أن مؤسس الجماعة حسن البنا الذي أسس لهذه الجماعة الراديكالية العنيفة منذ عشرينيات القرن الماضي، قدم نفسه وجماعته على أنها حركة إصلاحية، فإنه شرع للعنف وأعطاه صبغة دينية تحت ذريعة “الجهاد، ضرورة لإقامة دولة إسلامية، وإحياء الخلافة، وتطبيق الشريعة الإسلامية”.

وكشف التقرير أن جماعة الإخوان تبنت منهج العنف تحت ستار الجهاد الذي يعد مفهومًا لا غنى عنه في أيديولوجية البنا، وهو الأمر الذي كان له النصيب الكبير من خطبه وكتاباته، لذا كان البنا حريصًا على إنشاء مجموعة قوية قادرة على استعادة الحكم الإسلامي وتطبيق الشريعة الإسلامية؛ لذلك اندمجت قوتان لا غنى عنهما عند حسن البنا وهما: قوة الوعظ وقوة السلاح، من ثم دعا الجماعة إلى اعتناق القوة كهدف ووسيلة.

التموين تبدأ إتاحة خدمة تسجيل رقم المحمول على البطاقات

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، فى إضافة أيقونة جديدة خاصة بتسجيل رقم تليفون المحمول على بطاقات التموين بموقع “دعم مصر”. ويستطيع صاحب بطاقة التموين ممن ظهرت له على بون صرف الخبز أو السلع المدعمة رسالة تفيد بضرورة تسجيل رقم المحمول بالدخول على الموقع لتسجيل رقم الهاتف إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب التموين.

ويأتي قرار تسجيل أرقام التليفونات على بطاقة الدعم لتسهيل التعامل مع المواطن فى الدعم المقدم له، إضافة إلى تحديث قواعد بيانات مستفيدى الدعم الذين يصل عددهم للخبز فقط إلى 72 مليون مواطن.

وكان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية قد قرر مد فترة تسجيل أرقام التليفونات لمن أرسلت لهم رسالة على بون الصرف حتى 30-6-2022، لافتا إلى أن مد الفترة يأتى للتسهيل على المواطنين فى تقديم أرقام التليفونات إلى مكاتب التموين ومنع التكدس أمام مكاتب المواطنين.

حزب الله وحلفاؤه يخسرون الأغلبية في البرلمان اللبناني

خسر حزب الله وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان اللبناني الجديد. ذلك وفق ما أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التي أعلن وزير الداخلية بسام المولوي الدفعة الأخيرة منها الثلاثاء.

وكان حزب الله يسيطر على 70 مقعدًا من إجمالي 128 في البرلمان المنتهية ولايته. ولم يتضح بعد العدد النهائي للمقاعد التي سيجمعها مع حلفائه، لكنه لن يتمكن قطعًا من الوصول إلى 65 مقعدًا.

وأظهرت النتائج احتفاظ حزب الله وحليفته أمل، الحركة الشيعية التي يتزعّمها رئيس البرلمان المنتهية ولايته نبيه برّي، بكامل المقاعد المخصّصة للطائفة الشيعية (27 مقعدًا) في البلاد. بينما خسر حلفاؤهم مقاعد في دوائر عدّة.

وفازت لوائح المعارضة المنبثقة عن التظاهرات الاحتجاجية ضد السلطة السياسية التي شهدها لبنان قبل أكثر من عامين بـ13 مقعدًا على الأقل في البرلمان الجديد، وفق ما أظهرته النتائج النهائية.

و12 من الفائزين هم من الوجوه الجديدة. ولم يسبق لهم أن تولوا أي مناصب سياسية، في بلد يقوم نظامه السياسي على المحاصصة الطائفية. ومن شأن هؤلاء أن يشكلوا مع نواب آخرين مستقلين عن الأحزاب التقليدية كتلة موحدة في البرلمان.

 

إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.