fbpx
بث تجريبي

ازي الحال| السيسي: لولا الإصلاح الاقتصادي لكان وضع مصر صعبًا.. مصر نحو إصدار “سندات الساموراي”.. توعد إيراني لإسرائيل

إعلان

في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها تصريحات الرئيس السيسي أثناء احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2022، وما كشفته “بلومبرج” عن اعتزام الحكومة المصرية طرح نحو 500 مليون دولار من سندات “الساموراي” المقومة بالين الياباني في طوكيو، وأيضًا توعد قائد الحرس الثوري الإيراني إسرائيل، متهمًا إياها بقصف مواقع عسكرية إيرانية في سوريا.

السيسي يحضر احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي، اليوم الأربعاء، احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2022. حيث كرّم نماذج مشرفة من السيدات المصريات في مختلف المجالات. وكانت من ضمن المكرمات السيدة بثينة محمد عبدالسميع رمضان، الأم المثالية من ذوي الهمم على مستوى الجمهورية من محافظة الشرقية.

اقرأ ايضًا

إعلان

الاحتفالية أقيمت في مركز المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية بمدينة نصر، في حضور كبار المسؤولين والوزراء.

الرئيس السيسي أثناء احتفالية تكريم المرأة
الرئيس السيسي أثناء احتفالية تكريم المرأة

السيسي: والله يوم جميل

وقد أعرب الرئيس عن سعادته بحضور الاحتفالية، وقال في بداية كلمته: “والله يوم جميل جدًا”. وأضاف:  “أنا بكون سعيد بلقائي مع سيدات مصر اللي التقي بيهم واللي موجودين في كل بيت مصر. بقولهم متشكرين ومقدرين ليكم. ونوجه ليهم التحية والاحترام. أقولكم حتى السيدات اللي مش موجودين معانا وعند ربنا يمكن نقول ندعوا الله أن يتغمدهم بحق كل حاجة حلوة، وكل سهرة سهروها، بحق كل هدمة غسلوها، بحق كل أكله صنعوها، بحق كل دعوة.. يارب هم ضيوف عندك وأكرمونا.. بقوا في دار الحق فتفضل عليهم بكرمك ولطفك يارب”.

السيسي: لولا الإصلاح الاقتصادي لكان وضع مصر صعبًا

كما أشاد الرئيس بدور المرأة المصرية في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي. مشددًا على أنه لولا هذا البرنامج لأصبح وضع مصر صعبًا.

وأضاف: “بفضل الله ولولا هذا الموقف والإجراءات اللى اتعملت خلال السنتين اللى فاتوا والأزمة العالمية اللى بنعيشها صدقوني لو مكنش هذا البرنامج وُفقنا فيه كان هيبقا موقفنا صعب قوى في اللي احنا بنعيشه دلوقتي”.

السيسي: اللي عايز يشكرني يخلي باله من مصر

وعن جهود دعم الدولة المصرية، قال الرئيس: “اللى عايز يشكرني وقد يري أنى عملت أمر طيب يخلي باله من مصر.. والله يعلم ما في نفسي.. إننا نحافظ على الوطن وحياة الـ 100 مليون مصري وانهم يبقوا في امان وسلام.. في ظل الحالة اللى موجودة في العالم حاليًا”.

مصر نحو إصدار “سندات الساموراي”

تعتزم الحكومة المصرية طرح نحو 500 مليون دولار من سندات “الساموراي” المقومة بالين الياباني في طوكيو، نهاية الأسبوع الجاري، ضمن خطتها لإصدار أدوات جديدة مثل الصكوك وسندات التنمية المستدامة والسندات الخضراء.

ويأتي هذا التوجه المصري بعد أيام من قرار البنك المركزي المفاجئ برفع أسعار الفائدة بنحو 1 بالمئة، وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار إلى ما يزيد على 18 جنيها للدولار الواحد حتى الأربعاء.

وكان وزير المالية المصري محمد معيط بحث في يناير الماضي مع السفير الياباني بالقاهرة، إمكانية إصدار سندات مصرية في اليابان كجزء من استراتيجية تنويع الديون في مصر، بعد تأخر إصدارها منذ عام 2019 بسبب التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا.

وسندات الساموراي سندات تصدرها جهات أجنبية من الدول أو الشركات في السوق اليابانية مقومة بعملة الين وفقا اللوائح اليابانية، التي تجذب مستثمرين من اليابان، ويعتبر أغلب مصدري سندات الساموراي من أوروبا والولايات المتحدة.

ويرى خبراء ومحللون أن توجه مصر نحو إصدار “سندات الساموراي” يأتي رغبة في جذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية، وتوسيع سلة العملات وتقليل المخاطر المتعلقة بالدين العام.

يرى خبراء ومحللون أن توجه مصر نحو إصدار "سندات الساموراي"
يرى خبراء ومحللون أن توجه مصر نحو إصدار “سندات الساموراي”

قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد إسرائيل

أطلق القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، اليوم الأربعاء، موجة من التهديدات الجديدة ضد إسرائيل، متهمًا إياها بقصف مواقع عسكرية إيرانية في سوريا. إذ قال: “نحن بكامل الجاهزية لرد أي اعتداء ضد إيران، ولا نشيع ضحايانا فقط بل ننتقم لهم أيضًا وبشكل مباشر”.

ونقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن سلامي قوله: “من الآن وصاعدًا، لن نكتفي بتشييع قتلانا بل ستتذوقون (إسرائيل) طعم صواريخنا إذا كررتهم أعمالكم الشريرة ضد إيران”. وتابع “على إسرائيل انتظار ضرباتنا الصاروخية إذا أقدمت على أي عمل جديد ضد بلادنا”.

واعترف قائد الحرس الثوري الإيراني بمقتل عدد من عناصره في سوريا بقصف إسرائيلي. قائلًا: “يجب على الإسرائيليين أن يكونوا حذرين هذه المرة. وهذه رسالة جادة وحقيقية إن كرروا فعلتهم، فسيتعين عليهم مرة أخرى تجربة الهجوم الصاروخي الأخير. فضلًا عن تحمل المذاق المر لضربات الصواريخ الإيرانية”. وذلك في إشارة إلى قصف محافظة أربيل شمالي العراق.

وكان الحرس الثوري، قد أعلن في وقت سابق من مارس/آذار الجاري، عن مقتل اثنين من ضباطه جراء ضربة قيل إن المقاتلات الإسرائيلية وجهتها لمواقع قرب العاصمة السورية دمشق.

إعلان
إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

اهلًا وسهلًا!

الدخول إلى حسابك

استعادة كلمة المرور

من فضلك ادخل اسم المستخدم الخاص بك او بريدك الإلكتروني لإستعادة كلمة السر.

Add New Playlist