fbpx
بث تجريبي

ازي الحال؟| جنايات القاهرة تنظر قضية “رشوة الصحة”.. دقلو يزور إثيوبيا.. “داعش” يسيطر على سجن بالحسكة في سوريا

إعلان

في نشرته الصباحية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: نظر جنايات القاهرة قضية “رشوة وزارة الصحة”، وأسباب زيارة نائب رئيس مجلس السيادة السوداني إثيوبيا. فضلاً عن سيطرة تنظيم “داعش” على سجن بالحسكة في سوريا.

جنايات القاهرة تنظر قضية “رشوة الصحة”

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، محاكمة 4 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “رشوة وزارة الصحة”.

اقرأ ايضًا

إعلان

وكان النائب العام المستشار حماده الصاوي، أحال المتهمين الأربعة إلى المحاكمة الجنائية. وذلك لطلب المتهم الأول مبلغ 5 ملايين جنيه، أخذه منه 600 ألف جنيه، على سبيل الرشوة من مالكي مستشفى خاص بوساطة متهمين آخرين. وذلك مقابل استعمال نفوذه للحصول من مسؤولين بوزارة الصحة على قرارات ومزايا متعلقة بعدم تنفيذ قرار غلق المستشفى لإدارتها بغير ترخيص. وكذا إعداد تقرير مزور يُثبت -على خلاف الحقيقة- عدم وجود أي مخالفات بها. وقد أُسند للمتهم الرابع ارتكابه ذلك التزوير.

قضية “رشوة الصحة” تضمنت أدلة مستمدة من أقوال 13 شاهدًا

تضمنت أوراق القضية أدلة مستمدة من واقع أقوال 13 شاهدًا، من بينهم مالِكَا المستشفى اللذان أبلغا هيئة الرقابة الإدارية بواقعة الرشوة فور طلبها، وسايرا المرتشي بإذن من النيابة العامة حتى تمام ضبطه.

كما تضمنت أدلة الثبوت في القضية أيضًا إقرارات المتهمين الاثنين اللذين توسطا في الرشوة. وأيضًا فحص هواتف المتهمين المحمولة المضبوطة. وكذلك ما ثبت بها من مراسلات أكدت ارتكاب الواقعة.

واطلعت النيابة العامة على جميع تقارير المعاينة الخاصة بالمستشفى الصحيحة منها والمزورة. إلى جانب الاطلاع على مستندات بنكية تُثبت واقعة تقديم مبلغ الرشوة. علاوة على ما تأكد في ذلك من مشاهدة واستماع النيابة العامة للقاء ومحادثات أذنت بتسجيلها.

المتهمون بقضية “رشوة الصحة”

وكانت مصادر قضائية كشفت عن أسماء المتهمين في قضية رشوة وزارة الصحة، التي أحالها النائب العام إلى محاكمة الجنايات. وهم 4 متهمين منهم طليق وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد. وأكدت المصادر أن أمر الإحالة في القضية المقيدة برقم 2284 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا والمحال فيها كل من: محمد عبدالمجيد محمد حسين الأشهب طليق وزيرة الصحة هالة زايد، ومالك السيد عطية إبراهيم الفيومي، ومحمد أحمد محمد بحيرى، والضابط السابق حسام الدين عبدالله فودة، ويشغل منصب مدير عام التراخيص في العلاج الحر.

الأرصاد: سقوط أمطار متفاوتة على السواحل الشمالية الغربية والدلتا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تسجيلها تكاثرًا للسحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على طول السواحل الشمالية الغربية وسواحل شمال الدلتا، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة. بينما من المتوقع أن تتقدم للداخل مع تقدم الوقت، تقل حدتها كلما تقدمنا للداخل.

وقد حذرت الهيئة المواطنين من انخفاض درجات الحرارة في البلاد ووجود طقس شديد البرودة. خاصة خلال ساعات الليل. وسجلت درجة الحرارة على القاهرة صباح اليوم 10 درجات مئوية.

بيان درجات الحرارة
بيان درجات الحرارة

وأشارت الأرصاد إلى وجود نشاط للرياح شمالية غربية جافة، تؤثر على مناطق: القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية، والوجه البحري. ما يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة ما بين 2-3 عن معدلاتها الطبيعية. موضحة أن العاصمة ستشهد سقوط أمطار خفيفة.

وأكدت الهيئة أن البلاد ما زالت متأثرة بالمنخفض الجوي البارد القادم من شرق وجنوب أوروبا منذ نحو 10 أيام. بالإضافة إلى انخفاض نسبة الرطوبة. ما يزيد الإحساس ببرودة الجو، خاصة في ساعات الليل المتأخرة وبداية الصباح الباكر.

ولفتت الأرصاد إلى درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد، على مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية، على النحو التالي:

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يزور إثيوبيا

وصل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو إلى إثيوبيا، في زيارة رسمية تستغرق يومين. وذلك لبحث العلاقات الثنائية وسُبل دعمها. بالإضافة إلى تطوير تلك العلاقات بما يخدم مصالح البلدين، حسب بيان المجلس.

وعلى الرغم من جولات التفاوض السابقة، لم يتمكن السودان وإثيوبيا من التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود المتوترة بينهما. حيث قتل ستة جنود سودانيين قبل شهرين في منطقة الفشقة. هذا ويشكل سد النهضة ملفًا خلافيًا آخر بين أديس أبابا والخرطوم، ومصدر قلق لبلدي المصب من تداعيات ملء السد على إمدادات المياه.

الولايات المتحدة: الاتهامات البريطانية لروسيا حول أوكرانيا مقلقة جدًا

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعتبر الاتهامات البريطانية حول سعي روسيا إلى تنصيب زعيم موال لها في أوكرانيا “مؤامرة مقلقة جدًا”. وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إميلي هورن: “هذا النوع من المؤامرات مقلق جدًا. الشعب الأوكراني لديه الحق السيادي في تقرير مستقبله، ونحن نقف إلى جانب شركائنا المنتخبين ديموقراطيا في أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، نشرت وزارة الخارجية البريطانية بيانًا قالت فيه: “تتوفر لدينا معلومات تفيد بأن الحكومة الروسية تسعى إلى تنصيب زعيم موال لروسيا في كييف تزامنا مع التفكير في ما إذا يجب غزو أوكرانيا واحتلالها”.

إعلان

وزعمت الخارجية البريطانية أن الحكومة الروسية تنظر في إمكانية ترشيح النائب السابق في البرلمان الأوكراني، يفجيني موراييف، ليتولى هذا الدور.

ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن بيان بريطانيا هراء ودليل جديد على أن الناتو هو من يقوم بتصعيد التوتر حول أوكرانيا، داعية المملكة المتحدة إلى “وقف الأنشطة الاستفزازية”.

من هو موراييف؟

وموراييف سياسي مؤيد لروسيا يبلغ من العمر 45 عامًا، ويعارض اندماج أوكرانيا مع الغرب.

وقد أشار استطلاع أجراه مركز أبحاث مركز رازومكوف في ديسمبر 2021، إلى احتلاله المركز السابع بين المرشحين للانتخابات الرئاسية لعام 2024 بحصوله على 6.3 بالمئة.

وقال موراييف لصحيفة “أوبزرفر” البريطانية: “هذا ليس منطقيًا على الإطلاق. أنا ممنوع من دخول روسيا. ليس هذا فحسب بل صودرت أموال من شركة والدي هناك”. وفي المقابل، رفضت وزارة الخارجية الروسية هذه التصريحات ووصفتها بأنها “معلومات مضللة”، واتهمت بريطانيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بأنهما “يصعدان التوترات” بشأن أوكرانيا.

مدير المرصد السوري: “داعش” يسيطر على سجن غويران ولديه رهائن

كشف مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، لـ”سكاي نيوز عربية”، آخر المستجدات المتعلقة بأحداث سجن غويران في الحسكة شمال شرقي سوريا. وقد تعرض لهجوم من قبل عناصر تنظيم “داعش”.

كذلك أشار مدير المرصد إلى أن عناصر “داعش” أخذوا عددًا من العاملين في السجن رهائن. ولا يعرف إلى الآن إذا كانوا قد قتلوا.

وأكد أن قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي، تواصل البحث عن الفارين من السجن. وأشار إلى تنفيذ ضربة جوية على مبنى في محيط السجن يعتقد أنه يؤوي عناصر من “داعش”.

ودعا عبد الرحمن إلى ضرورة التحقيق في الحادثة التي تثير تساؤلات عديدة حول كيفية حدوث مثل هذا الخرق الأمني الكبير. وأيضًا تواصل عناصر “داعش” مع جهات خارج السجن وحصولهم على السلاح.

إعلان
مصر 360

مصر 360

نعمل علي دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع.

اهلًا وسهلًا!

الدخول إلى حسابك

استعادة كلمة المرور

من فضلك ادخل اسم المستخدم الخاص بك او بريدك الإلكتروني لإستعادة كلمة السر.

Add New Playlist